hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الأردن: مسعى لإنعاش سياحة المتاحف

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد الأمين العام لوزارة السياحة والآثار الأردنية عيسى قموه، أن الأردن غني بتاريخه، ما يلقي مسؤولية كبيرة لعرضه بطريقة تعزز روح الانتماء.
واستعرض قموه خلال ترؤسه اجتماع الحلقة النقاشية لمديري المتاحف، وضع دراسة لضمان تنفيذ خطة تكاملية لترويج سياحة المتاحف في المملكة. وأكد ضرورة الاهتمام بتطوير هذه السياحة وإزالة العقبات التي تواجه عملية الترويج للمتاحف ولإعطائها حقها محلياً وعالمياً، وايجاد وسائل جديدة لتنشيط ثقافة زيارة المتاحف، داعياً إلى ضروره تصنيف المتاحف وفق الاختصاص أو بيئة المنطقة المحيطة وإيجاد أدوات تعريف تبين موقع كل متحف وطريقة الوصول إليه، وكيفية الحصول على التذاكر وكلفتها ومدى جاهزيتها لاستقبال الخدمات اللازمة لذوي الحاجات الخاصة.
وركز على ضرورة أن تعكس محتويات المتاحف تاريخ الأردن بحيث تبين المفاصل التاريخية التي تحكي عن بداية الحضارات، مؤكداً أن المتحف سيعمل بهدف عكس المزج والتفاعل الحضاري والثقافي الذي احتضنته أرض الأردن، مشيراً إلى الحاجة لإيجاد وسائل جديدة لتنظيم زيارة المتاحف وتصنيفها بطرق عصرية. وشدد على أهمية أن تكون المتاحف جاهزه للشعب ولذوي الحاجات الخاصة والتركيز على موضوع البنى التحتية والسلامة العامة والكوادر المؤهلة العاملة في المتاحف.
بدوره، أكد مندوب الآثار العامة عبد الحكيم دويكات، أن هذا العمل يأتي بتوجيهات من وزير العمل والسياحة، وأن المتاحف تعتبر الجسر الثقافي الذي يربط الماضي بالحاضر، مشدداً على أهمية إنجاح هذا المشروع وإدخاله حيز التنفيذ.

"الحياة - نورما نعمات"

  • شارك الخبر