hit counter script

أخبار محليّة

تينينتي: تفويض اليونيفيل واضح ومحدد بين نهر الليطاني والخط الازرق

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جدد الناطق باسم اليونيفيل اندريا تينينتي خلال حديث صحافي في مكتبه في الناقورة تأكيد ان "تفويض قوات اليونيفيل واضح ومحدد بين نهر الليطاني والخط الازرق", مشددا على ان "ليس لليونيفيل أي دور في سوريا أو على حدودها مع لبنان".

وقال: "نحن هنا بناء على طلب الحكومة اللبنانية لتطبيق تفويض بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 ومساعدة الجيش اللبناني وعدم دخول أي أسلحة غير مرخص بها. تفويضنا محدد من قبل مجلس الامن الدولي عام 2006 ومتعلق فقط في جنوب لبنان، ولا أرى اي رؤية لتغيير القرار وشموله مناطق اخرى".

بالنسبة إلى العملية الاخيرة للمقاومة في شبعا أشار الى ان "اليونيفيل مهتمة بأي خروقات للخط الازرق او اي انفجار يحدث في جنوب لبنان او في منطقة عمليات اليونيفيل"، لافتا الى ان "الاجتماع الثلاثي الاخير كان فعالا جدا كما انه آلية فعالة لبناء الثقة لمناقشة الاجتماعات الثلاثية وتشهد التزام الطرفين وقف الاعمال العدائية, وكلاهما يود المحافظة على الاستقرار الذي ينعم به جنوب لبنان منذ ثماني سنوات", مشيرا الى ان "الوضع في الجنوب هادىء حاليا على الرغم من حدوث حوادث متفرقة في الماضي".

وفي رده على سؤال عما اذا كان هناك تخوف من استهداف بعض الوحدات الدولية المشاركة في اليونيفيل وفي الوقت ذاته مشاركة في ضرب "داعش" قال: "بحسب تفويض الامم المتحدة، كل الدول المشاركة في اليونيفيل يعمل جنودها بموجب هذا التفويض. صحيح انها دول مختلفة الا انها تعمل تحت راية الامم المتحدة وتحت قيادتها وهؤلاء الجنود المتحدرين من دول مختلفة لا يعملون وفق اجندة بلادهم بل يمثلون جميعا الامم المتحدة".

وفي رده على سؤال عما إذا كانت هناك تحركات عسكرية عند الحدود اللبنانية السورية في منطقة شبعا قال: "لدينا جنود حفظ السلام ينتشرون في عملياتنا بين الليطاني والخط الازرق، وعند رصد أي تحركات مشبوهة في الجنوب يتم ابلاغ قيادة اليونيفيل ونحن بدورنا نبلغ قيادة حفظ السلام في نيويورك ويتم التنسيق مع قيادة الجيش اللبناني لمتابعة الامر، وهناك تحقيق لا يزال جاريا بعملية شبعا الاخيرة". 

  • شارك الخبر