hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

ابراهيم ترشيشي: الأسواق باتجاه روسيا مفتوحة ولكن الأسعار لا تناسبها

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضح رئيس نقابة الفلاحين ابراهيم ترشيشي "انه بعدما انتهت المعركة التي كانت دائرة على المعبر الحدودي الوحيد بين سوريا والأردن تمكّنت قافلة الشاحنات التي كانت عالقة من العبور".
ولفت ترشيشي في حديث لـ"أخبار اليوم" الى "أن هذا المعبر بات اليوم تحت سلطة النظام، إذ وفي حال فقد شرعيته فإنه سيقفل نظراً لغياب الجهة المعنية التي تختم أوراق العبور".
وأشار الى "أنه في اليوم التالي لوقف المعارك لم يأتِ الموظفون الى مكاتبهم، فلم تتمكن الشاحنات من العبور إلا الى اليوم".
وأوضح ترشيشي "انه بالإضافة الى الخسائر التي لحقت بالشاحنات، ارتفع ثمن ايجار الشاحنات المبرّدة بشكل مضاعف، خصوصاً في ظل المخاطر التي قد يتعرض لها السائق على الطريق".
وانتقد "عدم تنظيم هذا القطاع وغياب اي جهة مسؤولة في الدولة اللبنانية لتنظيم عملية الايجار هذه، رافضاً أن تتم مقارنة الخطر بالأمور المادية".
وسئل ترشيشي "عما إذا كان قد سقط ضحايا جراء المعارك التي كانت دائرة، أكد ترشيشي مقتل أحد السائقين وجرح ثلاثة آخرين، قائلاً: الضحايا سوريين لكن الشاحنات لبنانية".
وعن تأثير ذلك على تصريف الإنتاج الزراعي اللبناني، قال: "ما حدث أدى الى شوشرة بين السائقين الذين باتوا يخافون من سلوك هذه الطريق يضاف الى ذلك ارتفاع أسعار ايجار الشاحنات. وبالتالي هذا ما أدى الى زيادة الكساد في لبنان وهبوط الأسعار، حيث بات جميع المزارعين بحاجة الى تصريف الإنتاج. قائلاً: القطاع الزراعي دفع ثمناً باهظاً".
ولفت الى "أنه يومياً يتم تصدير ما بين ألفين الى ثلاثة آلاف طن عبر 70 الى 80 آلية بقيمة لا تقل عن مليوني دولار يومياً".
وعن فتح أسواق جديدة لا سيما باتجاه روسيا، اكد ان "الشحن قائم الى روسيا، حيث التجّار الروس والوسطاء اللبنانيون يشترون دائماً ما يناسب الأسواق الروسية ويشحنوها، وهذا الأمر ليس جديداً بل قائم منذ سنوات".
واضاف "أن الأمر الاساسي بالنسبة للروس هو الأسعار حيث في معظم الأحيان ليست مناسبة، مشيراً الى أنه على سبيل المثال بالرغم من الكساد في موسم التفاح هذا العام فإن ثمنه لا يزال مرتفعاً بالنسبة الى الطلب الروسي، حيث ثمن طن التفاح الموضب ليس أقل من 700 دولار، في حين أن روسيا تشتريه من دول أوروبية أخرى بـ 550 دولار".
 


 

  • شارك الخبر