hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اليونيفيل تحتفل بذكرى تأسيس الأمم المتحدة

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إحتفلت "اليونيفيل" اليوم بالذكرى التاسعة والستين لتأسيس الأمم المتحدة، في مقرها العام في الناقورة. وقدم القائد العام ل"اليونيفيل" الجنرال لوتشيانو بورتولانو شهادات تقدير لـ 39 موظفا لبنانيا ممن أتموا 25 و30 و35 عاما من العمل مع الأمم المتحدة.

حضر الاحتفال جنود حفظ سلام يمثلون الوحدات الدولية البالغ عددها 38 والتي تتألف منها "اليونيفيل"، وممثلون عن السلطات اللبنانية وقادة روحيون وممثلون عن القوات المسلحة اللبنانية.

إلى ذلك، وضع بورتولانو والعميد محمد جانبيه، ممثلا قائد القوات المسلحة اللبنانية، أكاليل الزهر على النصب التذكاري ل"اليونيفيل" تخليدا لذكرى جنود حفظ السلام الذين فقدوا حياتهم خلال خدمة السلام في جنوب لبنان.
وفي كلمة ألقاها للمناسبة، قال بورتولانو: "الشراكة بين لبنان والأمم المتحدة صلبة وقديمة العهد. فاليونيفيل موجودة على الأراضي اللبنانية منذ عام 1978، وقد شكل لبنان محط تركيز لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام على مدى العقود الثلاثة الماضية".

كذلك أعرب بورتولانو عن تقديره للعمل الذي تقوم به القوات المسلحة اللبنانية، بالتنسيق مع "اليونيفيل"، وقال: "بفضل التعاون الوثيق بين اليونيفيل والجيش اللبناني منذ 2006، ينعم جنوب لبنان بفترة غير مسبوقة من الاستقرار. وعلى الرغم من التحديات الأمنية الخطيرة في أماكن أخرى من البلاد، لا يزال التزام لبنان قرار مجلس الأمن 1701 قويا، فيما يزداد تعاوننا مع الجيش اللبناني متانة".

وأضاف: "منذ عام 1978، قطن عشرات الآلاف من حفظة السلام العسكريين والمدنيين وعملوا وسط المجتمعات في جنوب لبنان. وخلال هذه الفترة، قدم أكثر من 300 من جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل حياتهم خدمة للسلام. ونحن اليوم نكرم هؤلاء الجنود الشجعان وأسرهم لتضحياتهم".

وأشار بيان ل"اليونيفيل" الى أن "38 دولة تساهم حاليا بأكثر من عشرة الآف جندي فيها.
وعام 1947 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 24 تشرين أول من كل سنة يوما للإحتفال بذكرى إعلان ميثاق الأمم المتحدة، ويهدف الى تعريف شعوب العالم بأهداف الأمم المتحدة وإنجازاتها وكسب دعمهم لعملها. ويحتفل بيوم الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم".
 

  • شارك الخبر