hit counter script

أخبار محليّة

حرب بعد لقائه بري: لا يبدو في الافق ما يدل على ان عقبة انتخاب الرئيس ستحل قريباً

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: كانت مناسبة لنتكلم مع دولته في المشاكل التي تعترض مسيرة الدولة والنظام السياسي، والمخاطر الكبيرة الناتجة عن عدم انتخاب رئيس جمهورية، وقرب انتهاء ولاية مجلس ابنواب الممددة دون ان يكون في الافق ما يدعونا الى الامل بإمكانية اجراء الانتخابات. وقد تداولت مع دولته في المخارج من خلال النقاشات الدائرة حول القضايا المطروحة. والخلاصة التي توصلنا اليها هي انه لا يبدو في الافق ما يدل على ان عقبة انتخاب رئيس الجمهورية ستحل قريباً.
اضاف ان هذه الامر هو نتيجة التشبث في موقف فريق سياسي معني يرفض ان يصار الى اجراء انتخابات رئاسية الا اذا كانت هذه النتيجة محسومة لمصلحته قبل حصولها. وهذا ما يعطل كلياً عملية انتخاب رئيس الجمهورية، ويؤدي الى انعكاسات على صعيد كيفية تعاطي السلطات في ما بينها والانتخابات النيابية. فمن المعروف انه اذا جرت الانتخابات النيابية، وهذا ما كنا ومازلنا نتمناه، تسقط الحكومة فوراً وحكماً ومن الواجب تشكيل حكومة جديده. وفي ظل غياب رئيس جمهورية نتساءل كيف يمكن تشكيل حكومة وليس هناك من يستطيع اجراء مشاورات نيابية لتسمية رئيس الحكومة وبالتالي لإصدار مراسيم تشكيل الحكومة. وهذا يضع البلاد في مأزق دستوري كبير ويعرض النظام السياسي للسقوط.
وختم حرب: تداولنا في كل هذه الامور وفي الجهود التي يمكن بذلها لايجاد المخارج واقناع الاطراف الذين يعطلون سير النظام السياسي اللبناني بالرجوع عن موقفهم والعودة الى الاصول السياسية والدستورية لحماية لبنان من هذه الظروف الصعبة وفي ظل التهديدات الامنية الكبيرة والخطيرة التي يتعرض لها. وبالطبع هناك قلق، فنحن قلقون على المستقبل وعلى مستقبل النظام السياسي في لبنان وان يقع في فراغ، وهذا ما يدعونا الى بذل الجهود المكثفة لعلنا نجد مخارج، ويدعونا الى التفتيش على الحلول الاستثنائية التي تسمح بحماية النظام من السقوط لكي نتفادى الانهيار التام للنظام السياسي في لبنان.
وكان الرئيس بري استقبل بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد لقاء الاحزاب والشخصيات اللبنانية ، وتناول الحديث التطورات على الساحتين اللبنانية والاقليمية .
وقال النائب السابق كريم الراسي باسم الوفد بعد اللقاء: زيارتنا اليوم لدولة الرئيس بري كانت للتأكيد على الوقوف الى جانب دولته ، ونحن نحرص دائماً على ان تستمر مؤسسات الدولة قائمة وقوية ، وهذه المؤسسة نثق بها الى جانب مؤسسة الجيش ثقة كبيرة، وقد وضعنا الرئيس بري في اجواء كثير من الامور التي تحصل في الداخل والخارج أكان على صعيد الوضع او السياسي او الاقتصادي والاستحقاقات المقبلة . ولمسنا منه انه يحرص كثيراً على وحدة الشعب اللبناني والعيش المشترك والسلم الاهلي، وبالتأكيد يحرص ايضاً على دعم وتعزيز الجيش اللبناني .
وكان الرئيس بري استقبل النائب الاول لحاكم مصرف لبنان الدكتور رائد شرف الدين .

  • شارك الخبر