hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الاحرار: الخروج عن مسار الطائف مغامرة غير محسوبة النتائج

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 13:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون "ان كل يوم يمر من دون إنجاز الاستحقاق الرئاسي يفاقم وضع المؤسسات ويهددها بالفراغ، كما يضرب الميثاق ويعمق الشرخ بين مكونات الوطن. وبتنا والحال هذه لا نفهم ممارسات العماد عون وحليفه حزب الله إلا إذا كان هنالك مخطط خارجي يقوما بتنفيذه لضرب الوحدة الوطنية والأمعان في تحلل المؤسسات. وحتى لو كان هدفهما الوصول الى ما يسمونه مؤتمرا تأسيسيا فإن حال التفكك على مختلف المستويات تجعله سرابا. مع العلم ان السواد الأعظم من اللبنانيين لا يشاركونهما التوجهات المشبوهة والأهداف الهدامة. من هنا دعوتنا المتجددة الى انتخاب رئيس للجمهورية وإلى التشبث باتفاق الطائف نصا وروحا وبالثوابت الوطنية التي أرساها. ونعتبر ان الخروج عن مساره يعد مغامرة غير محسوبة النتائج ويقارب الخيانة الوطنية خصوصا في ظل الاحداث والمتغيرات في المنطقة وانعكاساتها على الساحة اللبنانية".

وكرر الحزب "اقتناعنا بضرورة تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية مما يستدعي انسحاب حزب الله من سوريا وعدم تدخله في العراق أو في غيره من البلدان. ونؤكد أن كل الأسباب التي يقدمها قادته لتبرير تورطهم في الحرب الدائرة في سوريا هي مجرد حجج واهية وذرائع سخيفة. فسلوكه معروف وهو الخضوع للاملاءات الإيرانية بقصد الدفاع عن النظام السوري من ضمن استراتيجية التمدد على حساب الدول العربية. كما نحمله مسؤولية استجلاب الإرهاب التكفيري والتطرف المذهبي اللذين استولدتهما الممارسات القمعية للنظام السوري . وعندنا انه من الممكن بعد تجنيب لبنان المزيد من المعانات شرط عودة حزب الله الى إلتزام إعلان بعبدا والنأي به عن سياسة المحاور. وعلى صعيد آخر يجب العمل على نشر الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية ـ السورية بمؤازرة قوات اليونيفل إنفاذا للقرار 1701 بكل مندرجاته. كما تستدعي مقاومة الإرهاب التنسيق مع التحالف الدولي وعدم التهاون مع الحركات التكفيرية ومع كل الذين ينفخون في نار الفتنة المذهبية . وهذا يأتي في صلب دور لبنان الوطن التعددي وصاحب الرسالة، رسالة العيش المسيحي ـ الإسلامي الواحد في المنطقة والعالم".

واسف "لأن نكون مضطرين الى الاختيار بين تمديد ولاية مجلس النواب وبين الفراغ وهذا يتحمل مسؤوليته الفريق الذي لا يزال يعطل نصاب جلسة انتخاب رئيس للجمهورية كما سبقت الإشارة اليه. لذا نرى ان لا مفر من التمديد بعيدا من المزايدات نظرا لإستحالة إجراء الانتخابات النيابية في الأحوال الراهنة. إلا اننا نطالب بأن يتضمن بندا يشدد على أولوية الاستحقاق الرئاسي وأن يكون حافزا لإنجازه في أقرب وقت. كما نطالب بأن يشتمل بندا خاصا بالانتخابات النيابية بدءا بوضع قانون انتخاب عادل يضمن صحة التمثيل، وإلتزام مجلس النواب حل نفسه في أول فرصة تسنح بعد انتخاب رئيس الجمهورية وتحسن الاوضاع الأمنية" .
 

  • شارك الخبر