hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة اليوم في بيروت وجائزة باسمه

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع


2014 مئة عام على ولادة التنويري الجدلي. في هذا الإطار، تأتي الدعوة التي وجّهها "اتحاد الكتّاب اللبنانيين" و"دار نلسن" و"دار الندوة" لإقامة ندوة تكريمية اليوم في "دار الندوة" في بيروت. ألقاب كثُرت وتباينت نُعتَ بها الشيخ عبد الله العلايلي، من الفقيه المُجدّد والعلّامة إلى اللغوي المعجمي، والمناضل السياسي، وأخيراً "الشيخ الأحمر". مردُّ ذلك إلى الاختلاف المُستنير الذي ملأَ عقل الشيخ المفكّر. في مسيرته الطويلة، لم يعتمد سوى العقل إماماً ومرتكزاً، ملازماً إياه والمنطقَ في مجابهته للتحجّر الرجعي والجبن المتفشّي في التفكير العربي، وخصوصاً الإسلامي.

انطلق في ذلك كلّه من شِعارٍ أساسٍ رافقه طول مسيرته الجدالية: "ليس محافظةً التقليدُ مع الخطأ، وليس خروجاً التصحيحُ الذي يُحقِّق المعرفة". بدايات الشيخ كانت في الأزهر حيث تلقّى أُسس علومه، ولم يغفل المشاركةَ العميقة في ما كانت تشهده مصر من صراعات سياسية حزبية في بدايات القرن العشرين، حين أدلى بآرائه المؤيّدة للإصلاح والنقد في أوجههما السياسية والدينية، مقتفياً في ذلك أثر علماء النهضة أمثال محمد عبده وجمال الدين الأفغاني. عودته إلى لبنان شكّلت فصلاً آخر تابع فيه ثوراته المتحرّرة على المناهج التقليدية. هنا أنجزَ مراحله في نقده العلمي للمدارس اللغوية السلفية المتَّبعة، مجدداً في الرؤية اللغوية ومُبدعاً سبلاً للتعامل معها تجعلها مواكِبةً عصريةً مرنةً. سياسياً، أقام ثورةً لم تهدأ في نقده للمجتمع والعمل على الارتفاع بالوعي السياسي إلى نهضة حقيقية. لم يمنعه إسلامه من الالتقاء مع الماركسية مثلاً في مطالبتها بالعدالة الاجتماعية، دون أن يُمسكه ذلك عن التعارض في كثير من المفاصل مع تلك الأفكار والتيارات.
يكرّم الشيخ في مئويته بندوة يحاضر فيها: محمد أمين فرشوخ، ومحمود شريح، وميشال جحا، ووجيه فانوس متناولين المفكّر العقلي في جوانبه المتنوّعة لغةً وإصلاحاً دينياً واهتماماً جذرياً بالشأن العام والهمّ الوطني والمعرفي، إضافة إلى مقاربات تُؤصِّل العلايلي صوتاً تحررياً في السجالات المتزايدة تبعاً للأحداث الحالية. وتطلق الندوة دعوةً لإنشاء جائزة باسم العلايلي وكرسيٍّ جامعي له في الكليات اللغوية. يدير هذه الندوة سليمان بختي، ويشارك فيها بشارة مرهج، إضافة إلى كلمة للعائلة يلقيها بلال عبد الله العلايلي.

"الاخبار - علي كريم"

  • شارك الخبر