hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

واشنطن دعت طهران لانجاز العمل في ما خص الملف النووي

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حضت الولايات المتحدة امس طهران على "القيام بالخيار المناسب" في ما خص المفاوضات الجارية بين الجمهورية الاسلامية والدول الكبرى حول البرنامج النووي الايراني، مؤكدة ان الوقت حان "لانجاز العمل" والتوصل الى اتفاق قبل المهلة النهائية في 24 تشرين الثاني.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين الاميركيين في هذا الملف، انه: "اذا كانت ايران تريد حقا حل مشاكلها مع المجتمع الدولي وتسهيل رفع العقوبات المفروضة عليها، فلن تجد فرصة افضل من تلك المتاحة من الآن وحتى 24 تشرين الثاني"، المهلة النهائية المحددة للتوصل الى اتفاق.

اضافت امام مجموعة ابحاث في واشنطن "حان الوقت لانجاز العمل".

ومنذ اشهر تتفاوض الدول الكبرى في مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين اضافة الى المانيا) مع ايران في محاولة للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

والاتفاق الذي يسعى اليه جميع الاطراف سيكون تاريخيا اذا تم التوصل اليه، فهو سيضمن ان يلتزم البرنامج النووي الايراني بأهداف مدنية بحتة لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الاسلامية واقتصادها. وسيضع مثل هذا الاتفاق حدا للخلاف الذي يلقي بظلاله على العلاقات الدولية منذ مطلع العقد الاول في هذه الالفية عندما بدأت الدول الكبرى وايضا اسرائيل ودول الخليج تشتبه بأن ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي. 

  • شارك الخبر