hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

معهد حاصبيا الفني افتتح معرضه التوجيهي الثاني برعاية ابو غيدا

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 12:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقام "معهد حاصبيا الفني"، احتفالا برعاية قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا، وذلك لمناسبة افتتاح "المعرض التوجيهي الثاني" في قاعة المعهد، بحضور وزير الصحة وائل ابو فاعور ممثلا بوكيل داخلية حاصبيا مرجعيون في الحزب التقدمي الاشتراكي شفيق علوان،النائب انور الخليل ممثلا بكمال ابو غيدا، رئيس رابطة التعليم المهني والتقني ايلي خليفة، رئيس دائرة الجنوب في التعليم المهني والتقني سمير محمود، وشخصيات.

بعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمات لكل من: لارا بركات بأسم الطلاب، عادل دربية باسم المدرسين، ومدير المعهد رفيق نجاد، رئيس رابطة التعليم المهني ايلي خليفة الذي طالب "بدعم التعليم المهني خصوصا في الأطراف والأرياف وبإقامة واستحداث مجلس اعلى للتعليم المهني والتقني، واشراك الروابط التعليمية في صنع القرار، وإدخال اصلاحات على هذا القطاع تحترم مبدا المساواة" .

بدوره شدد القاضي ابو غيدا على اهمية "التعليم المهني والتقني في بناء المجتمعات وتطورها، واكبر دليل على هذه الأهمية الثورة الصناعية التي غيرت وجه اوروبا والصين واليابان والإتحاد السوفياتي والولايات المتحدة وجلبت لشعوبها الإنماء والتطور، فهذه الدول بدأت تدرك اهمية التعليم المهني والتقني لتعزيز اقتصادها وتشغيل اليد العاملة ومحاربة البطالة" .

واشار الى انه "يوجد في لبنان 300 معهد ومدرسة مهنية وتقنية، منها 94 تابعه للقطاع العام والباقي في القطاع الخاص، في حين تضم مديرية التعليم المهني والتقني حوالي 1200 استاذ متفرغ و6000 استاذ متعاقد، وما يميز التعليم بهذه المعاهد دمج التدريس النظري بالتطبيق العملي، على التجهيزات والمعدات بحيث يتخرج الطالب وهو يحمل خبرة وتدريب يستطيع من خلالهما المباشرة الفورية في العمل بأية مؤسسة مهما كان مستواها"، مشيرا الى "وجود اتفاقات بين الدولة اللبنانية وعدة دول اوروبية ،ومنها فرنسا وايطاليا وقبرص تسمح للطلاب المتخرجين من معاهد التعليم المهني والتقني بإكمال دراساتهم العليا بنفس الإختصاص وبمنح" .

ولفت الى انه "حصل على موافقة من احدى الجهات لتقديم منحة كاملة لسنتين لهذا المعهد، الى روسيا، في اختصاصات الميكانيك والبناء والأشغال العامة والكهرباء".

وفي الختام قدم مدير المعهد رفيق نجاد درعا تقديرا للقاضي ابو غيدا، تبعها توزيع الشهادات على الخريجين وجولة في ارجاء المعرض .


 

  • شارك الخبر