hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن انضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 12:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مركز الزيتونة للدراسات الفلسطينية والمؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان "شاهد" في فندق "كراون بلازا" - الحمراء، ندوة عن "انضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية ونتائجه المحتملة"، في حضور سفير فلسطين اشرف دبور، مسؤول "حركة الجهاد الاسلامي" ابو عماد الرفاعي، علي بركة عن حركة "حماس" ومثقفين ومهتمين وخبراء.

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية لرئيس مركز الزيتونة الدكتور محمد محسن صالح، وبعدها بدأت المحاضرات.

وترأس المحاضرة الاولى الدكتور باسم علي وتحدث فيها الدكتور محمود الحنفي عن التوصيف القانوني للاراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة نموذجا. كما تحدث نديم حوري عن المؤسسات الحقوقية الدولية ودورها في اعمال العدالة الدولية (منظمة هيومن رايتش ووتش نموذجا).

وتناول الدكتور سهيل الناطور الانتهاكات الاسرائيلية في اثناء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وتصنيفها حسب القانون الدولي.

وترأس المحاضرة الثانية معن بشور وتوالى على الكلام كل من الدكتور شفيق المصري عن "انضمام دولة فلسطين لنظام روما الاساسي: موازين الربح والخسارة والسبل الافضل للتعامل معها"، وعماد علم عن "محاكمة الكيان الاسرائيلي وقياداته: الفرص والتحديات والنتائج المحتملة"، والدكتور عبد الرحيم علي عن "فلسطين والمحكمة الجنائية الدولية: الطريق الافضل لانصاف الضحايا".

اما المحاضرة الثالثة فهي جلسة مفتوحة ترأسها النائب عماد الحوت وقدمت فيها مداخلات وحوارات حول "القيمة العملية لمشاركة فلسطين في محكمة الجنايات الدولية وتقييم دور المحكمة وقدرتها على الانجاز"، و"احتمالات تجريم قيادات ورموز المقاومة الفلسطينية والطرق الافضل للتعامل مع محكمة الجنايات". 

  • شارك الخبر