hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الخير: حزب الله يعرقل انتخابات الرئاسة

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 09:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب كاظم الخير، ان "حزب الله" "يعرقل انتخاب رئاسة الجمهورية من خلال ايحاء ايراني ووضع النائب ميشال عون في الصورة كسبب لتعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية".

وقال في حديث للـ"المستقبل": "لا شك انه يوجد انقسام في الداخل، ولكن اساس تعطيل هذا الاستحقاق هو خارجي لجعله ورقة تفاوض اقليمية. الطرف السياسي الذي كان صادقا مع الناس وتكلم بكل صراحة وتجرد ولم يغش الناس بكلام شعبوي هو الرئيس سعد الحريري، ونحن نرى اطرافا سياسية ترفض التمديد لكن في الواقع الكل يذهب الى التمديد لانهم يعرفون انه لا يوجد اي مجال لاجراء انتخابات نيابية في الوقت الحالي، العملية لا تزال ضمن التشاور لاخراج التمديد، ولكن التمديد حصل".

وأشار الى "استحالة اجراء انتخابات نيابية، حتى قبل وجود وضع امني خطر، مع غياب مكون اساسي من الدولة هو رئيس الجمهورية"، معتبرا ان "اجراء انتخابات نيابية قبل انتخاب رئيس للجمهورية يهدف الى ايصال رئيس جمهورية ضعيف، وممكن ان يؤدي الى فراغ كامل، وفي هكذا ظروف محيطة ليس من الممكن ان نصل الى هذه المرحلة".

وقال: "نحن كتيار "المستقبل" مع تداول السلطة ومع الحياة الديموقراطية في لبنان ومع الانتخابات، لكن الرئيس سعد الحريري وضع خارطة طريق، وقال اذا لم تحصل انتخابات رئيس للجمهورية لن نقبل ان تحصل انتخابات نيابية، ووضع ايضا خارطة طريق لحل كل المسائل التي تؤدي للتدهور في البلد كتورط حزب الله في الداخل السوري وغيرها من الامور".

الى ذلك، تطرق الخير الى زيارة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والنائب سامي الجميل الى المملكة العربية السعودية، فوضعها في اطار "اللقاءات والتشاور الطبيعي والدائم بين كل افرقاء قوى "14 اذار" من "قوات" و"كتائب" و"مستقلين" مع "تيار المستقبل" ومع الرئيس الحريري".

اضاف :"هناك لقاءات في السعودية لان المملكة العربية السعودية تشعر بخطورة الوضع في لبنان وتحاول اجراء لقاءات مع كل الاطراف للخروج من الازمة الحالية، هذا الموضوع لا يتعلق بالتمديد او بغيره بل بالصورة العامة للبلد".

وعن تصعيد اهالي العسكريين المخطوفين، قال الخير: "هناك مأساة في هذا الموضوع وهو ملف شائك جدا يعطل البلد وهناك شعور بالغضب لدى جميع اللبنانيين، وهناك تعاطف كامل مع العسكريين واهاليهم. الاعلان في الاعلام عن مسار هذا الملف قد يعطله ويضربه، فالموضوع حساس ودقيق ويحتاج الى التروي والحزم من الحكومة بموقفها تجاه اخراج العسكريين. هناك معطيات جديدة قد تظهر خلال اليومين المقبلين ليس لدينا تفاصيل ولا يجب ان يكون لدى احد التفاصيل سوى الاطراف المعنية".


 

  • شارك الخبر