hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/10/2014

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 22:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

ربع قرن على اتفاق الطائف والاتفاق بقي الكثير من بنوده برسم التطبيق ولبنان منذ أكثر من مئة وخمسين يوما بلا رئيس والبرلمان نحو تمديد الضرورة والرئيس بري يقول إن الانتخابات النيابية تجرى فور انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار قانون للانتخابات.

ووسط تدفق النازحين والمسلحين من سوريا أعلنت السفارة البريطانية أن بلادها ستزود الجيش اللبناني بتجهيزات تساعده على حماية الحدود في مواجهة تداعيات الازمة السورية وقد أبلغ رئيس الأركان البريطاني ذلك الى العماد جان قهوجي.

وفي مجال ثان أبلغ وزير المال علي حسن خليل وكالة رويترز أن لبنان يسعى الى إصدار سندات دولية بقيمة اربعة مليارات واربعمئة مليون دولار على مدى ثلاث سنوات وقال: من الآن وحتى آخر السنة سنصدر بحدود 450 مليون دولار سندات لتمويل حاجات البلد.

وفي الخارج كوباني مصدر خلاف تركي-أميركي فأردوغان قال إن هناك خطأ في إسقاط أسلحة من الجو على تلك المدينة.

كوباني شهدت مزيدا من غارات التحالف الدولي في وقت وافق برلمان كردستان على إرسال قوات إليها.

وفي العراق الأنبار ساحة رئيسة للمعركة في مواجهة داعش وهي شهدت مواجهات عنيفة.

وفي اليمن صراع بين القاعدة والحوثيين وسط تعثر تشكيل حكومة جديدة واتهامات للرئيس السابق علي عبدالله صالح بالتنسيق مع الحوثيين وقد رفض الحوثيون المشاركة في الحكومة والمحاصصة.

وفي مصر اصيب جنديان اسرائيليان من جراء إطلاق نار بين الجيش ومسلحين عند الحدود.

وفي أوتاوا في كندا حصل إطلاق نار أمام البرلمان واصيب جندي بجروح.

بالعودة الى لبنان نشير الى ان ناشطين قطعوا الطريق الدولية بين بيروت ودمشق عند نقطة ضهر الوحش قرب مدينة عاليه إحتجاجا على ما سموه اعتداء النائب نقولا فتوش على موظفة في قصر العدل.

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

غضب اهالي العسكريين المختطفين حط رحاله اليوم في الصيفي في قلب بيروت مع اطاراته المشتعلة غير ان الاتصالات واللقاءات التي قام بها وزير الصحة وائل ابو فاعور اثمرت تهدئة موقتة وفتحا للطريق وتركت الاهالي في حال من الغضب والاعتصام في ساحة رياض الصلح بانتظار المزيد من التطمينات على مصير ابنائهم.

سياسيا، الحديث عن التمديد للمجلس النيابي ظل في الصدارة ليبرز في لقاء الاربعاء النيابي وفي مواقف الافرقاء السياسيين خصوصا ما يتصل بموعد الجلسة التشريعية التي ستناقش بند التمديد مطلع الشهر المقبل اضافة الى قضية سلسلة الرتب والرواتب.

اقليميا، وفيما المعارك محتدمة حول كوباني وافقت تركيا اليوم على سماح للمئات من عناصر البشمركة من الدخول الى كوباني عبر الاراضي التركية وباسلحتهم الثقيلة بهدف مساعدة وحدات حماية الشعب الكردية على مواجهة مسلحي تنظيم الدولة.

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

كأن لبنان لا تكفيه المواجهة على جبهة جنوده المختطفين، وعلى جبهة سلمه الأهلي الهش. فها هو يستعد لمواجهة من نوع آخر ضد خطر الإيبولا. هكذا تنقل وزير الصحة وائل أبو فاعور من مطار رفيق الحريري الدولي حيث أعلن عن الإجراءات الاحترازية ضد الوباء العالمي، إلى منطقة الصيفي حيث قطع أهالي العسكريين المختطفين الطريق لبعض الوقت.

وفيما كان وزير الصحة يتنقل بين المحطات الساخنة، كان السجال السياسي يشتعل على جبهتين:

الأولى: هي الهبة العسكرية الإيرانية التي أكد الرئيس نبيه بري أنها تساهم في تعزيز الجيش عدة وعديدا، فيما رفضها وزير العدل أشرف ريفي معلنا أننا لسنا بحاجة إلى خبرات عسكرية من إيران التي تملك مشروعا سياسيا خاصا في لبنان.

أما الجبهة الأخرى، فهي ترددات الخطاب الناري لوزير الداخلية نهاد المشنوق بشأن الخطة الأمنية. فقد رد وزير المال علي حسن خليل على المشنوق من دون أن يسميه، معلنا أنه لا يمكن الحديث عن خطط أمنية في البلاد ونحن غير قادرين على تطبيق خطة أمنية في سجن رومية.

* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

التمديد للمجلس النيابي على نار حامية لكن دون حسم نهائي بعد، الكتل تتبرأ علنا، سيختلف كلام الصحف عن حقيقة ما تريده معظم الكتل النيابية، حتى الآن لم يسمع رئيس المجلس شيئا جديا.

موقف الرئيس نبيه بري يستند الى ثابتة رفضه للتمديد، لكن رئيس المجلس لن يفرط بميثاقية، فإذا غاب مكون أساسي عن الإنتخابات النيابية لن يكون مع الإنتخابات، خصوصا في ظل أجواء الفتنة السائدة في المنطقة، لا يكون الرئيس بري من يؤجج الفتنة، أما إذا تراجع الرئيس سعد الحريري عن موقفه سيعود رئيس المجلس الى معارضة التمديد.

تلك المعادلة واضحة زاد عليها رئيس المجلس شروطا في حال أقر التمديد يجب أن يتضمن الأسباب الموجبة للقانون، وفي حال جرى إنتخاب رئيس للجمهورية وأقر قانون جديد للانتخابات النيابية، يصار فورا الى إجراء الإنتخابات.

في الميدان تصعيد لأهالي المخطوفين العسكريين تم إحتواؤه في وسط بيروت، لكن الأهالي بدلوا من وجهة تحركاتهم من الوسط بإتجاه الشمال وقطعوا طريق القلمون في خطوة كادت تولد المواجهة المباشرة بين المعتصمين والمواطنون المارين على طريق أساسية.

الإنشغال اللبناني توزع اليوم في إجراءات منع وصول فيروس "إيبولا"، ومن هنا رسمت وزارتا الصحة والأشغال العامة والنقل خط المواجهة الأول في مطار بيروت بتدابير وقائية، تقضي على "إيبولا" قبل أن يدخل الأراضي اللبنانية.

أما تدابير المحاسبة الوزارية فبدت في خطوات وزير المالية علي حسن خليل الذي بدأ بإتخاذ إجراءات وطنية مسؤولة لتأديب أمناء السجل ومعاونين لهم ومساحين في الشؤون العقارية.

وزير المال مضى نحو إعادة ترتيب وتنظيم قطاع أساسي يتعلق بالدولة وحياة المجتمع لتصحيح أخطاء ارتكبت، والحد من تجاوزات حصلت على مدى مساحة زمنية طويلة. يسجل للتاريخ لوزير مالية إسمه علي حسين خليل أنه باشر بإصلاح إداري شجاع لوقف التعدي على أملاك الدولة.

إجراءات الوزير خليل موزعة في تقييم ومناقلات ومحاسبة ومراجعة قضائية وخطوات ردعية جدية، لم تحد منها أي تدخلات ولا حسابات، عسى أن تعمم التجربة على وزارات ومؤسسات الدولة، بعد أن أصبحت المالية اليوم نموذجا على كل المستويات، ومنها الجهوزية في سلسلة الرتب والرواتب.

في الخارج كر وفر في كوباني واستفراد إسرائيلي لقدس تستنجد، فلا مسلمون ولا عرب يستذكرون ان هناك قضية فلسطينية، ولا هيئات ولا منظمات أممية تردع إسرائيل عن إرتكاب المجازر بحق الفلسطينيين كما حصل اليوم وفي كل يوم في القدس الشريف.

* مقدمة نشرة أخبار ال ام.تي.في

التمديد لمجلس النواب أمر واقع، إلا أن التخريجة تحتاج الى وقت ودونها محاذير، أولها حرص الفئات السياسية المؤثرة على الا يخرج من رحم التمديد لا أبطال ولا صعاليك، الأمر الذي دفعهم الى تكبيله بجملة إلزامات تبرئهم من هذه الخطيئة، ليس أقلها ربطه بحتمية تلازم الاستحقاق الرئاسي والانتخابات النيابية. غير أن هذا الحرص لم يحجب التناقضات، فرغم علمهم بأن الاستحقاق الرئاسي صعب التحقيق في القريب العاجل، فإن سعيا واضحا ظهر في لقاء الأربعاء لحماية مدة التمديد، بحيث جرى الكلام على ربط حل المجلس لنفسه بالتوصل الى قانون انتخاب عادل وليس بانتخاب رئيس للجمهورية.

هذا الحذر سيؤخر تعيين موعد الجلسة التشريعية الى ما بعد الأول من تشرين الثاني، والذي انتظر دهرا يمكنه الانتظار بضعة أيام. أهالي العسكريين المخطوفين لا تسري عليهم هذه المقولة، فهم انتظروا عودة ابنائهم ثلاثة اشهر طوال. هذه المعاناة أنزلتهم الى الشارع مجددا مهددين بالمزيد. وحشرة الحكومة الواثقة من جدية الاتصالات التي تجريها لإطلاق العسكريين تنبع من أنها غير قادرة على تزويد الأهالي بالمعلومات التي تبرد قلوبهم حرصا منها على انجاح مهمة الوسطاء. على وقع هذه الملفات الساخنة، ينعقد مجلس الوزراء غدا وفي مقدمة هموم رئيسه الحفاظ على الحد الأدنى من التماسك الحكومي. 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

الشارع لذوي العسكريين.. والخطاب لنهاد المشنوق وما بينهما تتقدم بالتوازي عوارض إيبولا مع أمراض التمديد التي انتقلت جراثيمها الى السعودية بحثا عن مخرج فبينما تمددت أجساد الأهالي عند تقاطع الصيفي كان حزب الكتائب على موجة التمديد من بيروت الى الرياض تشاورا مع الرئيس سعد الحريري وتزامنا لزيارة مماثلة للدكتور سمير جعجع وترك الشارع للوزير وائل أبو فاعور الذي أمتلك سر تضميده وإعطائه جرعات في إعادة التموضع المستخرجة من النائب وليد جنبلاط. نجح وزير الصحة في لم الأهالي وإقناعهم بالتجمع في نقطة واحدة عند رياض الصلح بالتوازي كان وزير الصحة يحصر احتمالات وصول الايبولا إلى لبنان ويلاحقه الى مطار بيروت حيث جال مع وزير الأشغال غازي زعيتر وقد جرى إتخاذ إجراءات في حرم المطار ومدارجه لتدارك الخطر الذي يبقى احتمالا قائما. إيبولا سياسية ضربت من دون تسجيل إصابات.. وقد تفاعلت عوارضها بعد تصريح وزير الداخلية نهاد المشنوق في الأونيسكو عن الخطة الأمنية والصحوات واستخبارات الجيش. ولكن المشنوق ساهم في توفير اللقاحات المناسبة التي قد تؤمن الشفاء قبل تدهور صحة البلد وأعلن للجديد أنه فتح باب حوار للوصول إلى تصحيح مسار الخطة الأمنية ولا علاقة لتصريحه بمجلس التعاون الخليجي ولا بالدول الخمس الكبرى زائد واحد ولا بمجلس الأمن الدولي.. موضحا أن ما سمعناه من ردود خلط الحابل بالنابل فهو ليس في حاجة إلى شهادة من أحد في شأن موقفه من الجيش ودعمه في وجه التكفيريين وقالها بأعلى صوت ورغبة منه في اتخاذ إجراءات احترازية تساعد على زيادة المناعة ولاسيما تجاه حزب الله أعلن وزير الداخلية أن الوضع الأمني والسياسي في البلد يحتمل التشارر حول مشاركة حزب الله في الدفاع عن الحدود .. والتشاور ربما يصل الى الإجماع بين الاطراف اللبنانية مذكرا بأنه سمى من سقطوا على الحدود شهداء. رسائل المشنوق تؤمن أمصالا سياسية مع حزب الله.. لكن ما يشفيه وزير الداخلية يمرضه وزير العدل أشرف ريفي الذي نقل السلاح من إيران الى خارج طاولة مجلس الوزراء وفتح طاولة على حسابه.. ومنها رفض السلاح الإيراني وهول بالعقوبات وقال رايه الخاص ولم ينتظر نتائج زيارة زميله وزير الدفاع سمير مقبل لإيران وإطلاع مجلس الوزراء عليها.

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

قرأ الرئيس بري مزاميره، وألقى محاذيره، وهو ضد التمديد "من هون لآخر الدني"، ولكن بما أن الممددين مصممون وخلف الميثاقية متمترسون، وجد رئيس المجلس ضرورة لوضع ضوابط تنظيم "أبغض الحلال".

يسقط التمديد مع إنتخاب رئيس للجمهورية وإقرار قانون للانتخابات النيابية، بين هذين الإستحقاقين، وضع الممددون حتى لا يناموا على حرير خلال تسعمئة يوم هي عمر التمديد. يبدأ هذا العمر في أول أسبوع من الشهر المقبل وفق أقرب الإحتمالات. إقتراب الموعد قد يخفف من رفض الكنيسة. والأخيرة كما قال المطران بولس مطر "للمنار" لا ترفض تمديد الضرورة لكنها تحمل النواب مسؤولية العجز عن إنتخاب رئيس. في الإنتظار من يتحمل مسؤولية العجز في الأمن؟ ومتى يحاسب العابثون بأمن البلد ودماء العسكر؟

بضعة أرقام تعرضها "المنار" عن إستهداف الجيش في طرابلس وعكار تظهر حجم الخطر: عشرة شهداء ثمانون جريحا وأكثر من أربعة وأربعين إعتداء مباشرة ضد الجيش وهيبته وضباطه وعناصره، كل ذلك في نصف عام واحد. الأرقام برسم المعنيين مقيمين ومسافرين لا تشمل الأرقام شهداء الجيش في عرسال ومشاريع الشهداء تحت سكين التكفير الذين زادت أيام أسرهم على الثمانين، فيما أهاليهم في طرقات الأمل منتظرين.

* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

ثلاثة تواريخ باتت تتحكم بموعد جلسة التمديد للمجلس النيابي وهي ذكرى عاشوراء ووجود رئيس الحكومة في السابع والعشرين والثامن والعشرين خارج البلاد، وموعد جلسة الإنتخابات الرئاسية في التاسع والعشرين من الجاري، وهكذا فإن جلسة التمديد ستكون إعتبارا من بداية الشهر المقبل، خصوصا بعدما أمنت القوات والكتائب العدة المطلوبة لإنعقاد الجلسة، فالقوات ستحضر لكنها لن تصوت لصالح التمديد بل للبنود المالية المطروحة على جدول الأعمال، اي أنها ستتلطى وراء ورق التوت. هذه البنود إستجابة لرغبات وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل، وهكذا فعل الترياق السعودي، فعله وهذا ليس بجديد على القوات، فتجربة مشروع القانون الإورثوذكسي ما زالت ماثلة في الأذهان. حزب الكتائب ليس بأفضل فهو يبرر أيضا مشاركته وحضوره الجلسة بمبدأ ضرورة إستمرار السلطات الذي يعني في النهاية الإنصياع لاوامر السعودية وتيار المستقبل. إذا مرة جديدة تكرر القوات والكتائب مواقفهما وتضربان بعرض الحائط مواقف سيد بكركي وأكبر كتلة مسيحية أي تكتل التغيير والإصلاح، وبين هذين الموقفين قال الرئيس نبيه بري أن الأسباب الموجبة لقانون التمديد إذا ما أقر يجب أن تتضمن إجراء الإنتخابات النيابية فور إنتخاب رئيس للجمهورية وإقرار قانون جديد للانتخابات. ولكن تجربة التمديد الأولى للمجلس الحالي لا تدعو الى التفاؤل عندما لم يتحقق شرط ربط التمديد بوضع قانون جديد للانتخابات التشريعية. في موازاة ذلك يجهد أفرقاء في الحكومة وخارجها لكشف موقف تتكل التغيير والاصلاح ولا سيما ما هي الإجراءات القانونية المتاحة في عملية رفض التمديد، وهل تشمل الطعن أو الإستقالة؟ إلا ان هذه الإشكاليات من التمديد الى الفراغ في رأس الدولة لليوم الواحد والخمسين بعدالمئة، وفصل السلطات وتطبيق العلمانية وإنشاء مجلس الشيوخ وغيرها من العثرات، إنما هي نتيجة إتفاق الطائف الذي تصادف اليوم الذكرى الخامسة والعشرين لإقراره.
 

  • شارك الخبر