hit counter script

أخبار محليّة

مقبل: "بعدنا بأحلى حالاتنا" رغم كل ما يحصل حولنا

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 22:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ان "إغتيال الشهيد وسام الحسن هو إغتيال لبنان، وكان ضابطاً لامعاً ونستذكره في أحوالنا الإستثنائية لأنه كان حلال المشاكل الصعبة"، مضيفا ان "التحقيقات تجري بشكل سري ويهتم بها وزير الداخلية نهاد المشنوق وقريباً سنعرف من إغتال الحسن".

 واوضح مقبل في حديث لـ"المستقبل" ان "زيارتي إلى طهران كانت مدتها يوماً ونصف فقط، وان الإعلامي مارسيل غانم أعطى معلومات غير دقيقة عن هذه الزيارة ولم أكن في رحلة إستجمام"، مشيرا الى ان "الزيارة كانت مقررة قبل موضوع الهبة الإيرانية كما وان النائب وليد جنبلاط نصحني بعدم الذهاب لكنني كوزير دفاع كنت مستعداً لدعم الجيش اللبناني حين تدعو الحاجة".
وقال مقبل "عدت من طهران بنتائج إيجابية ونحن نتابع إحتياجات الجيش مع القيادة العسكرية"، مضيفا "حزب الله شو عم يجيب سلاح هيدي شغلتو وانا علاقتي بحاجات وتقوية الجيش اللبناني".
واكد مقبل انه "لم يحذرنا أحد من قبول الهبة إيرانية بسبب العقوبات المفروضة على طهران وهي غير مشروطة كما وان لا رسالة تحذيرية من الأميركيين حول الهبة الإيرانية". وتابع "مجلس الوزراء سيدرس موضوع الهبة الإيرانية وهم مستعدون لطرح الأسباب الموجبة في حال تمّ رفضها".
واعتبر ان "مرجعيتي السياسية هي رئيس الحكومة تمام سلام وعلاقتي بالرئيس ميشال سليمان مميزة".
واشار مقبل الى ان "الجيش اللبناني مجهز ويستطيع القيام بواجباته ولو كان يملك السلاح المناسب لتغيرت الأمور على الأرض".
وتابع "هناك هبتان سعوديتان والهبة الأولى ذات الـ 3 مليارات لا تزال متعثرة ومفروض أن يتم التوقيع على العقد الفرنسي وأجرينا مباحثات مع الفرنسيين لتسليمنا معدات عسكرية معينة، والعقد الثاني هو اللبناني السعودي الفرنسي وقد تم توقيعه والثالث هو العقد الفرنسي الذي ينتظر التوقيع السعودي".
ولفت مقبل الى ان "المجتمع الدولي يحارب الإرهاب والتكفيريين ولبنان ليس جزءاً من التحالف رغم أنه يحتاج إليه لصد الإرهابيين"، معتبرا انه "بعدنا بأحلى حالاتنا" رغم كل ما يحصل حولنا".
واضاف ان "العماد عون له كتلته ووزنه السياسي ولهذا وضعته بأجواء زيارتي إلى طهران كما وضعت جميع المسؤولين في أجوائها". وقال "ننسق سوياً مع قائد الجيش وكان مدعواً من القيادة العسكرية الأميريكية لبحث موضوع "داعش" وكيفية مواجهة الإرهاب".
وتابع "نريد رئيس جمهورية "آدمي" يعمل لمصلحة لبنان والجيش اللبناني".
واعتير مقبل ان "هناك إجحاف بحق الجيش بالنسبة لموضوع سلسلة الرتب والرواتب فهم يضحون ويتعبون في أصعب الظروف ولا يعقَل أن نستهين بحقوق عناصره ومطالبه محقَّة"، مشيرا الى انه "طالب بالعمل على إقرار السلسة بالمساواة و"يسوانا ما يسوى القطاع العام" لنوقف الهدر الحاصل كي نحصل على واردات جيدة".
كما اكد مقبل ان "الحل بإستعادة العسكريين لا يتم بإقفال الطرقات ونحن في الحكومة نعمل ليلاً نهاراً وبسرية تامة كي تسير الأمور على أكمل وجه". وافت الى ان "التفاوض يسير على قدم وساق مع الأطراف الخارجية والداخلية لحل قضية العسكريين المخطوفين".
واشار الى ان "إقفال الطرقات يضر بقضية التفاوض لأنها تدعم مواقف الخاطفين ومعظم المحلات التجارية أقفلت أبوابها"، قائلا "سنكمل المفاوضات كي نصل إلى نتيجة إيجابية والعسكريون المخطوفون هم أبناؤنا لكننا نحتاج إلى الصبر في ظل مفاوضات سرية "وخلّي الإعلام يروق علينا".
واعلن مقبل ان "المقايضة تترك مجالاً للخاطفين بتكرار فعلتهم وهناك إختلاف في الرأي حول هذا الموضوع"، مؤكدا انه "لم تحدث حالات إنشقاق في الجيش وإنما فرار لبعض العسكريين بسبب أحكام من المجالس التأديبية وعندما علموا بالأمر فروا من وجه العدالة". 

  • شارك الخبر