hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

ندوة للجنة الوطنية لليونسكو وايسيسكو عن اقتصاد المعرفة في الجامعة اللبنانية

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 17:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بالتعاون مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة- ايسيسكو ندوة علمية حول اقتصاد المعرفة، بعد ظهر اليوم في مبنى الادارة المركزية في الجامعة اللبنانية- المتحف، في حضور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ورئيس مركز البحوث العلمية الكتور معين حمزه، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة اللبنانية، وممثل منظمة ايسيسكو الدكتور عبد العزيز الجبوري ومسؤولة اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتورة وفاء بري وممثل عن الجامعة اليسوعية وعن القطاعات الاقتصادية وحشد من الاساتذة والمهتمين.
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، ألقت بري كلمة قالت فيها: "في زمن يسود فيه الجهل كسلطة مطلقة على الارواح والقناعات والموارد اي فسحة بقيت في بلادنا العربية والاسلامية للمعرفة الحقيقية المستنيرة؟ اذ ان من اهداف اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو أو منظمة الايسيسكو هي اولا مقاومة التقهقر الفكري... فالمعرفة هي تراث مشترك وغنى للشعوب والعمل على توسيع حدودها من أروع مغامرات البشر".
وأشار الجبوري الى ان "امتلاك وسائل المعرفة بشكل موجه وصحيح واستثمارها بكافة ابعادها العلمية بالاستخدام المكثف للمهارات وادوات المعرفة الفنية والابتكارية والتقانة المتطورة ستشكل اضافة حقيقية للاقتصاد الوطني وقاعدة رئيسية للانطلاق نحو التحول الى الاقتصاد المبني على المعرفة"، مشددا على "ضرورة الاخذ بالاعتبار مزايا وآفاق جديدة لقوة العمل ورأس المال المتمثلة في العنصر البشري وتنمية قدراته المعرفية وتوظيفها بالشكل الصحيح".
ثم ألقى رئيس الجامعة اللبنانية كلمة فقال: "يسرني انعقاد هذه الندوة الهامة في الجامعة اللبنانية بمشاركة وتنظيم اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، فاقتصاد المعرفة هو موضوع مهم جدا في عالم اليوم لاعتبارات اقتصادية وانسانية. ونحن اليوم في عصر ما بعد عصر الثورة الصناعية. نحن في عصر الثورة الالكترونية، وما نتج عنها من اتصالات ومواصلات، فالانترنت اصبح اساس الخدمة في منظومة المعارف العلمية، وأصبح الاعلام سوقا واسعة للاعلانات. وفي عصر الفضائيات لا يمكن فصل هذا القطاع عن نتائج الثورة الالكترونية، وعلى الصعيد العسكري ايضا لها الدور الاساسي، بواسطة طائرات الانذار والطائرات من دون طيار، فتوجه وتتابع الحرب من خلال الأقمار الاصطناعية".

أضاف: "نرى اجيالا جديدة من الاسلحة الالكترونية تنوي الولايات المتحدة تسويقها عبر حروب في مناطق مختلفة من العالم، وموازنات بعض الشركات تتفوق اليوم على موازنات بعض الدول. ونظرا لأهمية اقتصاد المعرفة هناك العديد من الدول الناشئة لها مستقبل كبير مثل الهند والتنافس الاقتصادي العالمي، يدور في جانب كبير منه على اقتصاد المعرفة. وللأسف كانت مصر والهند وكوريا الجنوبية على نفس المستوى سنة 1964، والسؤال ما دور الجامعة اللبنانية في هذا المجال؟ لأن المنهج السائد في العلاقات الاقتصادية الدولية هو منهج القوة لا القيم.اسهل القول أننا تابعون، ويفترض على الجامعة ان تسابق الزمن في اكتساب المعرفة، حتى نصل الى اقتصاد المعرفة، عبر مختلف الكليات العلوم والهندسة والطب وغيرها من العلاقات البحثية المشتركة، ونحن معنيون بأن نسابق الجامعات الأوروبية".

ولفت السيد حسين الى أهمية الندوة "لأنها تطال اكثر من كلية"، مقترحا متابعتها بندوات ومؤتمرات علمية.

  • شارك الخبر