hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

اتحاد بلديات الجرد الاعلى بحمدون وقع مذكرة تفاهم لتعزيز التنمية المحلية

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 وقعت اليوم مذكرة تفاهم بين اتحاد بلديات الجرد الاعلى - بحمدون ممثلة برئيسها يوسف شيا، وفريق تنفيذ مكوِن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي التابع لمشروع الاتحاد الاوروبي "لدعم مالية البلديات" ممثلا برئيس الفريق والتر فان دام.

أقيم التوقيع في مقر الاتحاد في صوفر، في حضور أعضاء الاتحاد ورؤساء البلديات، وممثلين للمجتمع المدني والجمعيات وفريق تنفيذ مكوِن تنمية القدرات.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيقوم الفريق المنفذ لمكون تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي بمساعدة اتحاد بلديات الجرد الاعلى - بحمدون لوضع خطة استراتيجية لتعزيز التنمية المحلية للبلديات والقرى من خلال عملية تشارك في التخطيط. ويتضمن: اختيار اتجاه التنمية المستقبلية للاتحاد والبلديات الأعضاء فيها: أي قطاعات اقتصادية واجتماعية، اختيار مشروع إنمائي واحد على الأقل بهدف تحفيز النمو على المدى المتوسط والطويل واستراتيجية للحصول على التمويل، قدرة الاتحادات على الاعتماد على ذاتها في المستقبل من ناحية التخطيط للتنمية.

وقال شيا في كلمته: ""لم يعد سرا أن التنمية في إتحاد بلديات الجرد الاعلى - بحمدون يجب أن توضع لها خطة استراتيجية، وهذه الخطة تحتاج الى عنصر بشري يملك الطاقات العلمية. من هنا التعاون بين الاتحاد الاوروبي والمكاتب المتخصصة حول الانماء، وهو السبيل الوحيد لتنظيم ملفات اقتصادية، ثقافية، تربوية وسياحية.
وإن توقيع الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي سيكون نقلة نوعية وخطة أولى علمية من أجل التنمية المستدامة في منطقة الاتحاد. ننظر الى هذه الخطة بعين من التفائل، ولكن ننتظر الاعمال".

وأكد ولتر فان دام "أن الاتحاد الأوروبي يمول هذا التعاون لأنه يرغب في أن تشهد اتحادات البلديات اللبنانية تطورا وازدهارا، والتغلب على العديد من المشاكل التي تواجهها في هذا الوقت الصعب. والهدف هو إعطاء الاتحادات الأدوات لتحديد مشاريع التنمية التي هي في أمس الحاجة إليها، والحصول على التمويل اللازم لتحقيقها، وبالتالي تمكينهم من اتخاذ القرارت وبناء مستقبلهم".
 

  • شارك الخبر