hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

لبكي تابع أوضاع قرى وبلدات عكارية نكبتها العاصفة

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 15:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تابع محافظ عكار عماد لبكي أوضاع القرى والبلدات العكارية التي نكبتها العاصفة والاضرار التي ألحقت ببناها التحتية وبمواسم المزارعين وممتلكات الاهالي، وذلك في لقاء حضره رؤساء بلديات البلدات المتضررة الذين أطلعوا لبكي على ما هو حاصل وعلى حجم الاضرار وبما قامت به البلديات خلال العاصفة وبعدها. كما تناول البحث التحضير للعاصفة المقبلة والتدابير الاحترازية التي يجب اتخاذها واهمية مواصلة السعي لدى الهيئة العليا للاغاثة والجهات المعنية في الدولة لاقرار التعويضات اللازمة للاهالي، وخصوصا أن البلديات لا قدرة مالية لديها للتصدي لهذه الكارثة.

وطلب المحافظ إعطاءه تقارير من البلديات المعنية وصورا عن الأضرار، والتعاون من البلديات في ما بينها وضرورة تعزيل الأقنية واستئجار الآليات اللازمة لهذا الغرض في حال عدم توافرها في البلديات.

وكان تركيز أساسي على التباطؤ في تنظيف قناة ري نهر البارد من وزارة الطاقة، والتي شكلت العامل الاساسي للفيضانات في البلدات الواقعة على ضفتيها من مجرى النهر البارد وصولا الى بلدة ديردلوم، مرورا ببلدات ببنين والقرف وبرج العرب.

وكان لبكي استهل اللقاء بشكر البلديات على الجهد الذي بذلته وعلى التكاتف والتعاون الذي حصل ازاء هذه الكارثة. وقال: "المهم ان لا اصابات بالارواح، واقتصرت الاضرار على الماديات".

ولفت الى انه كان "على تواصل دائم مع الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير ووضعته بصورة الوضع القائم لكونه الجهة المسؤولة عن اعمال الاغاثة بغض النظر عن النتائج".

واضاف انه طالب مخافر قوى الامن الداخلي في مختلف المناطق المتضررة باستقبال شكاوى المواطنين المتضررين وفتح محاضر رسمية بها "كي لا نترك اي ثغرة في هذا الاطار، كما جمعنا عددا كبيرا من الصور لضمها الى الملف".

وختم: "ان موضوع الاضرار سيكون مدار بحث ومتابعة خلال الاجتماع الذي سيعقد الساعة 11 من يوم الثلاثاء المقبل في مجلس النواب، في حضور وزراء الطاقة والمال والاشغال العامة والنقل والامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء خير".

وحضر الاجتماع: رئيس احاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير، المدير الإقليمي للدفاع المدني لمحافظة عكار خضر طالب ورؤساء بلديات ببنين، برقايل، دير دلوم، مجدلا، قبة شمرا، المحمرة، وادي الجاموس، برج العرب، الحصنية، الحميرة ومختار بلدة مشتى حسن.

وكان لبكي قد ترأس اجتماعا امنيا في مكتبه في سراي حلبا الحكومي حضره قائد سرية درك عكار الاقليمية المقدم ماجد الايوبي، المقدم نديم عبدالمسيح امر مفرزة حلبا القضائية، الملازم اول علي ضاهر رئيس مكتب شعبة المعلومات في عكار. وجرى البحث في الشؤون الامنية المتصلة بمحافظة عكار.
 

  • شارك الخبر