hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر العائلة وتحديات العصر في 7 و8 ت2 في الربوة

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 14:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ينظم بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام ورئيس اللجنة الأسقفية ومنسق لجان العائلة الكاثوليكية في الشرق الاوسط المطران انطوان نبيل العنداري، بالتعاون مع حاضرة الفاتيكان "مؤتمر العائلة وتحديات العصر في الشرق الاوسط"، بمشاركة رؤساء الكنائس الشرقية ورؤساء الطوائف الاسلامية، وفي حضور رئيس الحكومة تمام سلام، يومي الجمعة والسبت في 7 و8 تشرين الثاني المقبل في المركز العالمي لحوار الحضارات "لقاء" - الربوة.
ويتضمن برنامج المؤتمر ليوم الجمعة في 7 تشرين الثاني:

- استقبال المدعوين في تمام الرابعة والنصف من بعد الظهر، ثم الافتتاح عند الساعة الخامسة بالنشيد الوطني الذي تعزفه اوركسترا قوى الامن الداخلي، بعدها كلمة ترحيب تلقيها الامينة العامة ل"الجنة الاسقفية للعائلة والحياة" ريتا عزو، وعرض فيلم يلقي الضوء على خلفية المؤتمر واهدافه.

ثم تلقى كلمات على التوالي لكل من: وزراء الثقافة روني عريجي، العدل اللواء اشرف ريفي، الخارجية والمغتربين جبران باسيل، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، بطريرك بابل على الكلدان مار لويس روفائيل الاول ساكو، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى العلامة عبد الامير قبلان، أمين عام أساقفة العالم الكاردينال لورانزو بالديساري، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، البطريرك غريغوريوس الثالث لحام واخيرا كلمة الرئيس سلام.

برنامج يوم السبت في 8 تشرين الثاني:
ويتضمن برنامج المؤتمر ليوم السبت: استقبال المدعوين في التاسعة والنصف صباحا.
وعند العاشرة، يفتتح المحور الاول بعنوان "العائلة وواقع الاوضاع في الشرق الاوسط" برئاسة رئيس اساقفة اللاذقية وطرطوس للموارنة المطران الياس سليمان.

المداخلة الاولى: بعنوان "اصداء سينودس العائلة في الفاتيكان (تشرين الاول 2014)"، يحاضر فيها امين عام مجلس اساقفة العالم في الفاتيكان الكاردينال لورانزو باليساري.

المداخلة الثانية: بعنوان "تأثير الوضع الاقليمي وتحدياته وسبل حماية العائلة بين رجال الدين واهل السياسة"، يحاضر فيها النائب فريد الخازن.
المداخلة الثالثة: بعنوان "مكان ومكانة العيش المشترك في خريطة الشرق الاوسط الجديد".
المحور الثاني: بعنوان "المجتمع بين التعصب والاعتدال" في العاشرة والدقيقة الخامسة والأربعين من قبل الظهر، برئاسة عضو الهيئة الادارية في اللجنة الاسقفية للعائلة والحياة الدكتور جورج عزو.

المداخلة الاولى: سبل مواجهة التطرف الديني والحد من خطر الارهاب، يحاضر فيها أمين عام لجنة الحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك.
المداخلة الثانية: الحراك الفاتيكاني لدعم الوجود المسيحي والحوار يحاضر فيها رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر.
المداخلة الثالثة: العائلة بين القوانين الكنسية والمدنية واحترام شرعة حقوق العائلة يحاضر فيها النائب غسان مخيبر.
وبعد استراحة، تترأس مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب المحور الثالث، في الساعة الثانية عشرة ظهرا، بعنوان "ثورة التكنولوجيا وانعكاساتها على العائلة.

المداخلة الاولى: اصداء تأثير وسائل الاعلام على افرام العائلة وتعزيز الحوار يحاضر فيها المطران مارون لحام ممثلا بطريرك اللاتين في القدس فؤاد الطوال.

المداخلة الثانية: وسائل التواصل الاجتماعية ودور التقنيات الحديثة في الحفاظ على العائلة، يحاضر فيها مدير عام شركة الـ Alfa مروان حايك.

المداخلة الثالثة: تصويب المفاهيم الاساسية الجديدة للزواج والعائلة، تحاضر فيها المستشارة في المجلس الحبري في الفاتيكان للعلمانيين والاديان مارغريت بيترز.
ويتناول المحور الرابع "العائلة وثقافة الحياة" في الثانية عشرة والدقيقة الخامسة والاربعين من بعد الظهر، برئاسة مدير عام ورئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان طلال المقدسي.

المداخلة الاولى: ديموقراطية العنف وضياع الفضائل في مسارب السياسات الضيقة. يحاضر فيها وزير الداخلية والبلديات السابق العميد مروان شربل.

المداخلة الثانية: مسيرة الكنائس في الشرق الاوسط نحو السينودس في الفاتيكان، يحاضر فيها أمين عام مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان المطران ماوريزيو مالفستيتي.

المداخلة الثالثة: العائلة وأخلقيات الحياة، للمحاضر رئيس اللجنة الاسقفية للعائلة والحياة في مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك ومنسق لجان العائلة في الشرق الاوسط المطران انطوان نبيل العنداري.

الكلمة الختامية للبطريرك غريغوريوس الثالث لحام، ثم يتلو مستشار البطريركي للشؤون العامة الارشمندريت شربل الحكيم توصيات المؤتمر.
 

  • شارك الخبر