hit counter script

أخبار محليّة

أهالي العسكريين قطعوا طريق الصيفي كرسالة تحذيرية ولوحوا بالتصعيد

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 14:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قرر أهالي العسكريين المخطوفين فتح طريق الصيفي بعد زيارة وزير الصحة وائل أبو فاعور.

وكان أبو فاعور قد طلب من الأهالي التريث مؤكدا أن العمل جار من أجل تحرير أبنائهم أن المعنيين يبذلون أقصى جهودهم.

وقال ابو فاعور: "الاهالي ليسوا قطاع طرق بل اناس مسالمون لديهم حرقة وحسرة وقلق. كوزير في الحكومة أقول، نحن نتحمل مسؤولية عدم اطلاعهم على الامور عندما يكون هناك تطور، وكل رغبتهم أن يوصلوا صرخة لا اكثر ولا اقل، والان تم توصيل الصرخة ويريدون ان يشعروا بجدية الحكومة التي تتصرف بشكل جدي جدا. ربما من واجبنا الافصاح عن بعض التفاصيل اكثر ليطمئن قلب الاهالي ولكن الخوف من ان يسرب الذين يتعاطون بهذا الملف بعض المعلومات مما يؤدي الى تخريب بالمفاوضات التي بدأت تتحرك الى حد ما".

أضاف: "أخبرتهم أن هذا التحرك لا يؤدي الى شيء، والافضل ان ينتقلوا الى الخيمة في رياض الصلح حيث يكونون قريبين من موقع القرار. ان الحكومة تتواصل معهم ورئيس الحكومة يرسل اللواء خير وانااتواصل معهم والامور بدأت تتحرك رويدا رويدا".

وقال ردا على سؤال عن زيارة اللواء عباس ابراهيم مع الموفد القطري الى عرسال: "الكثير مما يشاع في الاعلام غير دقيق، والكثير من التكهنات والاستنتاجات تتلاعب بأعصاب الاهالي، الامور تسير الى حد ما بشكل افضل ويجب حماية المفاوضات من التسريب الاعلامي". 

وعلى الاثر اكد الأهالي ان فتح الطريق سيتم لأن القرار كان يقتضي باغلاقه لوقت محدد.

وكان جدال كبير قد حصل بين اهالي العسكريين المخطوفين بشأن احراق دواليب في مكان الاعتصام مقابل السراي الحكومي في ساحة رياض الصلح. الامر الذي دفع بمجموعة من الاهالي التي تريد التصعيد الى الاتجاه نحو الصيفي مقابل البيت المركزي لحزب الكتائب. في حين بقي مجموعة اخرى في رياض الصلح بانتظار الوزير وائل ابو فاعور.

واتصل الوزير ابو فاعور بأهالي المخطوفين المعتصمين، وأبلغهم انه في طريقه اليهم كما بعث برسالة يطلب فيها من أهالي العسكريين فتح طريق الصيفي والتوجه إلى رياض الصلح للتشاور معهم.
وكان الاهالي صعدوا تحركاتهم في الشمال صباحاً وعمدوا الى قطع طريق القلمون بالاتجاهين بالأتربة والعوائق الحديدية.

وتتم مشاورات في هذه الاثناء بين القوى الامنية واهالي العسكريين المخطوفين. وطلب قائد سرية بيروت الاقليمية الثالثة المقدم توفيق نصر الله من الاهالي فتح الطريق لانهم يقطعونها على الناس.

وقال شاب من اهالي المخطوفين: "اننا لم نلمس حتى اليوم اي شيء من المسؤولين، وعندما نسألهم عن الضمانات يكون الرد نحن لا نضمن اي شيء حتى اليوم".

اضاف: "نشعر بالخطر لان المجموعات المتطرفة في الجبال ممكن ان تقدم على شيء معين بسبب الثلوج التي ستحاصرهم بعد فترة".

وحضر النائب ايلي ماروني الى مكان اعتصام الاهالي العسكريين في الصيفي.

ودعا النائب ماروني الى فتح الطريق، مؤكدا "ان بيت الكتائب في تصرفهم"، ودعاهم الى عدم ايذاء الناس، ورحمتهم وفتح الطريق.

وقال: "الكتائب قلبا وقالبا معكم وبيت الكتائب مفتوح لكم، ونحن نعلم مرارة فقدان الاحبة والخطف، ولدينا الكثير من المخطوفين. نحن معكم الى النهاية وانااعلم ان الحكومة تبذل جهودا للانتهاء من هذه المأساة. واذا كانت المقايضة هي الحل، نحن مع ذلك، لكن هناك مطالب سرية ثانية تعرقل هذا الحل".

أما في الشمال فاكد الأهالي ان الاوتوستراد الدولي عند نقطة القلمون سيبقى مقفلا امام حركة السير الى أجل غير مسمى، وقاموا باقفال الطريق البحرية في القلمون. وقد حصلت مشادات كلامية بين الاهالي وبعض المارة بسبب قطع الطريق. لاحقا فتحت الطريق البحرية مع الابقاء على الاوتوستراد مقطوعا.
 

  • شارك الخبر