hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

روتاري طرابلس دشن مشروع تنقية مياه الشفة في طرابلس

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 13:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دشن نادي روتاري طرابلس والمعرض والميناء، مشروع تنقية مياه الشفة في مدرسة "مي الرسمية للبنات" في طرابلس، في إطار خطة تنقية مياة الشرب الذي ينفذها في المدينة. ويشمل المشروع 20 مدرسة رسمية في طرابلس، حيث تم توقيع عقد وإتفاقية مع الدولة ومع وزارة التربية الوطنية، يشمل 300 مدرسة على صعيد لبنان لتنقية مياه الشرب فيها وإجراء تمديدات جديدة وتزويدها بفلاتر وإخضاعها للصيانة السنوية، بدعم من الرئيس نجيب ميقاتي وجمعية العزم والسعادة وبنك hsbc.

حضر حفل التدشين الدكتور عزام عويضة ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، محافظ المنطقة الروتارية 2452 خليل الشريف، المحافظ السابق للمنطقة جميل معوض، رئيسة نادي روتاري طرابلس ليلى علم الدين كرامي، رئيس روتاري المعرض شوكت حولا، عضو نادي روتاري شارلونيل- فرنسا كوثر مبسوط كبي، مديرة مدرسة مي الرسمية أمل صباغ، وحشد من الروتاريين والروتاريات وأعضاء الهيئة التعليمية في مدرسة مي.

وألقت رئيسة نادي روتري طرابلس اشارت فيها الى انه "منذ العام 1950 والروتاري يقدم الخدمات في مختلف الميادين الصحية والتربوية والبيئية والإجتماعية في مدينة طرابلس"، موضحة ان مشروع تنقية المياه في المدارس الرسمية "يغطي قسما كبيرا من أهدافنا".

واشارت الى انه "في السنة الروتارية السابقة 2013 - 2014 جعل المحافظ جميل معوض مشروع تنقية المياه هدفا أساسيا لتنفيذه في كل المدارس الرسمية في لبنان خلال ثلاث سنوات، وأثناء جولتنا على المؤسسات وفاعليات المدينة قابلنا الرئيس نجيب ميقاتي الذي إقتنع بمشروعنا وقدم الدعم من خلال جمعية العزم والسعادة، للتنفيذ في مدارس طرابلس، ونحن اليوم نقوم بالتدشين في هذه المدرسة من ضمن 20 مدرسة تم إنتهاء العمل فيها خلال الاشهر الماضية وحاليا يتم متابعة العمل في مدارس أخرى".

واوضحت ان "هذا المشروع يتضمن جر مياه الدولة المعقمة بالكلور إلى خزان ومن ثم ضخ هذه المياه من خلال فلترات لإزالة الجزئيات الأكبر من خمسة micron بعدها تخضع المياه لإزالة الرائحة والطعم ثم يتم تعقيمها قبل إنتقالها للخزان الخاص ومن ثم عبر قساطل بلاستيكية ضد التأكسد إلى المشارب".

وشكرت مديرة المدرسة أمل صباغ بإسم الهيئة التعليمية وطالبات المدرسة نادي روتاري ل"مساعدتهن على نيل بعض حقوقهن وتطبيق قاعدة التعليم السليم بعد المياه السليمة".

ونوه محافظ الشمال رمزي نهرا بهذه المبادرة، شاكرا نادي روتاري طرابلس على إهتمامه بالمدارس الرسمية وتنفيذه هذا "المشروع الممتاز لتنقية مياه الشرب للحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب، ونحن من جهتنا ندعم كل الأنشطة التي يقوم بها المجتمع المدني لخدمة الدولة ومؤسساتها العامة، والمشاريع التي تصب لمصلحة المدينة وأبنائهم".

واشار المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 جميل معوض الى ان "أندية الروتاري هدفها الصداقة وخدمة الآخر، والمياه بالنسبة لنا حياة وللأسف المدارس الرسمية في معظم المناطق اللبنانية لا تصلها المياه النظيفة للشرب، والروتاري بكل فروعه، وهناك 25 فرعا في لبنان، كلها توحدت للعمل تحت شعار إيصال المياه الصالحة للشرب لكل المدارس الرسمية".

واكد الاستمرار "في مسيرتنا للعمل يدا بيد"، وقال: "نحن كروتاريين على قناعة بأن ما نقوم به واجب أخلاقي وإنساني لأننا بمثل هذه المشاريع نقوم ببناء المجتمع الأفضل في عالم أفضل".


 

  • شارك الخبر