hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

روتاري طرابلس دشن مشروع تنقية مياه الشفة في "مدرسة مي الرسمية للبنات"

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 دشن نادي روتاري - طرابلس، مشروع تنقية مياه الشفة في مدرسة "مي الرسمية للبنات" في طرابلس، في إطار خطة تنقية مياه الشرب التي تنفذها في المدينة، ويشمل 20 مدرسة رسمية في طرابلس، حيث تم توقيع عقد وإتفاقية مع الدولة ومع وزارة التربية الوطنية يشمل 300 مدرسة على صعيد لبنان لتنقية مياه الشرب فيها، وإجراء تمديدات جديدة وتزويدها فلاتر وإخضاعها للصيانة السنوية، بدعم من الرئيس نجيب ميقاتي و"جمعية العزم والسعادة" وبنك hsbc.

وحضر حفل التدشين الدكتور عزام عويضة ممثلا ميقاتي، محافظ الشمال رمزي نهرا، محافظ المنطقة الروتارية 2452 خليل الشريف، وشخصيات.

وألقت رئيسة نادي روتاري - طرابلس ليلى علم الدين كرامي كلمة قالت فيها: "منذ العام 1950 والروتاري يقدم الخدمات في مختلف الميادين الصحية والتربوية والبيئية والإجتماعية في مدينة طرابلس، ومشروعنا اليوم تنقية المياه في المدارس الرسمية، ويغطي قسما كبيرا من أهدافنا، فتقديم المياه النظيفة للأطفال يخفف عنهم الإصابات بالأمراض المعوية من إسهال وتقيؤ، وبالتالي يخفف تغيبهم عن المدرسة، وبما أن العقل السليم في الجسم السليم، يكون هؤلاء الطلاب في حال أفضل لتلقي العلم، هذا تربويا. أما إقتصاديا، فهناك توفير في مصروف الدواء والطبابة".

وأضافت: "في السنة الروتارية السابقة 2013 - 2014 جعل المحافظ جميل معوض مشروع تنقية المياه هدفا أساسيا لتنفيذه في كل المدارس الرسمية في لبنان خلال ثلاث سنوات، وأثناء جولتنا على المؤسسات وفاعليات المدينة، قابلنا الرئيس نجيب ميقاتي الذي اقتنع بمشروعنا وقدم الدعم من خلال جمعية العزم والسعادة، للتنفيذ في مدارس طرابلس، ونحن اليوم نقوم بالتدشين في هذه المدرسة من ضمن 20 مدرسة تم إنتهاء العمل فيها خلال الاشهر الماضية، وحاليا يتم متابعة العمل في مدارس أخرى".

وتابعت: "يتضمن هذا المشروع جر مياه الدولة المعقمة بالكلور إلى خزان، ثم ضخ هذه المياه عبر فيلترات لإزالة الجزئيات الأكبر من خمسة micron بعدها تخضع المياه لإزالة الرائحة والطعم ثم تتم تعقيمها قبل إنتقالها للخزان الخاص ومن ثم عبر قساطل بلاستيكية ضد التأكسد إلى المشارب".

ثم ألقت مديرة المدرسة أمل صباغ كلمة قالت فيها: "لا شك أن من أهم حاجات الإنسان الماء الصالح الذي ويا للأسف بتنا نفتقر إليه اليوم مع هذا الهجوم الكاسح من الملوثات والجراثيم التي تزاحمنا في كل مجالات عيشنا، ولا سيما مع ازدياد المصابين بأمراض خطيرة نتيجة التلوث".

وأضافت: "لما كان حق الطالب في مياه صالحة يوازي حقه في التعليم وتأكيدنا ضمان هذا الحق، جاءت مبادرتكم الكريمة تحمل الخير والأمل والحرص على صحة ابنائنا وسلامة أبدانهم وعقولهم".

وتوجهت باسم الهيئة التعليمية وطالبات المدرسة "بالشكر إلى نادي روتاري لمساعدتهن على نيل بعض حقوقهن وتطبيق قاعدة التعليم السليم بعد المياه السليمة.

ونوه محافظ الشمال رمزي نهرا بهذه المبادرة وقال: "أشكر نادي روتاري- طرابلس على إهتمامه بالمدارس الرسمية وتنفيذه هذا المشروع الممتاز لتنقية مياه الشرب والحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب، ونحن من جهتنا ندعم كل النشاطات التي يقوم بها المجتمع المدني لخدمة الدولة ومؤسساتها العامة، وكلنا ندعم هذه المشاريع التي تصب في مصلحة المدينة وأبنائهم".

وتلاه المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 جميل معوض فقال: "بداية أعبر عن سروري لوجودي في طرابلس وفي هذه المدرسة، وبإسمي وبإسم المحافظ خليل الشريف نقول ان أندية الروتاري هدفها الصداقة وخدمة الآخر، والمياه بالنسبة الينا حياة، ويا للأسف، المدارس الرسمية في معظم المناطق اللبنانية لا تصلها المياه النظيفة للشرب، والروتاري بكل فروعه، وهناك 25 فرعا في لبنان، كلها اتحدت للعمل تحت شعار "إيصال المياه الصالحة للشرب لكل المدارس الرسمية".

وتابع: "نقول إن الصحة تعني السلامة والصحة السليمة تعني التعلم والتعليم، وعندما يتعلم أطفالنا في بيئة سليمة فنحن نبعدهم عن الجهل والتخلف، ونقولها بصوت عال، إننا نتعهد أن نستمر في مسيرتنا للعمل يدا بيد، لأننا مقتنعون بهذا المشروع، ولأن طلابنا لهم الحق بأن يشربوا مياها صالحة للشرب، وهذا حقهم وليس مجرد كلام على ورق، ونحن كروتاريين على اقتناع بأن ما نقوم به هو واجب أخلاقي وإنساني، لأننا بمثل هذه المشاريع نقوم ببناء المجتمع الأفضل في عالم أفضل".
 

  • شارك الخبر