hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

نعمة افرام: لبنان ضعيف وأبوابه مشرعة على كل المحاور

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى نعمة إفرام الرئيس السابق لجمعية الصناعيين اللبنانيين ونائب رئيس المؤسسة المارونية للانتشار ان "الدخول في اعادة تكوين خرائط في المنطقة دون ضوابط هو أمر خطير على لبنان، ويدخله في أتون من المشاكل لعشرات السنوات".
أضاف قائلا "صحيح لم نحظ بفترة من الهدوء في تاريخنا الحديث تسمح لنا بتدعيم المداميك التي قام عليها الوطن، لكن على المكونات اللبنانية أن تعيد تجديد الوعود تجاه بعضها البعض وتجاه الوطن اليوم قبل الغد، فتجدد في عقدها الوطني القائم على العيش معا وعلى الحرية، في سبيل عيش مشترك منتج قوامه تطوير حياة الانسان والفعالية والإبداع".
واعتبر فرام في حديث تلفزيوني ان" عقدنا الوطني في المئوية الأولى كان غير كاف لأنه غير متكامل، وللأسف يعيش لبنان في منطقة زوابع وخطوط تكتونية تهز الأساس. فمن نكبة ال 48 مرورا بثورة ال 58 والوحدة مع سوريا ومصر، والحرب الباردة ...كلها انتجت حروبا صغيرة كان من الممكن استيعابها الى حين اندلاع الحرب الأهلية. وها نحن اليوم في صلب الانفجار الكبير وصراع المذاهب وعودة الدخول الفارسي والتركي الى الشرق، الأمر الذي يعيدنا مئات السنين الى الوراء".
وأشار الى أن " الهوة بين المجتمع المدني الاجتماعي والاقتصادي مع السياسة كبير جدا، فأكثرية السياسيين لا يتأثرون بالمشاكل ألاقتصادية وأبواب الوطن مشرعة على كل المحاور في المنطقة . لذلك يعمل المجتمع المدني اليوم كقوة ضغط لإحداث الفرق، وهو يطور منظومة تتفاعل مع الواقع الصعب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وامنيا. وسنصل الى زمن قريب نطلب فيه من السياسيين Time out ليتسنى لنا انقاذ البلد من الإنهيار الشامل، وأقله في المواضيع التي لا تتعلق لا بالمحاور ولا بالجيوبوليتيك، بل بالبديهيات الإجتماعية والإقتصادية التي يصيبها الشلل بسبب الفيتو السياسي المتبادل بين الأفرقاء". 

  • شارك الخبر