hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

عيتاني افتتح الجناح اللبناني في SIAL فرنسا

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 15:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 إفتتح رئيس مجلس إدارة مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني الجناح اللبناني من ضمن فعاليات معرض الصناعات الغذائية العالمي SIAL الذي يقام في فرنسا بين 19 و23 تشرين الأول الجاري، في حضور القائم بالأعمال في السفارة اللبنانية في فرنسا غدي الخوري والمدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود ونقيب أصحاب الصناعات الغذائية منير البساط وعدد من أعضاء الجالية اللبنانية في فرنسا.

ولفتت "إيدال" في بيان، أنه "فيما تميز هذا المعرض بالمنافسة الشديدة حيث يشارك فيه 7500 عارض من 104 دول من حول العالم، تأتي مشاركة لبنان فيه تأكيدا على قدرة قطاع الصناعات الغذائية اللبنانية على المنافسة في الأسواق العالمية وخصوصا أن هذا المعرض يعتبر نافذة مهمة لصادرات هذا القطاع إلى الأسواق الأوروبية والعالمية في ظل النمو المتزايد الذي يشهده وانتشار الجاليات اللبنانية في عدد كبير من دول المنطقة والعالم".

وقال عيتاني إن "هذا المعرض يعتبر من أهم المعارض في صناعة الأغذية والضيافة في العالم، خصوصا مع تزايد الاهتمام الذي يشهده العالم في مواضيع الغذاء والسلامة والأمن الغذائي". وأكد أن "قطاع الصناعات الغذائية اللبنانية يزخر بالعديد من الفرص الواعدة". وقال: "زاد حجم الاستثمار الصناعي في هذا القطاع مع قيام مصانع عديدة بتوسيع خطوط الإنتاج لديها وتطوير آلاتها ومعداتها واعتماد برامج الجودة المتعارف عليها عالميا بهدف مطابقة معايير السلامة والجودة".

أضاف: "حقق قطاع الصناعات الغذائية في لبنان تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة معتمدا على السعي الحثيث من قبل القيمين على مؤسسات التصنيع الغذائي لمواكبة أحدث المواصفات والمعايير الدولية في الإنتاج والتوضيب، وباتت صادراته تشكل نحو 13,7 في المئة من إجمالي الصادرات الصناعية في العام 2013".

وإذ أوضح أن "هذه الصناعة قد نمت بمعدل سنوي فاق 12 في المئة بين العام 2008 والعام 2013"، أكد أن "هذه الأرقام تشكل مؤشرا قويا على أهمية الدور الذي تضطلع به الصناعات الغذائية في الاقتصاد اللبناني كقطاع صناعي رئيسي يساهم في 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، كما أنها تؤكد على أن هذه الصناعة تزخر بالفرص غير المستثمرة وبالمقومات الواعدة والجهوزية للنمو".

البساط
أما البساط فقال: "إن التعاون المستمر والناجح مع "ايدال" في إطار سياستها لدعم الأجنحة اللبنانية ضمن المعارض الدولية يساعدنا في حجز مساحات أكبر وفتح أسواق جديدة للشركات اللبنانية وتنمية صادراتنا من الصناعات الغذائية إلى الأسواق التقليدية وغير التقليدية. ولا شك في أن ثمرة هذا التعاون سوف تتجسد في أكبر جناح في تاريخ المشاركات اللبنانية في المعارض الدولية، وذلك في معرض غلفود 2015 بمساحة 640 مترا مربعا، حيث سيشارك فيه ما يقارب 45 شركة لبنانية من مختلف قطاعات الصناعات الغذائية".

وذكرت "إيدال" في بيانها، أن "18 مؤسسة لبنانية عاملة في مجال الصناعات الغذائية شاركت في المعرض، 11 منها ضمن الجناح اللبناني، و8 في الأجنحة القطاعية المتخصصة، خصوصا أن هذا المعرض يشكل فرصة مهمة لهذه المؤسسات لتسويق إنتاجها في الخارج. أما أبرز المعروضات اللبنانية، فكانت المعلبات، البهارات، القهوة، الحبوب، المخللات، والمربيات".
 

  • شارك الخبر