hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رابطة قنوبين اصدرت كتاب الكنيسة المارونية جذور ورسالة بالانكليزية

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أصدرت رابطة قنوبين للرسالة والتراث كتاب "الكنيسة المارونية: جذور ورسالة" باللغة الانكليزية لصالح أبرشية اوستراليا المارونية بدعم من التجمع المسيحي اللبناني الأوسترالي، وبمساهمة البنك العربي في اوستراليا ووجوه من الجالية.

قدم للكتاب البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، واصفا اياه بالاسهام العملي الأول في تطبيق توصيات المجمع البطريركي الأخير الداعية الى ضرورة نقل التراث الروحي والوطني الى المنتشرين، وهذا ما تحققه رابطة قنوبين البطريركية بأعمالها الصادرة بمختلف اللغات لتطول المنتشرين وبخاصة الشباب في بلدان الانتشار.

يقع الكتاب في 300 صفحة ملونة قياس 22×22 وبتجليد فني فاخر أنتجته مطابع الكريم لجمعية الآباء المرسلين الموارنة. تتوزع هذه الصفحات تسعة فصول هي:
1 ـ لمحة تاريخية في حياة مار مارون للأب هاني مطر .
2 ـ الكنيسة المارونية السريانية الانطاكية الكاثوليكية للد. يوسف كمال الحاج .
3 ـ هوية ودعوة ورسالة الكنيسة المارونية في نصوص المجمع البطريركي .
4 ـ دراسة ليتورجية مقارنة بين الكنيسة المارونية والكنائس اللاتينية أعدها راعي أبرشية اوستراليا المارونية المطران انطوان طربيه .
5 ـ سلسلة البطاركة الموارنة ومقراتهم عبر التاريخ للأب أنطوان ضو .
6 ـ البطاركة الموارنة وقنوبين ومعالم الوادي المقدس لجورج عرب .
7 ـ الحياة النسكية في الكنيسة المارونية للأب بولس صفير .
8 ـ على خطى القديسين : صور غير منشورة للبطريرك صفير على دروب الوادي المقدس ، وللبطريرك الراعي في قنوبين ولعدد من لقاءاته بالعجزة والمرضى والأيتام وذوي الحاجات الخاصة بالاضافة الى لقائه بحبساء الوادي المقدس الحاليين الآباء يوحنا الخوند ، أنطوان رزق وداريو اسكوبار .
9 ـ اختتام الكتاب كلمة البطريرك صفير المؤرخة في 15 ايار 2009 تاريخ بدء الإعداد لإصدار الكتاب . وغلافه صورة دير سيدة قنوبين حيث جذور الكنيسة في عمق الوادي المقدس المفتوح المدى على آفاق الرسالة في لبنان والعالم.

وجمع نصوص الكتاب وحققها مصورة أمين النشر والإعلام في رابطة قنوبين للرسالة والتراث الزميل جورج عرب، الذي يشارك باسم الرابطة في تقديم الكتاب التقديم الاول وتوزيعه مجانا في اللقاء الجامع للبطريرك الكردينال الراعي وأبناء الجالية وفق البرنامج الذي أعدته لجنة زيارة البطريرك الراعي الراعوية الى أوستراليا من 23 الجاري حتى السابع من تشرين الثاني المقبل.

وقال رئيس رابطة قنوبين نوفل الشدراوي :"مواكبة لزيارة البطريرك الراعي الى اوستراليا، وبتوجيه راعي الأبرشية المطران أنطوان طربيه أصدرت الرابطة هذا الكتاب باللغة الإنكليزية ناقلا جذور الكنيسة المارونية الى حيث آفاق رسالتها في العالم، وأوستراليا تحتضن حاليا أكبر أبرشية مارونية ما يوجب تعزيز نقل التراث الى أبنائها. وهذا الكتاب هو أحد سبل التواصل القائمة بفعالية مع أبرشية أوستراليا بعناية حثيثة ومتابعة شخصية من سيادة المطران طربيه، الذي رعى سابقا ولا يزال عمل رابطة قنوبين المتصل بنقل التراث الى أوستراليا وسواها.
وقال المطران طربيه :"شئنا اعداد هذا الكتاب إدراكا منا لحاجة شبابنا المولودين في اوستراليا الى التعرف على جذورهم الروحية، وعلى رسالتهم المعاصرة، فهو ينقل بالكلمة والصورة ملامح هذه الجذور في أرض الآباء والأجداد ، ويبرز خصائص وفرادة ليتورجية الكنيسة المارونية وتمايزها عن اللاتينية. وسوف نوزع الكتاب مجانا خلال الاحتفال الرسمي والشعبي الذي نقيمه مساء الاثنين 27 الجاري بحضور غبطة البطريرك، ونتوجه بالكتاب لاحقا الى طلاب المدارس بالتنسيق مع اداراتها، ليكون بحوزتهم ، ولعقد ندوات توجيهية حوله تعميما للفائدة من اعداده. كما سيكون هذا الكتاب هديتي الوحيدة لاركان المجتمع الاوسترالي بقطاعيه الرسمي والأهلي طوال رعايتي أبرشية اوستراليا، لأن التعريف بجذور كنيستنا المارونية ورسالتها يندرج في صميم مسؤولياتي الراعوية.

وشكر المطران طربيه رابطة قنوبين للرسالة والتراث لمبادرتها المنطلقة منذ العام 2008 حين زيارة البطريرك صفير الى اوستراليا، وداعمي هذا العمل المسهم في تعزيز معرفة أبناء الكنيسة بتاريخهم وهويتهم، وفي تعميق وحدتهم للمحافظة على هذه الهوية الروحية الفريدة.

  • شارك الخبر