hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

اطلاق عريضة شعبية في برجا تطالب بالتيار الكهربائي 24 ساعة تعويضا عن الاضرار

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 10:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد لقاء موسع في بلدة برجا، تم خلاله إطلاق "العريضة الشعبية" لموضوع الكهرباء والتلوث في البلدة، لاسيما التلوث الذي يحدثه تشغيل معمل الجية الحراري، نتيجة انبعاثات الدخان الاسود بشكل متواصل في سماء المنطقة.

حضر اللقاء ممثل النائب علاء الدين ترو فادي شبو، رئيس بلدية برجا نشأت حمية، رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي، امام مسجد برجا الكبير الشيخ جمال بشاشة، محمد سرور عن الجماعة الاسلامية، رئيس لجنة طوارئ البيئة في اقليم الخروب حسيب الخطيب وشخصيات ولجنة المتابعة لللكهرباء والتلوث في برجا.
بداية تحدث حمية الذي أشار الى انه "وفقا للقوانين والأعراف فان المناطق المحيطة بأي شركة انتاج للطاقة الكهربائية والتي تتحمل الضرر الكارثي بيئيا وصحيا، يحق لها الإستفادة من الطاقة الكهربائية على مدار الساعة، كما هو حاصل في الكثير من المناطق اللبنانية كالذوق وجون والمغيرية وغيرها"، مشيدا "بتحرك شباب لجنة متابعة قضية الكهرباء"، آملا منهم "المثابرة بمتابعة هذا الملف لكثرة تعقيداته في لبنان"، مؤكدا "دعم البلدية لهذا التحرك بالتعاون الفاعليات كافة المؤثرة في بلدتنا للوصول الى ما نصبوا اليه".
وتحدث أحمد علي دمج عن لجنة المتابعة، مشيرا الى ان "برجا تعاني من مشكلة الكهرباء والماء وسوء الخدمات". ثم عرض للمراحل التي قطعتها لجنة المتابعة في تحركاتها"، مؤكدا انه "يحق لنا قانونا ان نفرض الشروط البيئية على معمل الجية، وان نحصل على تغذية خاصة وإجراءات خاصة بالكهرباء".

وأكد ان "اللجنة ستعمل على حشد اكبر حملة تواقيع على العريضة الشعبية القانونية بمساعدة جميع المعنيين والتيارات والناشطين والفاعليات، والعمل على تسليمها بعد التوقيع الى البلدية ليصار الى تسليمها لشركة الكهرباء واعطاء مهلة زمنية محددة من قبل البلدية للشركة للحصول على حقنا لكي لا تصل الامور الى شيء لا تحمد عقباه".
ورأى الأب القزي ان "مشاكل الكهرباء والمياه والصرف الصحي تعني كل ابناء الاقليم، ونحن نتضامن اليوم مع اهلنا في برجا، انما نتضامن مع انفسنا اولا، لأن التلوث لا يعني برجا فقط، انما يعني اقليم الخروب ككل"، داعيا "السياسيين والفعاليات جميعا للتحرك بشكل مدروس لكي يصار الى ايجاد الحلول والضغط باتجاه رفض التلوث"، مؤكدا "ان هذا التلوث يعنينا جميعا بكل عائلاتنا الروحية في اقليم الخروب"، داعيا الى "التضامن والتعاون في سبيل المصلحة العامة على مستوى مختلف المشاكل الحياتية من الكهرباء والمياه والنفايات والتلوث لكي نحصل على حقنا في الكهرباء ورفع الضرر".
وتحدث أحمد سعد فقال: "اننا نطلق العريضة الشعبية مطالبين فيها بزيادة ساعات التغذية بالكهرباء لسكان برجا لتصل الى 24 ساعة، وتعين لجنة من الخبراء والاطباء لدراسة اثر التلوث على صحة المستدعين وعموم اهالي برجا، وتوفير تأمين الزامي استشفائي صحي للمتضررين صحيا بسبب التلوث، واتخاذ الاجراءات والتدابير للحد من التلوث التي يتسبب بها تشغيل معمل الجية الحراري".

ووزع خلال اللقاء "مطالعة قانونية تم تنظيمها في هذا الخصوص، تؤكد وفقا لمواد القانون انه يحق لاهالي برجا المطالبة بالتعويض اقله عن طريق اعطائهم خطا مباشر وزيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي وفقا لما هو ثابت في المادة 13 من القانون".

وفي ختام اللقاء تم التوقيع على العريضة.
 

  • شارك الخبر