hit counter script

أخبار محليّة

اطلاق التوصيات نحو استعادة الثقة المدنية والحد من قابلية التعرض للعنف السياسي

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 13:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلق المركز الدولي للعدالة الإنتقالية بالشراكة مع الإتحاد الأوروبي ومؤسسة فريدريتش ايبرت في خلال مؤتمر اليوم، "التوصيات نحو استعادة الثقة المدنية والحد من قابلية التعرض للعنف السياسي"، في حضور سفير المانيا كريستيان كلاجس، وذلك في فندق "الكروان بلازا".

شارك في المؤتمر نائب رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان ماتشي غولوبيفسكي، رئيس المركز الدولي للعدالة الإنتقالية دايفيد تولبرت، ممثل مؤسسة فريدريتش ايبرت اخيم فولت، مديرة مكتب المركز في لبنان كارمن ابو جودة بالإضافة الى ممثلين عن الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وأهالي المخطوفين والمفقودين.

وتهدف التوصيات لمعالجة انتعاكات حقوق الإنسان وتفعيل قدرات مؤسسات الدولة للقيام بواجباتها واتخاذ تدابير لمحاسبة المعنيين.

وأكد تولبرت في كلمته ان "الهدف الشامل لهذه التوصيات معالجة جذور أسباب العنف المتكرر في لبنان والإعتراف بحق الذين تضرروا أكثر من سواهم.

ودعا الى إعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها، لافتا الى ان التوصيات موجهة للمسؤولين والدولة، آملا أن يتم اتخاذها والعمل بها، مشيرا الى ان "التوصيات تسلط الضوء على السبل السياسية المتاحة".

وبدوره، نقل السفير كلاجس دعم الحكومة الألمانية، وقال: "نقدر التوصيات ونأمل أن تصل الى برنامج للتغيير وتحقيق العدالة والمصالحة والسلام".

ورأى ان على المجتمعات التصدي للألم كي تتقدم وتتخطى ما مرت به، مهنئا على هذه المبادرة. ولفت الى الحرص في التعاطي مع التعذيب، وذلك تزامنا مع الوضع الراهن وانتشار الأزمات. كما حيا الهيئات الممثلة وأهالي المخطوفين.

وهنأ غولوبيفسكي المركز الدولي على هذه التوصيات، مؤكدا ان المنظمات غير الحكومية لا تزال وسيطا للسلام ولاعبا أساسيا في لبنان، معتبرا ان اللبناني يواجه مشكلة ثقة مع المؤسسات الرسمية، آسفا ل"مستوى الفساد المرتفع في لبنان وخصوصا في الجسم السياسي".

وأكد دعم الإتحاد الأوروبي للبنان وللمركز، مشيرا الى الدور الذي لعبه في تحقيق العدالة في مختلف الدول.

كما القى فولت كلمة، أعلنت بعدها التوصيات وأهدافها من قبل لجنة مصغرة ساهمت في الدراسات.
 

  • شارك الخبر