hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

"سان جرمان" يُسقط "لنس" ويرتقي إلى المركز الثاني

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صعد حامل اللقب «باريس سان جرمان» إلى المركز الثاني في ترتيب الدوري الفرنسي بكرة القدم بعد فوزه على مضيفه «لنس» الـ18 (3 ـ 1)، أمس، في افتتاح الأسبوع العاشر.
سجل لـ«باريس سان جرمان» يوهان كاباي (28)، والبرازيلي ماكسويل (34)، والأوروغوياني إدينسون كافاني (55 من ركلة جزاء)، الذي طُرد بعد دقيقتين، بينما سجل أدامو كوليبالي (10)، الهدف الوحيد لـ«لنس» الذي طُرد له جان فيليب غبامان (53)، وجيروم لوموانيي (59).
ورفع «باريس سان جرمان» رصيده إلى 18 نقطة بفارق أربع نقاط خلف المتصدر «مرسيليا» الذي يستضيف «تولوز» غداً (الساعة 15 بتوقيت بيروت)، في ختام الأسبوع.

إنكلترا

يسعى «تشلسي» المتصدر بفارق خمس نقاط إلى الاحتفاظ بسجله خالياً من الخسارة عندما يحل ضيفاً على جاره «كريستال بالاس» في الأسبوع الثامن من الدوري الإنكليزي.
وكان «كريستال بالاس» حقق المفاجأة بفوزه بهذه المباراة اواخر الموسم الماضي ليحد من حظوظ جاره في احراز اللقب الذي ذهب لمصلحة «مانشستر سيتي» في النهاية.
ورفض قائد تشلسي جون تيري اعتبار ان الانطلاقة القوية لفريقه هذا الموسم حسمت الامور في مصلحته وقال في هذا الصدد: «اللقب لم يحسم إطلاقاً. سبق لفرق عدة ان كانت في هذه الوضعية ولم تتمكن من حسم اللقب في مصلحتها في النهاية. بالطبع امر جيد ان نكون في الصدارة لكن الجميع يريد الفوز علينا في هذه الحالة. كل فريق كبير معرض لكبوة امام فريق صغير وهذه هي حلاوة الدوري الإنكليزي الممتاز».
وقد تكون المباراة فرصة سانحة امام مدرب «تشلسي» البرتغالي جوزيه مورينيو لإراحة بعض لاعبيه خصوصا البرازيليين منهم بعد خوضهم مباراتين دوليتين مع منتخب بلادهم في جولة اسيوية فاز فيها على الارجنتين (2 ـ صفر)، وعلى اليابان (4 ـ صفر).
ويخوض «مانشستر سيتي» الثاني وحامل اللقب مباراة لا تخلو من صعوبة ضد «توتنهام» الطامح لاحتلال احد المراكز الاربعة الاولى المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بقيادة مدربه الشاب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو.
ونبه لاعب وسط «مانشستر سيتي» المخضرم فرانك لامبارد المعار الى الفريق في الوقت الحالي، من مغبة الاستهتار بالخصم اللندني بقوله: «قد يكون الفريق يمر في مرحلة انتقالية لكن أداء مدربهم كان رائعا عندما كان على رأس الجهاز الفني لساوثهامبتون وإذا نجح في فرض فلسفته فإن الفريق قادر على الذهاب بعيدا في الدوري المحلي».
في المقابل، لا يمكن لـ«سيتي» ان يفرِّط بأي نقطة على ملعبه بعد ان اهدر بشكل مفاجئ النقاط الثلاث امام «ستوك سيتي» في مطلع الموسم بخسارته امامه (صفر ـ 1)، ثم نقطتين امام «تشلسي» بالتعادل (1 ـ 1).
ويأمل «مانشستر يونايتد» ان يواصل صحوته وتقدمه في الترتيب العام عندما يحل ضيفاً على «وست بروميتش البيون».
وحقق فريق «الشياطين الحمر» الفوز في مباراتيه الاخيرتين ضد «وست هام» وضد «إيفرتون» بنتيجة واحدة (2 ـ 1)، ليصعد الى المركز الرابع.
ويستمر غياب قائده ومهاجمه واين روني لإيقافه اثر طرده ضد «وست هام»، لكن سيعود الى صفوفه لاعب الوسط الإسباني اندير هيريرا الذي كان يعاني من مشكلة في اضلاعه.
ويأمل «ليفربول» ان يستعيد مستواه الذي خوله المنافسة على اللقب حتى الامتار الاخيرة الموسم الماضي عندما يحل ضيفا على «كوينز بارك رينجرز» الجريح في المركز الاخير.
وستشهد المباراة على الارجح عودة مهاجم «ليفربول» دانيال ستاريدج اساسيا بعد اصابة ابعدته حوالي الشهر عن الملاعب وبالتالي عن مباراتي منتخب بلاده ضد سان مارينو وإستونيا في تصفيات بطولة اوروبا 2016.
ويريد «ارسنال» تسلق الترتيب مجددا عندما يستضيف «هال سيتي». وكان «ارسنال» خسر في مباراة القمة ضد «تشلسي» في الجولة الاخيرة قبل ان يتوقف الدوري لاسبوعين افساحا في المجال امام المنتخبات الوطنية لخوض مبارياتها الرسمية والودية.
وتلقى الفريق اللندني ضربة موجعة باصابة صانع العابه الالماني مسعود اوزيل الذي يعاني من تمزق جزئي في الاربطة الصليبية للركبة اليسرى وسيغيب عن الملاعب لفترة تتراوح بين عشرة أسابيع و12 أسبوعا.
وهنا البرنامج (المباريات بتوقيت بيروت):
& اليوم:
ـ «مانشستر سيتي» * «توتنهام» (14.45).
ـ «أرسنال» * «هال سيتي» (17.00).
ـ «بيرنلي» * «وست هام يونايتد» (17.00).
ـ «كريستال بالاس» * «تشلسي» (17.00).
ـ «إيفرتون» * «أستون فيلا» (17.00).
ـ «نيوكاسل يونايتد» * «ليستر سيتي» (17.00).
ـ «ساوثهامبتون» * «سندرلاند» (17.00).
& الأحد:
ـ «كوينز بارك رينجرز» * «ليفربول» (15.30).
ـ «ستوك سيتي» * «سوانزي سيتي» (18.00).
& الاثنين:
ـ «وست بروميتش ألبيون» * «مانشستر يونايتد» (22.00).

إيطاليا

يسعى «يوفنتوس» المتصدر وحامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة الى تحقيق فوزه السابع على التوالي عندما يحل ضيفا على «ساسوولو» صاحب المركز الاخير اليوم في افتتاح الاسبوع السابع من الدوري الإيطالي.
من جانبه، سيحاول «روما» وصيفه في الموسم الماضي، الاستمرار في مطاردته والبقاء على مقربة منه لالتقاط الفرصة واستثمار اي تعثر لفريق «السيدة العجوز»، وتبدو مهمته سهلة هذا الاسبوع حيث سيستضيف اليوم ايضا «كييفو» الـ16.
ولم يستطع اي من الفريقين نسيان القمة التي جمعتها في الاسبوع السابق قبل اسبوعين وانتهت بفوز «يوفنتوس» على فريق العاصمة بصعوبة (3 ـ 2)، كونها اثارت جدلا تحكيميا كبيرا وأوقف على اثرها الحكم قرابة الشهر.
ويعتمد الحارس الدولي مورغان دي سانكتيس في حساباته الخاصة لبطولة الموسم الحالي على هذه القمة التي اثبتت حسب رأيه ان «روما» قادر على الاستمرار حتى النهاية ويملك امكانية احراز اللقب.
ويقول دي سانكتيس: «لا نريد ان ننهي الموسم في المركز الثاني، نريد ان نحرز اللقب، ونحن قادرون على ذلك».
وقد تحمل الظروف المريحة للمباراتين مدربي «يوفنتوس» و«روما» على اراحة بعض الاساسيين لمباراتيهما في دوري ابطال اوروبا منتصف الاسبوع المقبل حيث سيلعب الاول مع «اولمبياكوس» اليوناني، والثاني مع «بايرن ميونيخ» الالماني.
وستكون المباراة الابرز هذا الاسبوع بين «إنتر» العاشر وضيفه «نابولي» السابع، والعيون ستكون شاخصة على مدرب الاول والتر ماتزاري الذي سبق ان قاد «نابولي» الى المركز الثاني في الموسم 2012 ـ 2013.
ولا تسير الرياح بما تشتهي سفن ماتزاري مع «إنتر» حيث تعرض لخسارتين متتاليتين في الاسبوعين السابقين امام «كالياري» (1 ـ 4)، و«فيورنتينا» (صفر ـ 3)، وتراجع الى المركز العاشر (8 نقاط)، بعد ان كان بين فرق الصدارة.
وفي ظل الاصابات في صفوف «إنتر» (المهاجم الهداف داني اوزفالدو والمدافع دانيلو دامبرازيو)، ترتفع معنويات رجال المدرب الإسباني رافايل بينيتيز الذين حققوا فوزين متتالين في الاسبوعين الاخيرين بعد بداية متعثرة وانتقلوا الى المركز السابع (10 نقاط).
من جانبه، يبدو «ميلان» الخامس (11 نقطة)، بقيادة نجمه السابق فيليبو إينزاغي مصمما على الاندفاع في مشوار الانتصارات بعد فوزه في الاسبوع السابق على «كييفو»، وأول خطوة في هذا الاتجاه تبدأ من ارض جار الاخير «فيرونا».
ويستطيع إينزاغي الاعتماد على حارسه الإسباني دييغو لوبيز المنتقل من «ريال مدريد» والعائد من اصابة ابعدته شهرا عن الملاعب.
في المقابل، سيفتقد «ميلان» خدمات المهاجم الفرنسي جيريمي مينيز الذي لم يتدرب الخميس بسبب اصابة في الحالب، وقد يستفيد من هذا الغياب المهاجم الإيطالي ستيفان الشعراوي الذي لم يدفع به إينزاغي الا قليلا.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «روما» * «كييفو» (19.00).
ـ «ساسوولو» * «يوفنتوس» (21.45).
& الأحد:
ـ «فيورنتينا» * «لاتسيو» (13.30).
ـ «أتالانتا» * «بارما» (16.00).
ـ «كالياري» * «سمبدوريا» (16.00).
ـ «باليرمو» * «تشيزينا» (16.00).
ـ «تورينو» * «أودينيزي» (16.00).
ـ «فيرونا» * «ميلان» (16.00).
ـ «إنتر» * «نابولي» (21.45).
& الاثنين:
ـ «جنوى» * «إمبولي» (21.45).

إسبانيا

يخوض المتصدر «برشلونة» وغريمه التقليدي «ريال مدريد» اختبارين سهلين اليوم في الاسبوع الثامن من الدوري الإسباني، وذلك قبل الـ«كلاسيكو» الساخن بينهما على ارض ملعب «سانتياغو برنابيو» في العاصمة مدريد في 25 تشرين الاول الحالي.
ويلعب «برشلونة» مع ضيفه «إيبار» التاسع، فيما يحل «ريال مدريد» الرابع ضيفا على «ليفانتي» الـ17 في فالنسيا.
ويدرك الفريقان الكاتالوني والملكي أهمية الفوز مباراتيهما اليوم من أجل الابقاء على فارق النقاط الاربع التي تفصل بينهما قبل الـ«كلاسيكو» او توسيعها او تذويبها في حال تعثر اي منهما.
كما ان المباراتين ستكونان بروفة للناديين قبل الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا حيث يستضيف «برشلونة» «اياكس امستردام» الهولندي الثلاثاء المقبل، ويحل «ريال مدريد» ضيفا على «ليفربول» الإنكليزي الاربعاء المقبل.
ويبدو «برشلونة» مرشحاً فوق العادة لاقتناص النقاط الثلاث امام «إيبار» بالنظر الى فارق الامكانيات بين الناديين والمعنويات العالية للاعبي النادي الكاتالوني خاصة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي سيكون على موعد مع معادلة الرقم القياسي في عدد الاهداف في الدوري وقدره 251 هدفا والمسجل باسم الهداف الاسطوري تيلمو زارا، أو تحطيمه.
ولن يجد ميسي صاحب الـ27 عاما والـ249 هدفا في الدوري، افضل من مباراة «إيبار» لتحطيم الرقم القياسي التاريخي لان المواجهة تصادف الذكرى العاشرة لأول مباراة رسمية له مع «برشلونة» في الدوري، وتحديدا منذ مواجهة الجار «إسبانيول» في الـ«دربي» الكاتالوني في 16 تشرين الاول من العام 2004.
ولن يفوِّت «برشلونة» فرصة الاستضافة لتحقيق الفوز للإبقاء على فارق النقطتين اللتين تفصلانه عن مطارده المباشر «فالنسيا» الوحيد الى جانبه الذي لم يتعرض للخسارة حتى الان في الدوري، والذي يخوض اختبارا سهلا نسبيا امام مضيفه «ديبورتيفو لا كورونيا» صاحب المركز الاخير.
وفي المباراة الثانية، يسعى «ريال مدريد» الى مواصلة انتصاراته المتتالية والكبيرة عندما يحل ضيفا على «ليفانتي» الذي حقق فوزا واحدا حتى الان مقابل تعادلين وأربع خسائر.
ويتربص «إشبيلية» الثالث بـ«برشلونة» و«فالنسيا» عندما يحل ضيفا على «إلشه» الـ16.
ويحتل «إشبيلية» المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط خلف «برشلونة» ونقطتين خلف «فالنسيا» وهو يسعى الى استعادة المركز الثاني من «فالنسيا» والعودة الى مشاركة «برشلونة» في الريادة.
في المقابل، يخوض «اتلتيكو مدريد» الخامس اختبارا لا يخلو من صعوبة امام ضيفه «إسبانيول» الثامن غدا.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «ليفانتي» * «ريال مدريد» (17.00).
ـ «أتلتيك بلباو» * «سلتا فيغو» (19.00).
ـ «برشلونة» * «إيبار» (21.00).
ـ «قرطبة» * «ملقة» (23.00).
& الأحد:
ـ «أتلتيكو مدريد» * «إسبانيول» (13.00).
ـ «دبورتيفو لا كورونيا» * «فالنسيا» (18.00).
ـ «إلشه» * «إشبيلية» (20.00).
ـ «فياريال» * «ألميريا» (22.00).
& الاثنين:
ـ «ريال سوسييداد» * «خيتافي» (21.45).
÷ لم ترحم قرعة الدور الـ16 من كأس إسبانيا التي سحبت امس، «ريال مدريد» حامل اللقب حيث من المرجح ان يتواجه مع جاره «اتلتيكو مدريد» بطل الدوري في الدور التالي.
وفي حال فوزه في «دربي» العاصمة، قد يتواجه الفريق الملكي مع غريمه «برشلونة» في ربع النهائي.
وكان «ريال مدريد» توج بطلا في الموسم الماضي بفوزه على «برشلونة» بالذات في المباراة النهائية (2 ـ 1).
ويبدأ «ريال مدريد» حملة الدفاع عن لقبه في مواجهة «كورنيليا» الكاتالوني من الدرجة الثالثة، فيما يلعب «اتلتيكو مدريد» مع «هوسيبتاليست» (ثالثة)، و«برشلونة» مع «هويسكا» (ثالثة ايضا).
وتقام مباريات الدور الـ16 خلال كانون الاول، ونظرا لمشاركة ريال «مدريد» في بطولة العالم للاندية في المغرب خلال هذا الشهر سيلعب مباراة الاياب ضد «كورنيليا» في الثالث منه على ارض ملعب «سانتياغو برنابيو» بعد ان يكون خاض مباراة الذهاب خارجه في 29 تشرين الاول.

ألمانيا

يبدأ الإيطالي روبرتو دي ماتيو عهدا جديدا مع «شالكه» الذي يستضيف فريق العاصمة «هرتا برلين» اليوم في الاسبوع الثامن من الدوري الالماني.
ويحتل «شالكه» المشارك في دوري ابطال اوروبا، المركز الحادي عشر على قائمة ترتيب الدوري الالماني بثماني نقاط فقط، ما دفع بإدارته الى اقالة المدرب ينز كيلر والاستعانة بجهود الإيطالي دي ماتيو المولود في سويسرا.
وتبدو مهمة «بايرن ميونيخ» المتصدر (17 نقطة)، وحامل اللقب سهلة في اضافة ثلاث نقاط جديدة على حساب ضيفه «فيردر بريمن» القابع في ذيل القائمة (4 نقاط).
وتؤكد نتيجتا المواجهتين الاخيرتين بينهما في الموسم الماضي تفوق الفريق البافاري الذي فاز (5 ـ 2)، ذهابا في كانون الاول و(7 ـ صفر)، ايابا في نيسان، فضلا عن انه سجل 15 هدفا في شباك ضيفه في الزيارات الثلاث الاخيرة الى ميونيخ.
وتلقى «بايرن ميونيخ» ضربة موجعة بإعلانه الاربعاء ان لاعب وسطه الإسباني تياغو الكانتارا تعرض لانتكاسة جديدة بعد اصابته بتمزق في احد اربطة ركبته اليمنى للمرة الثانية خلال الاشهر الاخيرة وسيبتعد عن الملاعب لفترة غير محددة.
وكان الكانتارا يتعافى تدريجيا من عملية جراحية في ركبته اليمنى ابعدته عن الملاعب منذ اذار الماضي.
لكن الفريق البافاري الذي يعاني من اصابات في خط وسطه (الفرنسي فرانك ريبيري وباستيان شفاينشتايغر والإسباني خافي مارتينيز)، يملك بدلاء جاهزين في اي لحظة خصوصا مع ضم الإسباني الاخر تشابي الونسو من ريال مدريد.
ويحل «هوفنهايم» الثاني بفارق اربع نقاط ضيفا ثقيلا على «هامبورغ»، لكن رحلته لن تكون مفروشة بالورود، فيما يلعب «بوروسيا مونشنغلادباخ» الثالث في ضيافة «هانوفر» الجريح بعد خسارته القاسية قبل اسبوعين امام «بايرن ميونيخ» (صفر ـ 4).
وسيحاول «بوروسيا دورتموند» وصيف البطل والقابع في المركز الـ13 (7 نقاط)، العودة الى اجواء البطولة عندما يحل ضيفا على «كولن» العائد الى الدرجة الاولى.
ويعتبر مدرب «دورتموند» يورغن كلوب ان الموسم «يبدأ من الان بالنسبة الينا. حصلنا على القليل من النقاط وحققنا نتائج غير ايجابية، لكن الكل يريد الان ان يعطي 100 في المئة ويجب الا نتوقع اننا سنفوز اوتوماتيكيا في كل مباراة نخوضها».
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «كولن» * «بوروسيا دورتموند» (16.30).
ـ «بايرن ميونيخ» * «فيردر بريمن» (16.30).
ـ «ماينتس» * «أوغسبورغ» (16.30).
ـ «هانوفر» * «بوروسيا مونشنغلادباخ» (16.30).
ـ «فرايبورغ» * «فولسبورغ» (16.30).
ـ «شتوتغارت» * «باير ليفركوزن» (16.30).
ـ «شالكه» * «هرتا برلين» (19.30).
& الأحد:
ـ «هامبورغ» * «هوفنهايم» (16.30).
ـ «بادربورن» * «إينتراخت فرانكفورت» (18.30).

"السفير"

  • شارك الخبر