hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة عن تنظيم داعش في منسقية المستقبل طرابلس

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 13:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبرت الدكتورة في كلية الآداب - الجامعة اللبنانية هلا أمون "أن تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا "داعش" يملك استراتيجية وحيدة، هي استراتيجية التوحش".

بعد ترحيب وتقديم من الدكتور أحمد الرافعي، شرحت خلال محاضرة لها في مقر منسقية تيار المستقبل - طرابلس، بدعوة من هيئة التثقيف السياسي، ظاهرة هذا التنظيم ونشأته على مدى السنوات العشر من عمره، واصفة إياه أنه "عبارة عن تنظيم فاشي يعمل تحت ستار الدين ويستخدمه ، لكنه يبقى عنفي ويملك كل عناصر الهدم والتحطيم".

وأوضحت ان "داعش قدم خدمة كبرى للنظام السوري، حين واجه خصومه والثائرين عليه، والدليل انه لم يكن يوما من الايام فصيلا من الثورة السورية التي وصفت قادتها بالمرتدين ، وحرص داعش على الدوام تجنب خوض الصدامات ضد قوات الاسد الذي كان وما يزال يفتك بالشعب السوري".

وعددت العوامل التي أسهمت في ظهوره والمستفيدين الكثر من دعمه والدور الذي يؤديه واستخدامه للعنف اللامحدود ضد خصومه ، وبات التنظيم الارهابي الاكثر ثراء وصيتا في العالم ".

وختمت أمون: "أن تلك العوامل التي برزت على مدى السنوات العشر الماضية من تفشي المظالم والنزاعات العصبية والمذهبية والممارسات الهمجية وتحديدا من قبل نظامي " المالكي والاسد" من دون أن يحرك ذلك الضمير العالمي وأدعياء الحرية لوضع حد لكل المجازر والهمجية التي مورست ، فهي نفس العوامل تكرر نفسها ، وذات المراحل نعيش في خضمها اليوم ، من دون توفير الحلول الجذرية لأزمات الدولة التي يتمدد فيها ".

وختاما، جرى حوار مفتوح شارك فيه منسق عام "تيار المستقبل" في طرابلس مصطفى علوش ، ردت فيه أمون على الاسئلة التى وجهت اليها في ظل القصور عن امكانية مواجهة هذه الظاهرة أو أقل الحد من انتشارها أو تمددها.
 

  • شارك الخبر