hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

نقابة مزارعي التبغ والتنباك اعلنت انطلاق موسم تسليم التبغ

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 14:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

- عقد رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب ونائب رئيس الاتحاد العمالي حسن فقيه مؤتمرا صحافيا في مقر النقابة في النبطية، تحدث فيه عن انطلاق موسم تسليم التبغ، فقال ان "استلام محصول التبغ ينطلق في عشرة مراكز في الثالث والعشرين المقبل"، وانه جرت "لقاءات مع مزارعي الشمال والبقاع استعدادا لعملية الاستلام".

واطلق فقيه صرخة للحكومات اللبنانية "للاهتمام بالزراعة والعاملين فيها، وان تشمل مختلف الزراعات وليس فقط التبغ"، مقترحا "تشكيل هيئة عليا للزراعة لرعاية المزارعين والاهتمام بهم"، مطالبا "برفع سعر الكيلوغرام الواحد 15 ليرة عن العام الماضي كسعر وسطي خاصة ان الموسم هذا العام اكثر جودة ولان المزارعين يستحقون اسعارا اضافية".

ودعا الى "اعطاء المزارعين رخصا اضافية لانعدام وجود فرص عمل في لبنان في ظل العمالة الناتجة عن حجم النزوح السوري الى لبنان، ولا بد والحال هذه من زيادة المساحات المزروعة وتوزيع رخص جديدة".

وكرر دعوته الى "ضرورة ضم المزارعين كافة ومنهم مزارعي التبغ لانهم الشريحة الاكثر حاجة الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خاصة وان ادارة الضمان وافقت على ادخال اطباء الاسنان في الضمان وعليها ضم الطبقات الفقيره، وهذا نضعه برسم ادارة الضمان وممثلي العمال في الضمان".

واعتبر ان "مهزلة الدهر في هذا الوطن ان مزارع التبغ وصياد السمك محرومان من الضمان وتم ضم اخرين اليه مع ترحيبنا بهذا الضم"، مناشدا الرئيس نبيه بري "الذي دعم ورعى واهتم بالمزارعين وخفف معاناتهم، ان يتابع دعمه لان المزارعين يعلقون امالا كبيرة على دولته".

واشار الى "انجازات النقابة بدعم من وزير المالية علي حسن خليل وبالتعاون مع وزارة المالية وادارة الريجي"، داعيا ادارة الضمان الى "الاسراع في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق طلب المزارعين بالانضمام الى الضمان". واعلن فقيه عن "لقاء قريب للنقابة مع الرئيس بري لاعادة تحريك ملف المزارعين واعطائهم حقوقهم".

ثم اعلن عن لجان شراء المحصول لموسم 2014، وهي: النبطية وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء النبطية. النبطية - صيدا وتستلم محاصيل المزارعين من اقضية النبطية - صيدا جزين والشوف. صديقين وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء صور. تبنين والصوانة وتستلم محاصيل المزارعين من قضائي بنت جبيل ومرجعيون. صريفا وتستلم محاصيل المزارعين من قضائي صور وبنت جبيل. رميش وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء بنت جبيل. طرابلس وتستلم محاصيل مزارعي الشمال. البقاع وتستلم محاصيل مزارعي البقاع. عيترون وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء بنت جبيل. ميس الجبل وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء مرجعيون. عيتا الشعب وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء بنت جبيل. الضهيرة وتستلم محاصيل المزارعين من قضاء صور.
 

  • شارك الخبر