hit counter script

متفرقات

7 عاداتٍ على المدراء تجنّبها وإلا...

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

من المهمّ جداً أن يعرف مدراء الشركات والأقسام ما هي الصفات التي عليهم التحلي بها لجذب موظفيهم للبقاء في العمل عوضاً عن حثّهم على الاستقالة. ونشر موقع LinkedIn الذي يُعنى بالتواصل العملي بين مدراء وموظفين وأصحاب شركات وطلاب مقالاً ذكر فيه سبعُ خصائصَ على المدراء تجنّبها كي لا يكونوا العامل الأساسي في استقالة موظفيهم:
1- الكذب

يرغب الموظفون أن يعاملهم أرباب العمل والمدراء بصراحةٍ تامة وشفافية داخل المكتب وآخر ما يريدونه من هؤلاء الكذب حتى حين تكون الأخبارٍ سيّئة. وذكر الموقع أنّ القائد الحقيقي في العمل هو الذي لا يختبئ خلف أكاذيبٍ ويختلق الأعذار بل يتحلى بالنزاهة وباستطاعته التواصل بشكلٍ فعّال مع طاقم عمله.

وينطبق هذا الأمر على كيفية تعاطي الإدارة مع موظفيها ومع زبائنها أيضاً فعندما يبدأ المدراء بالكذب يفقدون ثقة واحترام موظفيهم.

2- حصر الإدارة بشخص المدير

من المهمّ جداً أن يحفّذ المدراء موظفيهم على العمل بجهدٍ لأن في ذلك مصلحة لهم وللشركة لكن الأهمّ أنّ لا يغرقونهم بالمهمات والوظائف. أيضاً، على المدراء تجنّب تصحيح أخطاء الموظفين فور وقوعها فخوف هؤلاء من أرباب عملهم ليس طريقة جيّدة وفعّالة لتحفيذهم وإلهامهم.

إعطاء الفرصة للموظفين كي يفكروا بأنفسهم ويقوموا بالعمل بأسلوبهم الخاص أمر مهم جداً، فالمدير الذي يضع الفريق دائماً على سكّة واحدة ويجعلهم يتقيّدون بأفكارة فقط سيتسبّب بخلق بيئة عدائية تجاهه داخل المكتب ممّا سيدفع الكثيرين للاستقالة.

3- تصرّف المدير "أنا أو لا أحد"

ينبغي على المدراء الاستماع لأفكار الموظفين وأخذها بعين الاعتبار فالمدير الذي يصرّ دائماً على تطبيق أفكاره فقط يحثّ موظفيه على الاستقالة من عملهم واختيار المكان الذي يقدّر أفكارهم.

لذا، ينصح الموقع جميع المدراء بالاستماع إلى أفكار موظفيهم بجديّة وأخذها بعين الاعتبار وإن صودف أنّ الفكرة قابلة للتطبيق عليهم إعلام الموظف بذلك كي يشعر أنه جزءًا من الفريق. فمن المهمّ جداً نسب المجهود لصاحبه.

4- السريّة

السريّة وإخفاء الأمور عن الموظفين يشبه معاملتهم كأطفال.. بالطبع هناك بعض الأمور التي على المدير كتمانها والمحافظة على سريّتها لكن حين يبدأ بإخفاء الأمور المهمة وحتى الصغيرة عن موظفيه فهو يظهر لهم أنه لا يثق بهم. وينصح المقال المدراء جميعهم بإخبار الحقيقة كاملة وبشكلٍ مباشر لأنها ستخرج إلى العلن عاجلاً أم آجلاً لذا من الأفضل أن يسمعها الموظفون من المدير مباشرة الأمر الذي من شأنه أن يعزّز احترامهم له وثقتهم به.

5- التردّد

اتخاذ القرارات الحاسمة والجازمة هي من صفات القائد الناجح الذي لا يخاف تحمّل نتائج القرار أو مواجهة العواقب. أمّا المدير الذي يتردّد دائماً باتخاذ القرار أو الذي يؤجل ساعة الحسم فهو يتسبّب بإضعاف فريق العمل بأكمله. وتنصح شركة LinkedIn المدراء بالتحلي بالجزم والصرامة فيما يتعلّق باتخاذ القرارات حتى لو ذلك سيجعل منهم غير محبوبين في الشركة.

6- التقرّب كثيراً من الموظفين

يجب على المدير أن يعرف موظفيه معرفة تامة، أن يفهم اختلافاتهم ويعرف ما يحفزهم، أن يحترمهم ويلقى احترامهم بالمقابل وأن يكون قريباً منهم... لكن على المدير أنّ لا ينسى أنه المسؤول عن هؤلاء وأنّ الصداقة القوية التي قد تنشأ بينه وبينهم قد تضرّ بالشركة وبهم أيضاً.

ولأنّ المدير يُضطر في الكثير من الأحيان إلى اتخاذ قرارت حاسمة لا تُعجب الموظفين وإعلامهم بخبرٍ سيءٍ أو إنذارهم حين يخطئون بعملهم... فعليه الفصل بين العمل والصداقة كي لا يصل إلى مرحلةٍ يُفضّل فيها صداقة الموظفين على اتخاذ هذه القرارات المصيرية.

7- عدم الثقة بأحد

ثقة المدير بموظفيه من أهمّ الخصائص الذي عليه التحلي بها، فهم راشدين ومدربين على أداء وظيفتهم ويعرفون تماماً ما عليهم القيام به. وإن كان المدير لا يثق بطاقم عمله حتى في المهمات البسيطة فذلك سيؤدي إلى نفور هؤلاء منه والبحث عن عملٍ آخر.

ويشير الموقع إلى أنّ المدير عليه مساعدة موظفيه في تحسين أدائهم إن كانت عدم ثقته بهم ناجمة عن أدائهم الضعيف أو السيء أو عليه توظيف الشخص الملائم.  

  • شارك الخبر