hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

وكالة الصحافة الفرنسية منحت "جائزة كيت ويب" لصحافية فيليبينية

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 17:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تسلمت الصحافية الفيليبينية باتريسيا ايفانغيليستا، اليوم، جائزة كيت ويب التي تمنحها "وكالة الصحافة الفرنسة" لتغطيتها اخطر حدثين شهدتهما الفيليبين في 2013.

ومنحت الجائزة المخصصة لمكافأة عمل في ظروف صعبة وخطيرة في آسيا الى الصحافية الشابة التي تعمل لحساب البوابة الاخبارية الفيليبينية "رابلر" ومجلة "ايسكواير".

وقد اجرت ايفانغيليستا تحقيقات لمدة شهر حول صيادي السمك والمزارعين الذين دمر الاعصار هايان ممتلكاتهم. وهايان الذي حدث في 2013 هو اعنف اعصار سجل في الفيليبين واسفر عن اكثر من 8 آلاف قتيل او مفقود.

وزارت الصحافية المناطق المنكوبة بالكارثة الطبيعية في وسط الفيليبين بعد اسابيع فقط من عودتها من زامبوانغان جنوب الفيليبين حيث قامت بتغطية نزاع استمر اكثر من 21 يوما بين الجيش والمتمردين المسلمين واسفر عن سقوط اكثر من مئتي قتيل.

وقال جيل كامبيون مدير منطقة آسيا المحيط الهادىء في "وكالة الصحافة" خلال احتفال تسليم الجائزة: "ان باتريسيا اختارت في الحالتين التركيز على المتضررين. ان باتريسيا (29 عاما) "صحافية نص وفيديو تتسم بنضج وموهبة غير عاديين".

وقد سلمت ايفانغيليستا شهادة ومبلغ ثلاثة آلاف يورو.

والجائزة التي تقدمها مؤسسة "فرانس برس" تحمل اسم صحافية سابقة في الوكالة هي النيوزيلندية كيت ويب التي توفيت في 2007 عن 64 عاما بعدما غطت معظم الاحداث الكبرى في آسيا خلال اربعة عقود.

وهي تمنح منذ 2008 وقدمت خصوصا الى المصور الصحافي الهندي ديلناز بوغا وصحافي التحقيقات الاندونيسي ستيفانوس ايدي برامونو والصحافي الباكستاني مشتاق يوسفزاي.

  • شارك الخبر