hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عوده عرض الأوضاع العامة مع كرم ومجدلاني

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 15:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، النائب فادي كرم الذي قال بعد الزيارة: "في هذه الظروف التي نعيشها من فراغ وتعطيل وظروف مصيرية يمر فيها الوطن والشعب اللبناني والمجتمع، هناك ضرورة دائما أن نأتي ونستمع الى سيدنا ونظرته وتطلعه الى استمرار هذا الوطن واستمرار التعايش فيه الوطن والخروج من الأزمة التي نعيشها".
سئل: هل بحثتم في موضوع اللاجئين في لبنان، وظاهرة "داعش"، وموضوع عرسال والوضع الأمني؟
أجاب: "عندما نتحدث عن الأزمة، فهذا يعني الحديث عن كل ما يهدد الوطن والتعايش فيه، والتوجه هو في اتجاه أن يكون عندنا القدرة لاستيعاب هذه المسائل بطريقة إنسانية بالأساس وبطريقة وطنية تليق بلبنان".
سئل: هل هناك انتخابات لرئيس الجمهورية خلال الشهرين المقبلين؟
أجاب: "نحن نأمل أن تحصل انتخابات رئاسية، وهذه ليست مقايضة ولا اتفاق يقام بين فريق وآخر، المفروض أن يسعى الجميع لتحصل انتخابات رئاسية أولا، وبعدها انتخابات نيابية، ولكن وضعها بطريقة المقايضة هو الخطأ. السلسلة البارحة لم تمر، وأعادها الرئيس بري إلى اللجان المشتركة، ليس لأن هناك مقايضات ولا لأن المقايضات فشلت، بل لأن هناك مطالبات استجدت في اللحظة الأخيرة تمنع السير بسلسلة توصل المطالب الى المطالبين، ولهذا السبب حصل تراجع في السلسلة، وكل المفاوضات تحصل اليوم حتى نتمكن من السير مجددا في الطريق الصحيح، أي انتخاب رئيس للجمهورية وانتخابات نيابية، وعندها تكون السلسلة وغيرها".
سئل: هذا يعني أن ليس هناك اتفاق ضمني بين الأطراف؟
أجاب: "ليس هناك أي اتفاق ضمني بين فريق وآخر، هناك مفاوضات بين كل الأفرقاء للوصول إلى تفاهم لنتمكن من السير بالاستحقاقات الدستورية والانتخابية بطريقة سليمة".
ثم استقبل عوده النائب عاطف مجدلاني الذي قال على الاثر: "زرت سيدنا لأخذ بركته والاستنارة بآرائه، ولكي نتداول شؤون البلد والناس. الأوضاع في لبنان معقدة ومقلقة، وخصوصا في غياب رئيس للجمهورية وعدم انتظام عمل المؤسسات الدستورية. لذلك أولويتنا ستبقى انتخاب رئيس للجمهورية قبل أي استحقاق آخر. من جهة أخرى. في أول يوم لشغور سدة الرئاسة، قلنا إننا رغم المادة 75 من الدستور التي تقول بأن المجلس النيابي يتحول إلى هيئة ناخبة ولا يمكنه معالجة أي أمر آخر غير انتخاب رئيس للجمهورية، نحن مستعدون أن ننزل إلى المجلس النيابي ونشرع الأمور الضرورية والاستثنائية، وهذا ما حصل البارحة. نزلنا حتى نقر سلسلة الرتب والرواتب وبعض الأمور الضرورية. ما حصل، يا للأسف، ان السلسلة حولت إلى اللجان، وأعتقد أن دولة الرئيس بري كان على حق في هذا القرار، لكننا تمكنا من تشريع الأمور الضرورية، ومنها قوننة رواتب الموظفين للشهرين المقبلين، في انتظار أن تقدم للمجلس النيابي موازنة 2015، مع قطع الحساب الضروري. هذا هو موقفنا، أولوية انتخاب رئيس للجمهورية قبل أي أمر آخر، وقبل أي انتخابات نيابية أو غيرها".

سئل: هناك من يقول إن إقرار سلسلة تخص العسكريين هو نوع من تأجيل أو حتى إلغاء للسلسلة؟
أجاب: "أعتقد أن فصل السلك العسكري عن المدنيين حق، لأن النظام العسكري يختلف عن نظام المدنيين، لذلك من المنطق أن تكون لهم سلسلة خاصة بهم، وللمدنيين سلسلة أخرى. لا أعتقد أن هذا الأمر سيؤخر إقرار السلسلة".

سئل: ما حقيقة الهبة الإيرانية لتسليح الجيش؟ ولماذا الآن؟
أجاب: "لا أعرف، يجب طرح السؤال على الذين تكلموا بهذا الأمر. الكثير من الغموض يلف الموضوع وطبيعة هذه الهبة، وماذا تحوي، أسلحة، ذخائر، أعتدة، ثياب، لا أعلم. في جميع الأحوال، نحن نقول إن الجيش اللبناني بحاجة لسلاح، لأعتدة، نريد أن يكون الجيش اللبناني جيشا قويا لأننا نعتبره العمود الفقري للدولة اللبنانية وعندما يكون الجيش قويا تكون الدولة قوية. لذلك نحن مع تسليح الجيش من أي جهة أتى السلاح، طبعا ما عدا إسرائيل". 

  • شارك الخبر