hit counter script

أخبار محليّة

نايلة معوض: لا انماء من دون ادارة رشيدة وشراكة بين البلديات والمجتمع المدني

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 14:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 نظم برنامج بناء التحالفات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي "بلدي"، الممول من الوكالة الاميركية للتنمية USAID، حفل توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع "تعزيز السياحة الريفية في منطقة الباروك - الفريدس"، وذلك في مركز رشيد نخله الثقافي، في حضور الوزيرة السابقة ورئيسة مؤسسة رينيه معوض نايلة معوض، مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية كارولين براين، قائمقام الشوف مارلين قهوجي، مدير مؤسسة رينيه معوض نبيل معوض رئيس بلدية الباروك -الفريدس ايلي نخله ورؤساء المجالس البلدية والاختيارية وممثلين عن الاحزاب اللبنانية والهيئات القضائية والعسكرية والثقافية والاجتماعية ومشايخ وكهنة وحشد من أبناء المنطقة.

بداية، النشيد الوطني الذي أنشده الفنان طوني كيوان بمشاركة طلاب مدرسة الباروك الرسمية فبرنامج الاحتفال الذي عرفت به شيرين محمود واستهل بكلمة رئيس البلدية نخله الذي أشاد بالشاعر الكبير رشيد نخله.

وقال: "في هذا اليوم الذي نوقع فيه مذكرة تفاهم تهدف لترميم هذا الصرح التاريخي وتحويله الى مكتبة وطنية، اضافة الى ترميم عدة أماكن أثرية في البلدتين وتخصيص درب رشيد نخله السياحي البيئي بتمويل مشكور من الشعب الاميركي بالتعاون مع مؤسسة رينيه معوض نطلق دعوة الى جميع اللبنانيين في أي موقع كانوا لاستيحاء قيم الرشيد وسيرة الشيخ أبو حسن عارف حلاوي شيخ الزهاد صاحب القلب الطاهر طهارة العمامة البيضاء"، آملا "أن تهيء هذه الخطوة الى الناشئة سبل التعرف الى هذا الارث العظيم".

ثم كانت كلمة معوض التي نوهت بمكان تدشين المشروع وارتباطه بالشاعر الكبير الراحل رشيد نخله الذي كتب كلمات النشيد الوطني اللبناني، شاكرة وكالة التنمية الأميركية "التي تواكب تحقيق طموحاتنا وتطلعاتنا في مناطقنا وفي قرانا التي تشكو تاريخيا من الإهمال والحرمان، ونحن ندفع جميعا كلبنانيين ثمن ذلك".

وقالت: "انطلاقا من طموح الرئيس معوض تجسدت أولويات المؤسسة في الاهتمام بالإنماء البشري، عنيت فيه التربية التي تشكل المدخل الأساس لأي إنماء اقتصادي واجتماعي مستدام، وخصوصا في عالمنا اليوم، لأن النمو بات مرتبطا بالعلم والمعرفة. هكذا عملت المؤسسة في مناطق عدة من لبنان ونفذت مشاريع هدفت الى إبقاء اللبنانيين في قراهم وأرضهم ومناطقهم وتأمين العيش الكريم لهم".

واضافت: "إن مؤسسة رينيه معوض تتشرف ليس فقط بعضويتها في لجنة اختيار المشاريع المقدمة من البلديات ضمن إطار مشروع "بلدي"، بل أيضا تشارك في مراقبة حسن تنفيذها.
وأهمية مشروع "بلدي" لا تكمن في تنفيذ المشاريع وحسب، بل تكمن في التأكيد على أن لا إنماء فعليا من دون إدارة رشيدة ومن دون تعاون وتنسيق وشراكة فعلية وجدية بين المجالس البلدية وكل فئات المجتمع المدني والقوى الحية في كل المناطق اللبنانية".

وتابعت: "ان مؤسسة رينيه معوض تفخر بأنها مسؤولة عن تنفيذ المشاريع ضمن أقضية: عكار، زغرتا، المنية-الضنية، طرابلس، الكورة، بشري، جبيل، كسروان، كما اننا نقوم بتنفيذ ثلاثة مشاريع في الباروك - الشوف، عبرا - صيدا وجزين. وحتى اليوم، وبعد مرور سنتين فقط من انطلاق المشروع، أشرفت مؤسسة رينيه معوض على حسن تنفيذ 9 مشاريع، 3 منها ضمن صيدا والشوف وجزين".

ونوهت معوض "بالنشاط والجهود الجبارة والمستمرة لأعضاء جمعية محمية الباروك الرائدة في حماية البيئة، والتي أثمرت إطلاق هذا المشروع تحديدا والذي سيحقق إنماء فعليا في المنطقة عبر خلق 25 فرصة عمل للشباب والشابات، كما سيسمح لعدد كبير من المزارعين ببيع إنتاجهم الزراعي، وسينعكس المشروع إيجابا على صعيد تحريك الحركة السياحية في المنطقة، وخصوصا على صعيد المطاعم ضمن نطاق الباروك- الفريديس والتي يصل عددها الى 40 مطعما"، متوقعة "أن يساهم المشروع في تنشيط الحركة التجارية لما يقارب المئة مؤسسة تجارية صغيرة".

وختمت معوض شاكرة الحضور "على أمل أن نلتقي الصيف المقبل في مهرجان الباروك ونمشي معا على درب رشيد نخلة".

بعدها، قدم كل من مديرة برنامج "بلدي" في مؤسسة رينيه معوض ناتاشا مرشيليان ومدير محمية أرز الشوف نزار هاني لمحة عامة تقنية عن تعزيز مشروع السياحة الريفية في الباروك -الفريديس. 

من جهتها، نوهت مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في لبنان كارولين تيدي براين بأهمية هذا المشروع، مشيرة الى "توقيع هذه الاتفاقية في هذه المنطقة الجميلة من لبنان التي تعكس روحية وثقافة الشعب اللبناني والاهمية البيئية والطبيعية لهذه المنطقة والتي قدمت رمزا مميزا من رموز لبنان الادبي الشاعر رشيد نخله".

وأوضحت "أن هذا المشروع الذي يشمل عددا من البلديات في مناطق مختلفة يهدف الى تطوير المنطقة من النواحي البيئية وانعاشها اقتصاديا وصولا الى الاكتفاء الذاتي في هذا المجال"، مشيرة الى انه يهدف الى خلق فرص عمل والى تطوير الانماء المحلي ونجاح وانعاش المنطقة وصولا الى اعتماد أبنائها على انفسهم وتشبثهم في أرضهم".

ثم كانت كلمة جمعية تخليد ذكرى الشاعر الكبير رشيد نخله ألقاها حفيده.

وفي الختام، وقع مدير مؤسسة رينيه معوض نبيل معوض ورئيس بلدية الباروك - الفريدس ايلي نخله مذكرة التفاهم في حضور الوزيرة السابقة معوض وبراين، فكوكتيل على شرف الحضور.
 

  • شارك الخبر