hit counter script

أخبار محليّة

مواقف وزارية قبيل الجلسة من التفاوض والمقايضة واقامة مخيمات للنازحين السوريين

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 12:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

علق بعض الوزراء على المواضيع المطروحة اليوم على طاولة مجلس الوزراء قبيل انعقاد الجلسة، معربين عن موافقتهم على مبدأ التفاوض في قضية العسكريين المخطوفين بعيدا عن اعتماد مبدأ المقايضة.

وأشار وزير البيئة محمد المشنوق الى "ان ابرز ما سيتم التطرق اليه من خارج جدول الاعمال موضوع مخيمات النازحين اضافة الى الوضع الامني"، وقال في معرض رده على سؤال عن اللقاء الذي تم بين الوزير جبران باسيل والوزير السوري وليد المعلم "انه على الرغم من ان باسيل لم يكن مكلفا، الا ان هناك علاقات ديبلوماسية بين البلدين تستوجب السلام".

اما وزير الداخلية نهاد المشنوق، فرأى "انه يجب انقاذ عرسال من الاحتلال لانها تتعرض لعمل عسكري قد يفجر الوضع في اي الحظة"، لافتا في شأن المفاوضات مع الخاطفين ان هناك تقدما وشيئا جديدا كل يوم".

واعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب "انه يجب الا تبقى حال الغموض سائدة في كل الملفات، ويجب اخذ القرارات اللازمة لحلحلة الوضع في البلد".

من جهته اكد الوزير آلان حكيم "ان حزب الكتائب مع التفاوض لكنه ضد المقايضة".

واشار وزير الخارجية جبران باسيل "الى ان انشاء مخيمات للنازحين بحاجة لقرار من مجلس الوزراء"، لكنه استدرك قائلا "ان مثل هذا القرار لن يمر لا اليوم ولا بعد 100 يوم".

واكد وزير العمل سجعان قزي "ان حزب الكتائب مع وقف كل مقايضة وتسويف وابتزاز"، وقال:"نحن مع المفاوضات غير المباشرة ومن دون التنازل للارهابيين، ودعا اهالي المخطوفين الى الوثوق بالدولة اكثر من الوثوق بجبهة النصرة وداعش وألا كانوا اسرى لهم كما اولادهم".

وفي ما خص مخيمات اللاجئين السوريين، قال:"المخيمات ليست الحل المثالي وانما الحل هو عودة السوريين الى بلدهم، والا سننتظر حق العودة كما حصل مع الفلسطينيين"، وفيما خص عرسال قال:"على الجيش اللبناني ان يتصرف في عرسال ولا احد يمنعه من القيام بأي تصرف، واذا كان الجيش يواجه اي مشكلة فعلى قائده الاعلان عن المعطلين".

وقال وزير الدولة محمد فنيش ردا على سؤال حول موقف حزب الله من المقايضة: "فليشرح لنا احد ما ما معنى المقايضة وهو تعبير ورد في وسائل الاعلام، ونحن قلنا منذ البداية في الحكومة توافقنا على التواصل مع الخاطفين لمعرفة مطالبهم والحكومة ما زالت على هذا الموقف". 

  • شارك الخبر