hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/10/2014

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 22:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

اقتنعت الدوائر العسكرية الاميركية بأن الغارات الجوية وحدها لا تنهي التنظيمات الارهابية في سوريا والعراق وسط تطورين(2) مهمين: الأول عراقي بدعوة العبادي الدول العربية الى عدم المشاركة في القصف الجوي لبلده. والثاني تركي بتأكيد أردوغان المشاركة في الحرب ضد داعش لكن الهدف الأول هو الرئيس الاسد.

وفي عرسال اللبنانية لم تنتج مهمة الموفد القطري حلا للعسكريين المخطوفين في الجرود إلا أن معلومات تشير الى اتصالات من الدوحة وأنقره تحاول التأثير في إنضاج حل على علم به الرئيس تمام سلام واللواء عباس إبراهيم.

وفي الشأن الداخلي تتساءل أوساط نيابية عما إذا كانت جلسات التشريع ستقود الى تمديد للمجلس اولا وانتخاب رئاسي ثانيا. وتقول هذه الاوساط ان حركة النائب وليد جنبلاط مهمة نحو إتمام الانتخاب وان لقاءه بوفد من حزب الله يصب في هذا الإطار.
وفي المجلس النيابي كان اليوم نصاب مكتمل لجلسة تشريعية أنجزت قانون الإنفاق لشهرين لكنها أعادت بقرار من الرئيس بري سلسلة الرتب والرواتب الى اللجان المشتركة فيما وزير الدفاع اشار الى إعداد سلسلة خاصة بالعسكريين.

أما إضراب المدارس اليوم فلم يكن شاملا وسط تصعيد من هيئة التنسيق النقابية

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

سحب الساحر نبيه بري أرنب السلسلة من كمه ورده إلى اللجان النيابية المشتركة في خطوة بقيت خلفياتها سرا من أسرار رئيس السلطة التشريعية، وإن كان ظاهرها أنه امتعض من الإعتراض، مع ان أسباب سحب السلسلة تتجاوز مسألة الامتعاض.

لكن الرئيس بري، على رغم عدم تمرير السلسلة فإنه نجح في إحداث خطوة بارزة وهي عقد جلسة تشريعية في ظل الفراغ الرئاسي، علما ان اصوات كثيرة كانت طالبت بعدم عقد أي جلسة تشريعية في ظل الفراغ، مع ذلك لا بد من التذكير ان جلسة كانت عقدت في حزيران الماضي، أي بعد سريان فترة الفراغ، وكان موضوعها ايضا سلسلة الرتب والرواتب.

السؤال بعد تطيير السلسلة اليوم: متى إقرارها؟ ومتى الجلسة المقبلة؟ وما هو الوقت الذي ستحتاجه اللجان النيابية لأنجازها مجددا؟

عملية خلط الاوراق التي حصلت اليوم جعلت من غير السهولة تحديد مواعيد للمرحلة المقبلة، فالترجيحات تشير إلى ان لا جلسة قبل عيد الاضحى، والجلسة الوحيدة المرتقبة هي جلسة التاسع من الشهر الحالي لانتخاب رئيس للجمهورية، ولا معطيات عن إمكان انتخاب رئيس في تلك تلك الجلسة.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

هي جلجلة السلسلة من جديد ما كادت تحط تحت قبة البرلمان ايذانا باقرارها حتى طارت من جديد الى اللجان المشتركة.

رئيس مجلس النواب نبيه بري اعلن اعادة سلسلة الرتب والرواتب الى اللجان المشتركة، بعد اعتراض وزير الدفاع على سلسلة العسكريين واعلانه انه سيتقدم بمشروع فصلها عن سلسلة القطاع العام فضلا عن ملاحظات من رابطة الاساتذة الثانويين واضراب اساتذة التعليم في المدارس الخاصة.

وفيما طالبت هيئة التنسيق النقابية اللجان المشتركة الانتهاء من السلسلة خلال اسبوعين، كان لافتا رفض المطارنة الموارنة جلسة "تشريع الضرورة.

معتبرين أن الضرورة الشرعية والوحيدة والملحة في هذه المرحلة، والتي يوجبها الدستور، هي انتخاب رئيس للجمهورية، وما عدا ذلك يعتبر مخالفة صريحة للدستور.

اما وزير الخارجية جبران باسيل العائد من الولايات المتحدة وفرنسا فقد حمل وسائل الاعلام مسؤولية اجتزاء الفيديو خلال اجتماعه مع نظيره الاماراتي.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار ال ان بي ان

اراد الرئيس نبيه بري ان يقدم النواب عيدية الى الطبقات الاجتماعية بإقرار سلسلة الرتب والرواتب في الجلسة التشريعية، فتبين ان كل كتلة نيابية بنية والجمال بنية. هل دفع اللبنانيون ثمن حسابات سياسية جمدت السلسلة؟ رئيس المجلس بذل جهودا كبيرة لانضاج صيغة توافقية تنصف المواطن ولا ترهق المالية، واصر على فرض السلسلة وربط فيها عمل المجلس وثبتها ممرا اجباريا للتشريع. عارض حلفاءه في 8 اذار ولم يلب ما اراد الرئيس فؤاد السنيورة ولا طلب صديقه النائب وليد جنبلاط بعدم ادراج هذا البند وطحش بالسلسلة، لكن اعتراضات اطاحت بالمشروع.

الرئيس بري وفى بوعده لكن من عطل ولماذا؟ وهل لقطع الطريق على انجاز كاد يسجل لاتفاق حصل بين الوزير علي حسن خليل والنائب جورج عدوان؟ وزير المالية انجز مشروعا متوازنا واعد سلسلة اصلاحات ضريبية ترتبط بالتسحن العقاري والضرائب على المصارف والشركات الكبرى والفوائد ولم تطل ذوي الدخل المحدود. لم يسبق ان حققت وزارة المالية انجازا اصلاحيا شاملا كما في مشروع الوزير خليل من الدرجات للاساتذة الى الدوام والمعاشات التقاعدية. ما بقي من ثغرات حول مطالب التعليم الثانوي والخاص كان مطروحا للنقاش، لكن الملاحظات الجوهرية فقط تتعلق بالقطاع العسكري، الالتزام واضح هنا بدعم المؤسسات العسكرية دون تشويش ولا ارباك.

احيلت السلسلة الى اللجان تحيطها جهوزية عالية لوزارة المالية والاقرار السريع مرتبط بالنوايا السياسية، ومن هنا يتوجب على الهيئات النقابية مواصلة التحرك والضغط باتجاه بت السلسلة.

النواب انقسموا اليوم بين متحمس لاقرار الرتب والرواتب ومسرور بعودة السلسلة الى اللجان، لم يحتاج النواب لنقاش طويل كانت تحضرت له مطرقة الرئيس بري، بند السلسلة اعيد الى اللجان لدرسه وليتدبر المعترضون امرهم مع هذه اللجان.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

عملا بمفهوم العدالة، على اللبناني، والذي يرفض تصنيف الناس بين "مواطن بسمنة ومواطن بزيت"، تم رد السلسلة على أعقابها ورأى المشترع أن تشليح الناس ما حصلوا عليه كلاميا من سمنة، اسهل من منح القلة الباقية التي همشتها السلسلة بعض السمنة، أي انه وبالمفهوم الحسابي أوفر تزعيل الجميع من إفراحهم بترطيب جيوبهم بنقود أكل التضخم قدرتها الشرائية بفعل الزيادات على السلع والأقساط منذ ثلاث سنوات تاريخ البدء بالكلام على تصحيح الأجور وتعديل سلسلة الرواتب. هيئة التنسيق النقابية التي تضامنت مع التعليم الخاص ولم تزعل منه، لم تجد أمامها مخرجا سوى التصديق بأن اللجان النيابية التي لم تنجز قانون الانتخاب منذ سنتين، ستنجز سلسلة رواتب جديدة في خلال خمسة عشر يوما، وغدا يوم تدريس طبيعي.

في المقلب الآخر من الأزمات ضخ الموفد القطري العامل على خط عرسال وجرودها، بعض الأمل في امكان التوصل الى فرج قريب لملف العسكريين المخطوفين، علما أن اجتماع مجلس الوزراء الخميس يجب أن يخرج بقرار موحد في شأن كيفية التعاطي مع لائحة المطالب التي حملها اليه الوسيط القطري. بكلام أوضح اذا كانت المقايضة هي القاعدة فسيتعين على الحكومة رفضها مجتمعة أو القبول بها مجتمعة من دون مواربة ولا مزايدات. وفي السياق تشير المعلومات القليلة المسربة الى أن العمل جار على بلورة خطة قاعدتها التفاوض الذي يلحظ نوعا مخففا من المقايضة على أن يترافق مع برنامج يضبط النزوح ويحسن ظروف النازحين، وهذا ما يتولاه اللواء عباس ابراهيم الذي يحتاج الى اجماع حكومي يغطي مهمته.

============================


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

فعلها الرئيس بري، حذر مساء ونفذ صباحا.. سحب السلسلة وعلق بالقول، "الجمل بنية، والجمال بنية". إختلاف النوايا ظل في الخفايا، ومن ظهر في الساحة كان بعضا من معلمين غاضبين، هم حتى الآن غير مقتنعين بأن أصواتهم فرضت التأجيل. أما الدفاع عن حقوق العسكر، فتولاه وزير مقبل لم يرد اسمه في لقاءات المعاونين ولم يحدد أين كان مدبرا خلال طرح أرقام السلسلة وضربها، فتضحيات الجيش في الأيام الماضية، أكثر من كافية، ليطرح لها باكرا مشروع خاص في السلسلة، ولا بأس بأن يضمنه الوزير مفهومه الصائب عن الاختلاف بين موظف ينهي دوامه قبل الساعة الثانية وجندي يخدم في مناطق قد يحتلها الخطر في أي ثانية.

قرار الرئيس بري بالتأجيل يتفهمه النائب وليد جنبلاط، الذي دعا البعض للإقلاع عن المزايدة.. قالها جنبلاط من كليمنصو حيث إستقبل وفدا من حزب الله في لقاء خاص بحثت فيه أبرز الملفات.

وأبرز الملفات ستكون غدا على طاولة الحكومة، من المخيمات والنازحين، الى قضية المختطفين، التي دخلت منذ الأمس مسارا جديدا سيبنى عليه كما أكد ل"المنار" اللواء عباس إبراهيم، وأولى النتائج إطلاق المعاون أول كمال الحجيري وتعهد خطي بعدم مس العسكريين.

المس بالعيش المشترك وتحديدا في طرابلس يشكل سبب توجس عند المطارنة الموارنة الذين حذروا من رأس التطرف الذي يطل في المدينة.

في سوريا يوغل التطرف باجرامه ويرسل إنتحاريا مبرمجا ليفجر عن بعد سيارة مفخخة على باب مدرسة في حمص، ليعود ويفجر نفسه بعد تجمع الأطفال ليحولهم أشلاء ويرتكب مجزرة مزدوجة. والمجزرة تحوم حول عين العرب، التي يقاوم الأكراد لحمايتها، من ذئاب داعش المتعطشة للدم، تحت عين طائرات الحلف وعلى مرمى دبابات السلطان.

============================


* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

"جربوه" فرماهم إلى اللجان ومع أول إشراقة جلسة كان الرئيس نبيه بري يقرأ في الكف النيابية ويترصد النيات ولما وجد بينها من هو ذاهب إلى غبن مالي للمؤسسة العسكرية تركه يسير مشيا على الأقدام نحو أقرب مكتب للجان وأحال السلسلة إلى المقبرة لا مراسم تشييع للرتب والرواتب لكن الطرف الممنون لإحالة السلسلة هو معلمو الخاص والجيش وكلاهما شملته سياسة اليد القصيرة التي أكثر من تفنن في التعبير عنها الرئيس فؤاد السنيورة سبق رد السلسلة اتصال بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش العماد جان قهوجي ليل أمس حيث أكد بري أنه لن يسير في أي مواد لا تعطي الجيش حقوقه المالية طارت السلسلة إلى أجل مسمى في اللجان لكن باطن التشريع أن أفرقاءه فتحوا ممرا آمنا إلى جلسة التمديد والمحكومة بالانعقاد دستوريا في الفترة الممتدة حتى السادس عشر من الجاري.

وسواء بهذا الموعد أم بغيره دستوريا أم مخالفا للقانون بطعن أم بصمت عن الطعون فإن أبرز طريق يفترشه التمديد هو الاتكال على استسلام الشعب سكت الناس عن التمديد الأول وسيغيبون عن التمديد الثاني والسؤال الآن تخطى الزمن الحالي ويقفز إلى عام ألفين وسبعة عشر فهل نتمكن بعد ثلاث سنوات من تحديد موعد لأجراء الانتخابات هل نتفق على مرسوم الهيئة الناخبة هل ننتخب رئيسا يشرف على العملية الانتخابية؟ أم أننا سندخل في زمن الخليفة ونبايع.

والى الخلافة وحدودها فإن التحالف ضرب اليوم بيد البشمركة وبعثر خريطة داعش التي كانت كسرت خطوط سايكس بيكو وبسيطرة مقاتلي الاكراد تؤازرهم العشائر على معبر ربيعة يكون التحالف قد قال للدولة الاسلامية بلغة عسكرية حدودك هنا وممنوع الاقتراب الى مناطق محظورة. ومعبر ربيعة هو المنطقة التي كانت قد سيطرت عليها داعش ووصلت جغرافيتها سوريا بالعراق وأعلنت منها دولة الخلافة قبل شهرين.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

عادت سلسلة الرتب والرواتب الى مقبرة اللجان المشتركة نتيجة انقلاب رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة على كل الاتفاقات والتفاهمات التي كانت قائمة. خمس دقائق قبل انعقاد الجلسة. انقلاب السنيورة حصل على ممثل 14 اذار في المفاوضات النائب جورج عدوان الذي كان يدير النقاشات مع ممثل تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان حتى ساعات الصباح. السنيورة انقلب ايضا على الاتفاق بشأن اساتذة التعليم الخاص وعلى السلسلة المتعلقة بالعسكريين، وهذا ليس بجديد وهو رفض حتى التعديلات البسيطة التي لا تؤمن لهم المساواة مع باقي موظفي القطاع العام، وهكذا قرر الرئيس بري وبعد مطالبة وزير الدفاع بفصل العسكر عن غيرهم اعادةالسلسلة الى اللجان المشتركة، الامر الذي وصفه النائب وليد جنبلاط بالخطوة الممتازة. لكن السؤال تعثر اقرار السلسلة سينعكس على باقي المشاريع المطلوب اقرارها تحت مسمى تشريع الضرورة؟ وهذا ما شدد المطارنة الموارنة على اهمية الاستمرار به في ظل هذا الجو الظلامي. واذا كان المجلس النيابي فاجأ سلبا اصحاب الحق بالسلسلة فإن قراره بالاجازة الى الحكومة دفع رواتب موظفي القطاع العام حتى نهاية السنة، شكل جرعة مخدر لاهؤلاء على ابواب استحقاقات كثيرة ابرزها بدء العام الدراسي.

الى ذلك تتجه الانظار الى جلسة الحكومة غدا التي يتوقع ان تكون ساخنة نظرا الى التباين في وجهات النظر حيال محاولة تيار المستقبل استبدال المفاوضة بالمقايضة والسعي لاقامة مخيمات للنازحين السوريين، وهذا ما يرفضه تكتل التغيير والاصلاح علنا، كما شدد عليه الوزير جبران باسيل اليوم في ختام جولته الخارجية.  

  • شارك الخبر