hit counter script

أخبار محليّة

درباس وقع اتفاقية لتنفيذ خطة وزارة الشؤون لحماية الاطفال والنساء في لبنان

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 وقع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وممثلة منظمة اليونيسف في لبنان انا ماريا لوريني في السراي الكبير اليوم، اتفاقية تعاون لتنفيذ خطة وزارة الشؤون لحماية الاطفال والنساء في لبنان، في حضور رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست.

وقالت لاوريني: "على مدى الستة اشهر الماضية، عملت وزارة الشؤون الاجتماعية واليونيسف يدا بيد لوضع الوزارة وأقسامها ووحداتها في أفضل موقع لتقديم الخدمات الاكثر حاجة للأطفال والنساء في لبنان. ان دمج البرنامج الوطني لوزارة الشؤون مع التحديات الجمة التي تفرضها الازمة السورية ستحتم وجود نظام أقوى لحماية الاطفال في لبنان بحيث يمكن الاعتماد عليه".

بدورها، قالت ايخهورست: "من المشجع ان نشهد تزايدا في الامساك بزمام الأمور المتعلقة بالاستجابة للأزمة. وقد دعم الاتحاد الاوربي وزارة الشؤون الاجتماعية منذ قرارنا الاول خلال العام 2012 بدعم لبنان. ليس فقط من خلال المساعدة الانسانية بل أيضا من خلال التنمية. في الواقع، ان نسبة 74% من مكون الحماية في هذه الخطة سبق ان تم تمويله من قبل الاتحاد الاوروبي".

وعلق درباس على التعاون مع اليونيسف قائلا: "في سبيل تطوير العلاقة بيننا باتجاه سياسة عامة وخطة مرسومة ورؤية تستشرف المستقبل، سندنا في ذلك حسن التعاون، تم تطوير هذه الخطة التي تجعل من عملية حماية الطفولة والمرأة والأسرة عملية منظمة، وتجعل تدخل المجتمع المدني منظما متناسقا، بإشراف وزارة الشؤون التي تسعى الى تفعيل دورها كناظم وراع حتى ما بعد الازمة السورية. هذا ما تلقفه فورا كل من الاتحاد الأوروبي ودائرة السكان والهجرة والمهاجرين في وزارة الخارجية الاميركية ودائرة التنمية الدولية في الحكومة البريطانية اضافة الى حكومتي ايطاليا واليابان، الذين أمنوا وسعوا الى دعم الدولة اللبنانية ووزاراتها وتقوية بنيتها الأساسية، ليس ليساعدوها فقط على إغاثة الوافدين السوريين، إنما لتعزيز قدرة وزارة الشؤون الاجتماعية على تقديم خدمات حماية الاطفال والنساء على الوجه المطلوب".

أضاف: "ان توقيع الاتفاقية الحاضرة لتنفيذ خطة وزارة الشؤون الاجتماعية الوطنية ستمكن اليونيسف من تحويل ما يقرب على 7 مليون دولار نقدا و4 مليون دولار على شكل امدادات ولوازم الى وزارة الشؤون الاجتماعية بفضل الاتحاد الاوروبي. سيضمن هذا التمويل تحسنا نوعيا في مجالات حماية الاطفال/العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة بهدف تحسين سبل العيش والتخفيف من خطر التعرض الذي يواجه الاطفال والنساء الاكثر تهميشا في لبنان".

وأوضح بيان لليونيسف أن "الاتحاد الاوروبي يساهم بتمويل ما يعادل 11,6 مليون دولار من اجمالي موازنة الخطة البالغة 18,9 مليون دولار والتي ستنفذ خلال فترة ثمانية عشر شهرا والتي تهدف الى تقديم خدمات حماية ذات جودة الى الفتيان والفتيات والنساء الاكثر عرضة للخطر في لبنان، اضافة الى مقدمي الخدمات. وستركز الخطة على تعزيز قدرات وزارة الشؤون الاجتماعية الحالية على المستويين المركزي والمحلي للتمكن من تقديم خدمات اجتماعية متكاملة، اضافة الى تعزيز قدرات المجتمع المدني المشارك والبنى المجتمعية. وتشمل الخطة بشكل أساسي 57 موقعا من مواقع تواجد مراكز الخدمات الإنمائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية".

وأشار البيان الى أنه "من المقدر ان يقدم البرنامج خدمات الدعم النفسي الاجتماعي الأساسية لأكثر من 198 الف طفل ويافع بشكل منظم، بالإضافة الى خدمات الرعاية الصحية الأولية. بالإضافة الى ذلك، سيستفيد اكثر من 410 الاف شخص من كافة الاعمار والمجتمعات المحلية من المعلومات والتوجيه والاستشارات والتوعية حول الخدمات المتوفرة للمهمشين"، لافتا الى أنه "من وجهة نظر مؤسساتية، سيؤمن المشروع تزويد مراكز الخدمات الانمائية بالموارد البشرية المتخصصة، التجهيزات التقنية والادوية واللقاحات".

  • شارك الخبر