hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

جمعيات وهيئات: ما صدر عن باسيل في نيويورك انتهاك لحقوق المرأة

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استنكرت 11 جمعية وهيئة في بيان، الصورة التي "نشرت في وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي وتمثل وزير خارجية لبنان في مبنى الامم المتحدة في نيويورك خلال اجتماعه بوزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة متوجها بالكلام لوزير خارجية الامارات وهو يرسم بيديه شكل امرأة وينادي في الآن عينه على القائمة بالاعمال في هيئة الامم في نيويورك الاستاذة كارولين زيادة مما يذكرنا بالارث الذكوري التاريخي الذي ينظر إلى المرأة وكأنها ما زالت في عصر الحريم، وقد شكل ذلك صدمة لدى المجتمع المدني ومؤسساته في لبنان".

ولفت البيان، الى ان "ما صدر عن الوزير باسيل يعتبر انتهاكا لحقوق المرأة وكرامتها الانسانية. وهو عنف لفظي ومعنوي موصوف. ونحن كهيئات نسائية تخوض معركة حق المرأة في الوصول والمشاركة في مواقع القرار السياسي والحياة العامة الذي وصلت اليه السيدة كارولين زيادة".

ورفض ب"شدة ما تعرضت له السيدة كارولين زيادة التي نعتبرها رمزا لنجاح النساء في السلك الدبلوماسي ونعتبر ما حصل تعرض واضح لنضال المجتمع المدني والنسوي من اجل تغيير الصور النمطية التي ابتكرها المجتمع الذكوري وما زال يتداولها. ونضع هذه الواقعة بين ايدي الحكومة ورئيسها دولة الرئيس تمام سلام ونسأل هل هذا هو موقف حكومة لبنان من المرأة اللبنانية؟ وهل وزير الخارجية جبران باسيل يمثل موقف الحكومة؟"

وطالب "الوزير باسيل بالاعتذار العلني من السيدة كارولينا زيادة اولا ومن النساء اللبنانيات اللواتي أهن من خلالها".

يشار الى ان الجمعيات الجمعيات والهيئات الموقعة على البيان هي: اللجنة الاهلية لمتابعة قضايا المرأة، مؤسسة ابعاد، المعهد العربي لحقوق الانسان، المنتدى الديموقراطي للنساء في المجتمعات الانتقالية - مجموعة لبنان، نساء رائدات، حزب الخضر، جمعية تنمية الموارد المحلية، التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني، الجمعية اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة، سمارت سنتر للاعلام والمناصرة ومؤسسة عامل الدولية
 

  • شارك الخبر