hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

تركيا: "داعش" يحاصر ضريح سليمان شاه

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يحاصر نحو 1000 مقاتل من تنظيم "الدولة الاسلامية" ضريح سليمان شاه على بعد نحو عشرين كيلومترا داخل الاراضي السورية.
وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج إن مقاتلي "داعش" يتقدمون صوب قبر سليمان شاه في شمال سوريا، وهي منطقة تعتبرها تركيا ذات سيادة خاصة ويحرسها جنود أتراك.
وترى أنقرة أن قبر سليمان شاه، جد مؤسس الدولة العثمانية، ضمن أراضيها بموجب اتفاقية وقعت مع فرنسا عام 1921 عندما كانت سوريا تحت الحكم الفرنسي، وقالت تركيا إنها ستدافع عن الضريح الذي يحرسه جنود أتراك.
وأشار نائب رئيس الوزراء التركي إلى أن التفويض البرلماني الذي سيسمح لتركيا بعمل عسكري في العراق وسوريا سيشمل "كل التهديدات والمخاطر المحتملة".
ومن المتوقع أن يصوت البرلمان يوم الخميس على اقتراح للحكومة بتمديد التفويض القائم الذي يسمح لتركيا بمهاجمة المقاتلين الأكراد في شمال العراق والدفاع في مواجهة أي تهديد تمثله قوات الرئيس السوري بشار الأسد.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد الفائت أن بلاده لا يمكنها البقاء خارج التحالف الدولي، الذي يسعى إلى دحر تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية والعراق.
وقال أردوغان خلال اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في إسطنبول "سنجري محادثات مع المؤسسات المعنية هذا الأسبوع، وسنكون بالتأكيد في المكان الذي يجب أن نكون فيه ولا يمكننا البقاء خارج هذا الأمر".
وجدد الرئيس التركي دعوته إلى إقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر طيران داخل سورية لحماية الحدود التركية واللاجئين، مشيرا إلى احتمال أن يتطلب الأمر استخدام قوات على الأرض.
 

  • شارك الخبر