hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 30/9/2014

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 23:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

السلسلة أولى الجلسات التشريعية والانفاق ثانيها والتمديد للمجلس الثالث فهل يكون الأنتخاب الرئاسي رابعها؟

في رأي متابعين سياسيين أن توقيت الانتخاب رهن نتائج التقارب السعودي الايراني المرهون بدوره لنتائج المفاوضات حول الملف النووي وهذا الأمر متصل بحركة المشاورات الداخلية في طهران بين نهجي روحاني والحرس الثوري. ويقول المتابعون انفسهم إن ما يجري في المنطقة من شأنه أن يظهر الصورة على الشكل الآتي:

- التقاء المصلحتين السعودية والايرانية على اخراج وضع اليمن من ايدي الاسلاميين.

- اعداد القيادة المصرية خطة حل سياسي للوضع في سوريا.

- كثافة الغارات للتحالف الدولي على سوريا والعراق وبلوغها أكثر من اربعة آلاف ومئة غارة.

- تقدم قوات البشمركة بدعم جوي اميركي ومؤازرة من العشائر باتجاه الموصل.

- تقدم مقاتلي المعارضة السورية من ريف دمشق والقلمون.

وفي بيروت محادثات سريعة لوفد ايراني كبير مع الرئيسين بري وسلام واعلان عن هبة للجيش اللبناني لمواجهة الارهاب.

وقد وصف رئيس الوفد الغارات الجوية على داعش بالمسرحية.

وفي جانب آخر من التحركات وصل موفد قطري الى جرود عرسال في مهمة جديدة للافراج عن العسكريين اللبنانيين المخطوفين.

وفي المواقف دعا الوزير رمزي جريج وسائل الاعلام الى مناصرة الجيش اللبناني وهو سيرئس غدا اجتماعا لمديري محطات التلفزة.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أم تي في"

سلسلة الرتب والرواتب ستقر غدا. ومع اقرارها سيضرب معلمو المدارس الخاصة في كل لبنان ويعتصمون لأنهم استثنوا من الدرجات، وبالتالي تركوا وحيدين في معركتهم المطلبية. وهم الان موزعون بين بكركي والاونيسكو في محاولة اللحظة الاخيرة.. ولكن مهما يكن الثابت ان السلسلة الناقصة التي ستقر غدا ضمن توافق سياسي مركب لا تستوفي الشروط الاقتصادية المطلوبة. فهي ستقر من دون تأمين كل الموارد لها وبالتالي فانها ستزيد عجزا جديدا الى الموازنة العاجزة اصلا. كما ستزيد من هموم المواطنين اذ تقدر زيادة غلاء المعيشة التي ستصيبهم من 10 الى 15 في المئة. فهل يمكن الحديث في ضوء هذا الواقع الاسود عن نجاح للطبقة السياسية الفاشلة أصلا في ملف السلسلة؟

مؤشر آخر على فشل الطبقة السياسية: المراوحة في موضوع المخطوفين العسكريين. فالحكومة المنقسمة حول الملف لم تحسم امرها بعد: هل هي مع المقايضة أم لا، وجلسة الخميس قد تكون حاسمة على هذا الصعيد. في الوقت المستقطع بادرتان خرقتا الجمود: مغادرة المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الى احدى الدول المعنية بالملف لمتابعته عن كثب، وما تردد عن وصول موفد قطري الى عرسال وتوجهه مع عناصر لبنانية الى الجرود للتفاوض مع الخاطفين.

توازيا، ترددت معلومات لم تتأكد بعد عن امكان اطلاق مخطوفين عشية عيد الاضحى وذلك في بادرة حسن نية من الخاطفين. لكن كل هذه الاجواء المطمئنة بعض الشيء لم تمنع الاهالي من الاستمرار في قطع الطرق، الذي تنقل اليوم بين المصنع وضهر البيدر.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

لقاءات مكثفة على خط سلسلة الرتب والرواتب قبل انعقاد الجلسة التشريعية غدا. اجتماعات مفتوحة بين وزير المالية والكتل النيابية فيما كانت تشهد بكركي خلوة بين البطريرك بشارة الراعي وممثلين عن المدارس الكاثوليكية ونقابة معلمي المدارس الخاصة. فهل يبت أمر الدرجات الست؟ أم تبقى هيئة التنسيق عند تحفظاتها؟

اجتماع الهيئة الليلة لاتخاذ قرار في ظل تصعيد نقابي برفع راية الاضراب العام. النقاش مفتوح والمشهد غدا تحدده مجريات الساعات المقبلة وإن كانت الإيجابية عنوانا للتواصل على خطين نيابي ونقابي.

الإيجابية أيضا تطغى في قضية المخطوفين العسكريين. وكما تحدث المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أمس للـ NBN عن باب ضوء علمت الـ NBN اليوم أن الموفد القطري يجتمع الآن مع المسلحين في عرسال بينما الأهالي واصلوا تحركاتهم وقطعوا طريق المصنع صباحا لبعض الوقت.

فعاليات بقاعية نيابية وروحية تضامنت مع الأهالي في ضهر البيدر لكنها تمنت فتح الطريق لنقل المنتوجات الزراعية البقاعية إلى بيروت.

سياسيا، تحركات داخلية على خط الاستحقاق الرئاسي بدت في جولة موفد النائب وليد جنبلاط الوزير أكرام شهيب الذي حط في الرابية اليوم تسانده تصريحات جنبلاطية عن امتلاك العماد ميشال عون كل شرعية الترشح لرئاسة الجمهورية.

أبعد من الداخل جاءت زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إلى بيروت قبل دمشق داعما الاستقرار في لبنان. ومن هنا جاء الإعلان عن تقديم هبة عسكرية إيرانية للجيش اللبناني تعزز سبل مواجهة المخاطر الإرهابية.

وفي سوريا تأكيد واضح من الرئيس بشار الأسد أمام شمخاني عن أن محاربة الإرهاب لا يمكن أن تكون على يد دول ساهمت في إنشاء التنظيمات الإرهابية ودعمتها لوجستيا وماديا. الموقف السوري يتطابق تماما مع الموقف الإيراني ما يعني وجوب إدراج تلك الحسابات في جدول التحالف الدولي.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

جلسات تشريع الضرورة تنطلق غدا لتعقبها جلسات اخرى. فيستعيد البرلمان نبض الحياة من نقطة انطلاق تبدأ بإقرار سلسلة الرتب والرواتب التي طال انتظارها.

وإقرار السلسلة يواجه غدا مشكلة حرمانِ معلمي المدارس الخاصة من ست درجات أعطيت لباقي القطاعات ما دفع نقابة المعلمين الى الاعلان عن الاضراب وقد تساءلت مصادر نيابية عن مصير الانصاف في حال اقرار السلسة مع الابقاء على حرمان معلمي المدارس في القطاع الخاص من الدرجات.

وفي هذا السياق اجتماع في بكركي للامانة العامة للمدارس الكاثوليكية مع البطرير ك الماروني الكاردينال مار بشار ة بطرس الراعي.

وفي معلومات لتلفزيون "المستقبل" ان جلسة للمجلس النيابي ستعقد نهار الجمعة في العاشر من الشهر المقبل للبحث في سندات اليوروبوند وتعديل المهل الدستورية.

في جديد قضية العسكريين المختطفين لدى "داعش" و"النصرة" ما اكدته مصادر ديبلوماسية مطلعة على هذا الملف لتلفزيون "المستقبل" من ان الجانب التركي بدأ فعليا إتصالاته مع الخاطفين وأن الأمور بدأت توضع على السكة الصحيحة، واشارت الى ان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يتابع اتصالاته مع الجانب التركي بالتزامن مع الاتصالات الجارية مع الوسيط القطري الذي بدأ جولة جديدة من المفاوضات مع الخاطفين في مسعى لاطلاق المخطوفين.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

عود على بدء، وعادت البلبلة... غدا مدارس أو لا مدارس؟ غدا يوم إقرار السلسلة في مجلس النواب، فإذا كانت الاجواء الليلة استثناء اساتذة التعليم الخاص من الدرجات الست، يكون غدا إضراب عام في المدارس الخاصة، فهل يتضامن معهم أساتذة التعليم الرسمي؟ الجواب لم يتأخر، فنقابة المعلمين قررت بالاكثرية المطلقة إعلان الاضراب العام في المدارس الخاصة غدا، وهذا المساء تداعى اساتذة المدارس الخاصة إلى التجمع في ساحة بكركي احتجاجا على فشل الاجتماع بين الاساتذة والامانة العامة للمدارس الكاثوليكية.

عادت البلبلة لأن كل الاحتمالات واردة، وفي مقابل البلبلة النقابية هناك بلبلة من نوع آخر هي تلك التي يعيشها أهالي العسكريين المخطوفين الذين يزداد وضعهم غموضا، هذا الغموض قد يتبدد بعد غد مع جلسة مجلس الوزراء التي قد تبحث هذا الملف وتتخذ في شأنه قرارات نوعية.

في الحرب الجوية على داعش والنصرة، فإن ابرز ما سجل من مواقف وتطورات هو ما يلي: تقديرات لخبراء من ان تأثير الضربات ما زال محدودا. إعلان البابا انه استدعى سفراء الفاتيكان في الشرق الاوسط لبحث صعود الدولة الإسلامية.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير الى أن أيران اعلنت استعدادها تزويد الجيش اللبناني معدات يحتاجها، ويأتي هذا الاعلان بعد فترة من تقديم السعودية هبة المليار دولار.

البداية من دوامة السلسلة والاساتذة وقرار نقابة المعلمين في المدارس الخاصة.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

غدا ينفض معظم نواب الكتل غبار مقاعدهم، يدخلون المجلس مشرعين وفي يدهم سلسلة الملايين التي اكملوا عقدها وان متأخرين بعد ان اثمرت لقاءات المعاونين تفاهما على الارقام والتفاصيل بنسبة مئوية قاربت ال 99 ليبقى الواحد في المئة لغما لن يفرط السلسلة، وان لم ترفع له يد التكتم والوفاء. زحمة التفاصيل والارقام لم تحرم الجلسة من بعض التشويق اذ لم تحسم بعد آلية التصويت بين السلسلة وبنودها ومواردها بانتظار ربع الساعة الاخير، غدا تجتاز اللعبة السياسية في لبنان احدى مراحل الستاتيكو لتدخل في اخرى، اول ملامحها المساكنة او المقايضة وصولا الى التمديد، ومن ملامحها ايضا رسالة خاصة جدا من جنبلاط الى عون لم يكشف فحواها، لكن البيك اتبعها بالتأكيد على شرعية الجنرال مرشحا للرئاسة. ملامح مسار بدأ يسلك في قضية المختطفين يفترض ان تظهر بعض نتائجه في الساعات ال 24 المقبلة وفق ما علمت "المنار"، من مصادر مطلعة، وفي الانتظار لم يغادر الاهالي معسكرهم في ظهر البيدر الا للقيام بمغامرة سريعة في المصنع كادت تخرج عن غايتها الانسانية بعد ان دخل على الخط مزايدون اعتادوا قطع هذا الطريق الحيوي بين دمشق وبيروت. وفي بيروت حل الادميرال شمخاني ضيفا لساعات كانت غنية ومثمرة، حمل فيها الضيف الايراني هبة عسكرية للجيش اللبناني، وحمل خلالها على حرب اميركا وحلفائها واختصر وصفه هذه الحرب بالقول حاميها حراميها.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

فتحت ثغرة في الجرد وتوجه الموفد القطري نحو الجهة الخاطفة يرافقه ضابطان من الأمن العام اللبناني أوصلاه إلى الجغرافيا الآمنة في عرسال، ومن هناك تسلمته جهات على صلة بالخاطفين. وحتى كتابة هذه السطور كان الموفد القطري لا يزال في المنطقة المحظورة على الأمن اللبناني. وبحسب المعلومات فإن الموفد ضابط استخبارت قطري وقد شاع مع وصوله نبأ قرب الإفراج عن عسكريين خلال عيد الأضحى، وإنما الأعمال بالنيات وشروط التفاوض تبدو غامضة كسواد الليل الذي يجري تحت خيوطه أول اللقاءات.

وانتظارا فإن الأهالي لا شيء لديهم سوى ترقب الطرق التي قطعوها وما إذا كانت درب عرسال ستأتي لهم بأي نبأ يعيدهم إلى منازلهم مع أبنائهم وهم استقبلوا اليوم رشقا نيابيا من زحلة جاءهم يخلص نفسه من غضب الأهالي ويؤمن بالتالي طريقه من المدينة وإليها وذلك بعدما ثار ذوو العسكريين على كل السياسيين الذين تجاهلوا اعتصامهم في البرد وتحت المطر.

قد تنجح عملية التفاوض وقد تعود إلى نقطة الصفر والرهان عليها لا يعفي من الاستمرار في الضغط لتسليح الجيش اللبناني لأن من خطف اليوم سيخطف غدا ما دامت أصبحت مهنة الإرهاب الأولى التي يرتزقون منها.

وتسليحا جاءنا الأمن القومي الإيراني عارضا هبة للجيش على أن يتوجه وزير الدفاع اللبناني إلى طهران للتنسيق فهل وزيرنا مقبل على زيارة إيران لمساعدة جيشه بالسلاح أم سيصاب بعدوى النأي بالنفس؟ ولو كان الاميركي أو السعودي أو القطري يمثل الجهة الواهبة لاهتزت الارض تهليلا ولكانت الشكرا على كل شفة سياسية ولسان نصفق حتى للوعود الوهمية والصفقات التي لا تخرج عن الورق والسلاح الذي لا يخرج من مخازن الواهبين. إيران تمد يدها فماذا أنتم فاعلون؟ وإذا كنتم تحسبون خط العودة مع الغرب فإن الولايات المتحدة نفسها تفاوض إيران وتجري الصفقات معها وتغازلها من فوق الطاولة وتحتها. نتعوذ الاقتراب من إيران ونجافي سوريا وبيننا وبينها مليونا نازح وقضية ونتوجس من لقاء وزير خارجيتها الموجود على أرض أممية وتعترف به الجمعية العمومية ويلقي كلمة بلاده من على منبرها. واليوم أكد وزير الخارجية جبران باسيل أن لقاءه ووليد المعلم كان ضمن الأصول من الألف الى الياء.

وقم للمعلم اللبناني ووفه الإضراب من جديد مع انطلاق أول جلسة تشريعية لمجلس النواب غدا وهي استكمال لجلسة سابقة وليس فيها أي أوراق واردة وعشيتها اجتماع في بكركي وآخر في الأونيسكو وتوجه نحو الاعتصام غدا أمام ساحة النجمة.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

لا صوت يعلو على صوت سلسلة الرتب والرواتب التي سيبدأ مجلس النواب مناقشتها غدا تحت مسمى تشريع الضرورة. الاقبال النيابي سيكون كثيفا الى ساحة النجمة التي يعتصم فيها اساتذة التعليم الخاص الذين يخشون من عدم شمولهم بالسلسلة علما ان الاتصالات مستمرة على هذا الصعيد الى جانب سلسلة العسكريين التي يدفع تكتل التغيير والاصلاح خصوصا باتجاه رفعها والحفاظ عليها. واذا ما مر قطوع السلسلة فهذا يعني ان الحيوية ستعود الى مجلس النواب فيما الحكومة التي ستجتمع الخميس المقبل للبحث في شؤون امنية تبحث عن القرارات على اكثر من صعيد اذ يبدو ان هنال خروجا من قبل وزراء المستقبل على الاجماع الحكومي الذي تحقق بشأن رفض المقايضة وقضية المخطوفين العسكريين حيث يحاول هذا الفريق الالتفاف عليه واستبدال التفاوض بالمقايضة ايضا فان ملف اقامة مخيمات للنازحين كما يطرح وزير الداخلية نهاد المشنوق المرفوض لتكتل التغيير والاصلاح من شأنه ايضا ان يجعل العمل الحكومي موصدا امام التفاهمات حيال هذا الملف، على صعيد المخطوفين الذين يواصل اهاليهم قطع طريق ضهر البيدر في الوقت الذي عاد فيه المفاوض القطري من جرود عرسال يمكن القول ان اللواء عباس ابراهيم بدأ التحضير فعليا وعمليا لانجاز المهمة رقم ثلاثة بعد اعزاز وراهبات معلولة، وانه وفق معلومات ال "او تي في" غادر الى قطر وتركيا وحتى الى عواصم اخرى اذا اقتضت الضرورة. الا ان اللافت اليوم هو حفلة المزايدات بشأن المخطوفين التي قام بها في ضهر البيدر نواب زحلة في 14 آذار وهم من كانوا يدافعون عن القاعدة وينفي وجودها عندما قاموا بزيارة لعرسال قبل عامين تقريبا. في غضون ذلك توقعت اوساط متابعة عند رسالة النائب وليد جنبلاط الى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون التي وصفها الوزير اكرم شهيب بالخاصة جدا رافضا الافصاح عن مضمونها الذي كشف عنه ولو بشكل غير مباشر النائب جنبلاط الذي عاد الى بيروت ليلا عندما اعلن في حديث للنهار ينشر غدا انه ليس بيضة القبان وان للعماد عون الشرعية الكاملة في الترشح لرئاسة الجمهورية. وفي باريس بحث وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره لوران فابيوس في سبل ترجة مقررات مجموعة الدعم الدولية للبنان التي التأمت الجمعة الفائت في نيويورك ليتمكن لبنان من مواجهة ازمة النزوح وخطر الارهاب والسيناريوهات المطروحة للمكافحة اضافة الى الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني في وقت لفت موقف علي شمخاني الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني الذي اعلن بعد لقائه الرئيس بشار الاسد ان الذي هزم في العراق وافغانستان لا يمكنه التدخل عسكريا في سوريا. 

  • شارك الخبر