hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

أكثر من 90 "نعم" لـ"السلسلة" غدا " والـTVA موضع تحفّظ

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 16:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تصدّرت "سلسلة الرتب والرواتب" المشهد الداخلي لأشهر، كان خلالها "الشارع" والاضرابات وسيلة الضغط الرئيسة التي استخدمتها "هيئة التنسيق النقابية" بوتيرة شبه يومية، للمطالبة بما تراه "حقوقها المشروعة". وبعد كباش طويل مع اللجنة النيابية التي شُكّلت لمتابعة القضية، وبعد رفض "هيئة التنسيق" أكثر من صيغة، ها هي السلسلة تشقّ طريقها نحو الاقرار غدا في ساحة النجمة، رغم تقسيطها وعدم تضمينها مفعولا رجعيا وهو ما كانت اعترضت عليه "الهيئة" سابقا، وتلويح معلمي "القطاع الخاص" بالتصعيد مجددا ان لم يعطوا الدرجات الست... وفي فرز أولي لتصويت الكتل غدا، يتبين ان "السلسلة" ستقرّ بأكثر من تسعين صوتا...

وفي السياق، بات معروفا ان نواب "كتلة التنمية والتحرير" وعددهم 15، سيحضرون الجلسة التشريعية ويصوتون لصالح السلسلة، يضاف اليهم نواب كتلة "لبنان أولا" وعددهم 30 ويغيب عنهم الرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر بداعي السفر، أما نواب تكتل "القوات اللبنانية" وهم 8، فسيصوتون أيضا لصالح "السلسلة" التي ارتبط بها اسم نائب الكتلة جورج عدوان.

"الوفاء للمقاومة" من جهته، أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب كامل الرفاعي ان الكتلة التي تضم 13 نائبا ستنزل الى البرلمان غدا، وستصوت مع السلسلة، مشيرا لـ"المركزية" الى ان "اجتماعا سيعقد عصر اليوم لاتخاذ الموقف النهائي، واذا كنا نتحفظ على أحد البنود، فسننتدب أحد أعضاء الكتلة ليتكلم غدا باسمنا".

ميقاتي وكرامي: بدوره، لفت النائب أحمد كرامي لـ"المركزية"، الى أنه والرئيس نجيب ميقاتي يؤيدان اقرار السلسلة بصورة عامة، لكننا وفي ضوء المناقشات التي ستدور غدا في المجلس حول كل بند تتضمنه، قد نعلن تحفظنا على بعضها.

"القومي السوري": أما "الحزب القومي السوري الاجتماعي"، فنائباه سيصوتان لصالح مشروع السلسلة ككل، كما قال النائب مروان فارس لـ"المركزية"، مع تحفظهما على زيادة الضريبة على القيمة المضافة 1%.

"التغيير والاصلاح": وبعد ظهر اليوم، يحسم تكتل "التغيير والاصلاح" قراره في شأن "السلسلة" خلال اجتماعه الاسبوعي في الرابية. ويضم "التكتل" 25 نائبا من ضمنهم نواب "كتلة وحدة الجبل"، و"كتلة لبنان الحر الموحد" وكتلة "نواب الارمن"، في حضور النائبين ميشال عون وسليمان فرنجية، وغياب النائب عصام صوايا بداعي السفر. وأكد الوزير السابق سليم جريصاتي لـ"المركزية" ان "التكتل سيصوّت مع السلسلة، ويوافق على ما تضمنته من الدرجات الست الى الواردات والنفقات، الا ان الموقف من بند الـTva يبقى عالقا وسيبت "التكتل" موقفه منه عصرا".

"اللقاء الديموقراطي": في ما خصّ كتلة "اللقاء الديموقراطي"، التي تجمع 11 نائبا من بينهم النائبان مروان حمادة وأنطوان سعد، فتشير المعلومات الى انها ستنزل الى البرلمان، ولن تكون ضد "السلسلة"، ولكن مع استثناءات، علماً أن النائب هنري حلو شارك في اللجنة التي وضعت صيغتها الأخيرة.

المستقلون: وفي خندق المستقلين، أعلن النائب روبير غانم لـ"المركزية" انه سيحضر الجلسة التشريعية وسيصوت مع "السلسلة" اذا تأمن التوافق عليها. ويبقى تحديد توجّه 8 مستقلين، هم رئيس الحكومة تمام سلام ووزير الاتصالات بطرس حرب، الذي يُتوقّع ان يصوتا مع "السلسلة"، والنواب نقولا فتوش وودوري شمعون وروبير فاضل ونايلة تويني وميشال المر، وقاسم عب دالعزيز ومحمد الصفدي، اضافة الى نائب تاسع هو عماد الحوت عن "الجماعة الاسلامية".

غياب وشغور: ويغيب عن الجلسة نواب حزب "الكتائب" وعددهم 5، لرفضهم عودة المجلس الى التشريع قبل انتخاب رئيس للجمهورية، فيما يسجّل شغور مقعد واحد بفعل وفاة النائب ميشال الحلو.
 

  • شارك الخبر