hit counter script

أخبار محليّة

طلاب اللبنانية في القبة إعتصموا رفضا لزيادة رسوم التسجيل

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 12:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نفذ طلاب الجامعة اللبنانية في القبة إعتصاما امام مدخل كلية العلوم احتجاجا ورفضا للقرار الصادر عن مجلس الوزراء بزيادة قيمة رسوم التسجيل، وذلك في اطار التحركات التي تشهدها مختلف فروع الجامعة للضغط من اجل الغاء هذا القرار.

وتجمع الطلاب امام مدخل الكلية وهتفوا منددين بقرار الزيادة ورفعوا لافتات تصفه بالجائر والظالم الذي يحرم الطالب من أدنى حقوقه بالتعليم. ويضر بجسم الجامعة اللبنانية، وألقيت كلمة جاء فيها:

"يأتي اعتصامنا اليوم، نحن القوى الشبابية والطلابية في الشمال، تاكيدا على موقفنا الثابت في تبني القضايا الطلابية والاجتماعية المحقة، واستمرارا في التصعيد لرفض الزيادة الطارئة على الرسوم الجامعية، خاصة في ظل الظروف التي تزداد تعقيدا يوما بعد يوم. وحرصا منا على ان تبقى الجامعة الوطنية الوجهة الأولى للشباب، والحصن الحصين للتربية والتعليم العالي في لبنان. ويأتي اعتصامنا هذا بناء على عدة اعتبارات، آملا في تصحيح المسار وعودة الأمور إلى سياقها الصحيح. أما ما دفعنا للتصعيد بهذا الاتجاه فهو ما يلي:

1- الواقع الإقتصادي المتردي: خاصة وإن جزء كبير من طلاب الجامعة اللبنانية هم من الطبقة المتوسطة وما دون. والواقع الإقتصادي والتجاري ضاغط إلى حد يعجز الأهل عن تحمل هذه الكلفة المرتفعة قياسا بالسنوات السابقة.

2- الواقع الأكاديمي: في ظل هذا التفلت الحاصل أمنيا وإيمانا منا بأن الجامعة اللبنانية خير صرح لدرء الجهل والإبتعاد عن البطالة، وإنطلاقا من التغطية الأولى فإن وضع الطلاب سيكون كارثيا على المستوى الاجتماعي، خاصة وإن اعتماد الإفادات لهذا العام كان له تأثير سلبي على قسم كبير من الطلاب لجهة انتقالهم بصورة عشوائية من المدراس إلى الجامعات وخاصة الجامعة اللبنانية الوطنية".

هيئات ومنظمات طلابية
وإستنكرت الهيئات والمنظمات الطلابية والشبابية، في بيان، هذه الزيادة التعسفية وبناء على الإجتماع، تقرر ما يلي:

"1 - رفض الزيادة على رسوم التسجيل للطلاب في الجامعة اللبنانية والطلب بالعودة عنها.
2 - رفع موازنة الجامعة اللبنانية الى ما كانت عليه سابقا، ودعمها على كافة الصعد.
3 - تحذر القوى الشبابية والطالبية العبث بمصير أبناء الوطن ولهم الحق بالتعلم بالجامعة الوطنية.

4 - سيتم إطلاق سلسلة من الإعتصامات بدء من الكليات في الفروع مرورا بالإعتصام أمام رئاسة الجامعة ووزارة التربية وصولا إلى منع الطلاب من التسجيل في كل فروع لبنان.
5- الطلب من جميع الطلاب عدم التسجيل في الكليات كافة الى حين العودة عن قرار الزيادة".

ودعا حال عدم التجاوب مع المطالب إلى "اعتصام مركزي في باحة كلية العلوم الفرع الثالث يوم الثلثاء المقبل"، متمنيا أن "يؤخذ هذا التحرك اليوم وإجتماعهم على محمل الجد منعا لأي إنعكاسات، نحن جميعا بغنى عنها في ظل هذه الظروف الحساسة التي يمر بها وطننا الحبيب لبنان".
 

  • شارك الخبر