hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

جامعة الروح القدس افتتحت "مركز الأخلاق وخلقية الحياة"

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 14:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتح المركز الأعلى للبحوث في جامعة الروح القدس - الكسليك "مركز الأخلاق العامة وخلقية الحياة"، في حضور الأسرة الجامعية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

إستهل اللقاء بكلمة مسؤول المركز الأب شربل شلالا، الذي اعتبر أن "هذا المركز يجيب على دعوة الكنيسة الكاثوليكية لتفعيل الأبحاث في مجال الأخلاق ولتأمين فسحة للحوار وللمناقشة بين مكونات المجتمع". وقال: "المعنيون بهذا المركز هم عائلة الجامعة وجميع العاملين في مجال الصحة والطب والراغبين في التعمق في مجال الأخلاق العامة وخلقية الحياة من المجتمع المدني".
أضاف: "ستركز أعمال المركز على البحث العلمي وعلى التنشئة والتوثيق".

ثم عرض تركيبة المركز المؤلفة من هيئة إدارية تمثل كليات اللاهوت والطب والفلسفة والعلوم الإنسانية والحقوق، ومن لجنة علمية من مختلف الإختصاصات إضافة إلى لجنة أخلاقية تسهر على التقييم الأخلاقي للأبحاث الجامعية والعلمية.
وختم بالقول: "هذا المركز سيساهم، على قدر طاقته، في فهم التحديات والمعضلات الأخلاقية المطروحة في وطننا وفي شرقنا وفي محاولة الإجابة عليها بالتعاون مع كل أصحاب الإرادات الصالحة".

بعد ذلك، ألقى الدكتور زكي غريب المحاضرة الافتتاحية بعنوان "الأخلاقيات للجميع من وجهة نظر الإنسان العادي إلى واجب المبشر". وأعطى المحاضر شهادة حياة عرض فيها تحوله من "شبه جاهل إلى مبشر في مجال الأخلاقيات". ثم ركز على كيفية تعريف وتعميم الأخلاقيات وإيصال مفهومها للجميع، شارحا "الفوارق البسيطة التي تميز مفاهيم المبادئ الأخلاقية". بعدها، تتطرق إلى "الوسائل التربوية التي تساعد على إيصال هذه المبادئ لأكبر عدد من الناس". وختمت المحاضرة بنقاش مع الحضور.
 

  • شارك الخبر