hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

كتاب لفردريك معتوق عن بلدته سرعل

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 12:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أصدرت بلدية سرعل - زغرتا كتابا بعنوان "سرعل شجاعة وثبات الايمان" الذي وضعه ابن البلدة العميد الدكتور فردريك معتوق.

الكتاب يوزع مجانا ب 96 صفحة من الحجم الصغير (21* 14) وعلى غلافه صورة عامة خارجية لطريق عام البلدة، وقدم له رئيس مجلس بلدية سرعل يوسف ابو الياس الذي اعتبر ان "الكتاب شاهد على شواهد وعلى انجازات ومراحل صعبة وشاقة، مشيرا الى تاريخ بناء سرعل القديمة والجديدة.

وقد قسمت فصول الكتاب الى خمسة:" زمن البدايات" الذي تضمن سرعل ما قبل التاريخ - بدايات التاريخ البشري في الزمن الفينيقي- الهوية الزراعية - الصورة غير المكتملة، فالى الفصل الثاني المتضمن بعنوانه "الزمن التركي" الاتي، السكان- الجزية- الزيت- معاصر العنب - المونة.

اما الفصل الثالث، فهو بعنوان "تحفة كنيسة مار ميخايل - سرعل" على المراحل الاربع لتشييدها من البناء الى التبليط ورفع المذابح ثم تشييد القبب ورسم الجداريات.

في الفصل الرابع "نزيف الاغتراب" وفي الفصل الخامس "كهنة ورهبان وفنان ومشاهير في سرعل" الذي سلط فيه الضوء على الفنان راجي دانيال (1888- 1965) الذي زين كنيسة مار ميخائيل سرعل بالرسوم الفنية، واول من انشأ معمل ثلج في طرابلس سنة 1907 واول معمل للكازوز في الشمال واول معمل لصنع الرخام دخل الشرق واول من بدأ التنقيب عن الفحم الحجري فاتحا المناجم في اكثر من بلدة.

الكتاب الذي اورد صورة لدانيال وللكهنة الاوائل في البلدة اورد فيه رئيس بلدية سرعل ايضا جدولا بالمشاريع التي نفذتها البلدية من سنة 1998 الى 2014.
 

  • شارك الخبر