hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

لافروف: العلاقات بين موسكو وواشنطن بحاجة الى انطلاقة جديدة

الأحد ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 15:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان العلاقات بين بلاده وواشنطن بحاجة الى انطلاقة جديدة، محملا في الوقت ذاته الولايات المتحدة مسؤولية تدهور هذه العلاقات. واضاف لافروف في مقابلة تبثها القناة الخامسة الروسية مساء الاحد ان "ما يجب فعله حاليا هو ان يقوم الاميركيون بما يسمونه انطلاقة جديدة".

ويشير لافروف بذلك الى رغبة في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين كما عبر عنها الرئيس الاميركي باراك اوباما العام 2009 عندما قدمت له وزيرة الخارجية انذاك هيلاري كلينتون زرا احمر كتبت عليه كلمة "ريسيت" بالروسية بشكل سيء.

ووفقا لنص المقابلة الذي بثته وزارة الخارجية على موقعها الالكتروني "اليوم، فان الحكومة الاميركية بصدد تخريب جزء كبير من هيكليات التعاون التي اقامتها معنا".

واتهم لافروف الادارة الاميركية بالمسؤولية عن تدهور العلاقات عبر اقرارها عقوبات قاسية على البنوك والشركات الروسية المقربة من الرئيس فلاديمير بوتين. واوضح في هذا السياق "المشكلة الرئيسية هي انه لدينا مصلحة في تطبيع هذه العلاقات لكن لسنا من قام بتخريبها".

ورغم تاكيده انه يتحدث بانتظام مع نظيره الاميركي جون كيري، قال لافروف ان "هناك قنوات اخرى للاتصال رغم انه ليس بامكاننا ارغام الاميركيين على ان يكونوا اصدقاء لنا او الاصغاء الينا".

واشار الى استمرار الحوار بين البلدين "لكن بشكل متدن ومشوش" في حين ان المشاريع المشتركة بين البلدين في مكافحة تهريب المخدرات ومحاربة الارهاب مجمدة حاليا "بمبادرة من الجانب الاميركي".
 

  • شارك الخبر