hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

اختتام مهرجان الفولكلور والتراث اللبناني زبدين جبيل

الأحد ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 13:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اختتمت بلدة زبدين - جبيل مهرجان الفولكلور والتراث اللبناني 2014، الذي أقامه التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث، وزبدين - مؤسسة التراث والانماء تحت شعار "ما بين زبدين والتراث حنين"، في حضور رؤساء بلديات، فاعليات ثقافية فكرية ومهتمين.

بعد النشيد الوطني، ألقى الرئيس المؤسس المهندس بيار الزغندي كلمة مؤسسة التراث والانماء أكد فيها "أن زبدين قرية لبنانية مثل باقي القرى اللبنانية"، لافتا الى "أن فكرة إحياء التراث القروي اللبناني إنطلقت منذ 36 عاما وكبر المهرجان وأصبح على صعيد الوطن"، وقال: "جسدت زبدين بمهرجانها عادات وتقاليد جميلة يجب أن لا تنسى، لأن التعاطى بين الأهالي في الماضي كان بصدق وكرامة"، ووجه تحية للجيش اللبناني ولشهدائه،آملا في أن يتحرر المخطوفون في أقرب وقت، وأن يرجعوا إلى أهاليهم سالمين".

وكانت كلمة لرئيس التجمع الوطني للثقافة والبيئة أنطوان أبو جودة الذي شدد على المحافظة على تراث الضيعة اللبنانية بعاداتها وتقاليدها.

وتضمن المهرجان الذي أقيم يومي الجمعة والسبت معرض زبدين التراثي التقليدي، لوحات حية تحاكي صميم مجتمع القرية اللبنانية القديمة، درس القمح، معصرة الخروب الكركي، معصرة العنب، الطابونة، فرق موسيقى، استعراض الدبكة والسيف والترس، 2014، مسرحية جبال الصوان للاخوين رحباني قدمتها الفرقة الفنية، دبكة لبنانية ولوحات تراثية، وأختتم بتتويج ملكة جمال لبنان الأخضر. 

  • شارك الخبر