hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء 23/9/2014

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 22:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

الحرب على الإرهاب في أوجها وما حصل في سوريا رسم مشهدا جديدا بعد الغارات الكثيفة الاميركية والخليجية والأردنية على مواقع داعش والنصرة وخراسان موقعة عددا من القتلى بلغ أكثر من مئتين.

ترافق ذلك مع إعلان أميركي عن مواصلة الغارات وفق أهداف مختارة وقد أعلن اوباما للكونغرس انه من الصعب معرفة مدة العمليات ضد المتطرفين في سوريا والعراق.

-تنظيم داعش أعاد انتشاره باتجاه الشمال حيث الأكراد الذين يتحضرون للدفاع.
-في وقت صدرت إشارة أميركية الى عدم التنسيق مع النظام السوري.
-فيما ركزت الحكومة السورية على أنها تبلغت الغارات قبل وقوعها.
-وقال الرئيس السوري إنه تبلغ العمل الاميركي من موفد عراقي.

ترافق ذلك مع إعلان مندوب سوريا في الامم المتحدة ان المندوبة الاميركية أبلغته ذلك. فيما اعترضت إيران على غارات التحالف واعتبرت الموافقة السورية خطأ.

في لبنان جبهة النصرة تحدثت عن صاروخ باتجاه مكان العسكريين اللبنانيين المخطوفين تم تأكيد أكثر من مصدر أنهم بخير.

وفي نيويورك محادثات للرئيس سلام مع بان كي مون والرئيس المصري الذي أبلغه دعم لبنان في كل ما يطلبه.

وفي بيروت إرجاء الانتخاب الرئاسي مرة جديدة الى التاسع من الشهر المقبل. وفي معلومات خاصة أن جلسة تشريعية يجري الإعداد لها وان هناك جوا جديا للتمديد للمجلس النيابي الأسبوع المقبل.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الحوار بالصواريخ، آخر تطور دراماتيكي أضيف الى ملف المخطوفين. فبعد الظهر استهدف صاروخ مجهول الهوية مكان احتجاز العسكريين المخطوفين ما طرح للوهلة الاولى أكثر من سؤال عن سلامتهم. لكن ما ان اكدت جبهة النصرة ان المخطوفين سالمون حتى صارت الاسئلة أشد صعوبة، وخصوصا في ما يتعلق بالطرف الذي اطلق الصاروخ. فكل المعلومات الامنية تقاطعت عند التأكيد ان اطلاق الصاروخ تم من طائرة من دون طيار. فأي جهة تملك طائرة من دون طيار؟ وأي جهة تملك صاروخ هالفاير الاميركي الصنع؟ وهل القصد من العملية تهديد الخاطفين وتخويفهم، ام قتل العسكريين ما يؤدي الى اسقاط خيار المفاوضات نهائيا وبالتالي فتح الوضع اللبناني على احتمالات خطرة ودموية؟

سياسيا: الجلسة الثانية عشرة لانتخاب رئيس لم تختلف عن سابقاتها. فتكتل التغيير والاصلاح وكتلة حزب الله لم يحضرا ما أدى الى عدم اكتمال النصاب. لكن نجم الجلسة لم يكن تأجيلها الى التاسع من تشرين الاول المقبل، بل الاعداد للجلسة التشريعية التي أصبح انعقادها مرجحا الاسبوع المقبل وعلى رأس جدول أعمالها سلسلة الرتب والرواتب.

اقليميا: سوريا بين نارين. ففي الجولان اسقطت لها طائرة ميغ 21 بصاروخ اسرائيلي، وفي الشمال السوري ضربات جوية للتحالف، توسعت لتشمل منطقة الحدود العراقية - السورية ما يؤكد أن كرة النار تتركز شيئا فشيئا في سوريا. على أي حال الوضع الملتهب حاضر بقوة في نيويورك في الاجتماعات الأممية التي تنعقد على هامش الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة. البداية من الصاروخ المجهول الهوية الذي استهدف مكان احتجاز العسكريين المخطوفين.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الضربات الصاروخية ضد داعش في سوريا بدأت، لكن ما هي حدودها، وهل هناك تنسيق سوري اقليمي دولي، المشهد غير واضح حتى الساعة، الاميركيون أعلموا دمشق بالضربات قبل حدوثها عبر خطين، السفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري وبغداد حليفة دمشق، نوعية الضربات والمجموعات المستهدفة فتحت المعركة على احتمالات عدة، المقاتلات الاميركية لم تضرب تنظيم داعش وحده، بل طالت الصواريخ مراكز لجبهة النصرة وأحرار الشام، ما يعني عدم التمييز بين تصنيفات المسلحين المتطرفين. ما لم تطله الصواريخ الاميركية استهدفته الطائرات السورية في معركة قال الرئيس باراك اوباما انها طويلة وليست حرب الاميركيين وحدهم، ظهرت واشنطن حلفاء يشاركونها الحرب حتى تركيا التي تمنعت أعلنت أنها رحلت 1000 مقاتل أجنبي كانوا في طريقهم الى سوريا. في دمشق تأييد ولكن الرئيس بشار الأسد قال ان سوريا ماضية بكل حزم بالحرب ضد الارهاب. ومع جهد دولي يصب لمكافحته، الأسد جزم بأن الجهود لا ترتبط فقط بالعمل العسكري على أهميته بل بالتزام الدول بوقف دعم المجموعات الارهابية، هنا المعضلة، هل سيمنع المتطرفون من الوصول الى سوريا هل يتوقف التمويل والتسليح حلفاء سوريا كانوا يراقبون بحذر، إيران لم تحبذ موافقة دمشق على التحالف الدولي وروسيا نبهت من أي ضربة لا توافق عليا سوريا، لكن الاشارات البالغة الدلالة كانت بإرسال موسكو أهم سفينة صاروخية روسية الى مرفأ طرطوس، هذه السفينة محملة بالأسلحة والمضادات الجوية والبحرية القادرة على اعتراض أي صاروخ مهما كان نوعه كروز توماهوك وصواريخ مجنحة، ما يعني أن الروس جهزوا سوريا بأسلحة الردع لتأمين توازن القوى في البحر الأبيض المتوسط. اسرائيل حركشت بإسقاط طائرة سورية فوق الجولان، هذا التطور هو الأول من نوعه منذ ثلاثة عقود، تل أبيب إدعت ان الطائرة تجاوزت الحدود لكن حديثا يدور حول تواطؤ اسرائيلي واضح مع عصابة النصرة لمنع سوريا من ضرب المسلحين في القنيطرة.

ما يجري في الشرق الأوسط ميدانيا لا يحيد العين عن رفض كواليس النيويورك. ماذا بعد اللقاءات الايرانية - السعودية والايرانية - الاميركية؟ هل بدأت مؤشرات التواصل تقود نحو التسوية؟ المشهد اللبناني تفصيل، لا جلسة حصلت لانتخاب رئيس فأرجئت الى التاسع من الشهر المقبل أما النقاشات الجوهرية السياسية فتركزت على الجلسة التشريعية المقبلة.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

هل هي حرب جديدة؟ هل هو اليوم الاول منها؟ ماذا عن اليوم الثاني؟ إذا كان الهدف منها القضاء على تنظيم داعش وجبهة النصرة، فما هو معنى القضاء؟ وماذا لو انتقل هذان التنظيمان من مكان إلى آخر داخل سوريا أو داخل العراق؟

واشنطن "حمت ظهرها" عربيا فقالت إنها ليست وحدها في هذه الحرب، شركاؤها هم السعودية والإمارات والاردن والبحرين وسيلتقي الرئيس أوباما ممثلي هذه الدول اليوم. دمشق سعت لأن تكون شريكة لكن محللين قالوا إنها غير قادرة على الإعتراض، وهي اوحت بأنها أعلمت من الجانب الاميركي بالعملية.

السؤال هنا: إذا كانت حرب التحالف على داعش والنصرة ستقتصر على الضربات الجوية فماذا عن القسم الثاني من هذه الحرب والذي يتمثل بالسيطرة البرية؟ لا جواب.

في الانتظار، لبنان غارق في الترقب، فقضية العسكريين المخطوفين تراوح مكانها رغم كل التصعيد والتحركات الميدانية، أما رئاسيا فموعد الجلسة المقبلة التاسع من تشرين الاول المقبل.

=========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

الحرب شبه الكونية التي يخوضها التحالف الدولي ضد داعش انطلقت بأكثر من خمسين غارة مستهدفة مواقع التنظيم داخل الاراضي السورية حاصدة اكثر من مئة قتيل.

الدفعة الاولى من الغارات الجوية شاركت فيها خمس دول عربية وفقا لباراك اوباما على ان تكون تركيا جزءا من هذا التحالف استنادا الى جون كيري وقد لاقت انقرة انطلاق العمليات العسكرية بالكشف عن ترحيل الف مقاتل اجنبي كانوا في طريقهم الى سوريا.

نظام بشار الاسد حاول ان يحجز مكانا له في التحالف بإعلانه انه تبلغ عبر مندوبه بالامم المتحدة بدء الحرب على داعش قبل ان تنفي واشنطن اي تنسيق مع النظام السوري وتحتج روسيا وايران على الضربات الجوية باعتبارها غير قانونية وتنتهك السيادة السورية.

بدء الحرب على تنظيم داعش ترافق مع اسقاط اسرائيل طائرة لكتائب الاسد في الجولان.

لبنان الذي يعيش تداعيات ما يحصل في سوريا شهد اجتماعا امنيا في اليرزة خصص للتنسيق بين الاجهزة الامنية ولا سيما في مناطق الاضطرابات وقد ابلغ وزير الداخلية نهاد المشنوق دعمه للجيش في الخطوات التي يقوم بها.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

كان مقررا للغارات الاميركية على داعش في سوريا ان تبدأ في تشرين الاول المقبل على ما اعلن الاميركيون انفسهم، الا ان تطورات الشمال السوري واجتياح داعش لستين قرية كردية على غرار ما فعلت بالشمال العراقي في حزيران الماضي دفع بالاميركيين الى تقديم موعد الغارات وابعاد داعش عن عين العرب مثل ما فعلوا حين تدخلوا لابعاد داعش عن اربيل، والقاسم المشترك بين اربيل وعين العرب انهما كرديتان.

دمشق اعلنت ان واشنطن ابلغتها عبر العراق بأنها ستشن ضربات ضد داعش والتي يبدو انها رسمت حدود دولتها بالنار الاميركية بين الانبار ودير الزور والحسكة والرقة وخلق منطقة عازلة لحماية تركيا وخنق حلم الدولة الكردية من اربيل الى الحسكة، وفيما بعد ربما داخل تركيا خنق هذه الدولة في المهد، اضافة الى استكمال مخطط تفكيك الدولة السورية وتأمين خطوط الغاز وانابيب النفط من الخليج الى البحر المتوسط لحماية التطرف وبواسطة المقاول العربي ولمصلحة المستفيد الاميركي.

وفي الداخل اللبناني تعيش السلطة السياسية اسوأ لحظات الارباك والتشتت في وقت تعود الاعتداءات على الجيش في طرابلس ويهدد لغم عرسال بالانفجار في اية لحظة في ظل استنكاف الوساطتين القطرية والتركية واستمرار مسلسل قتل العسكريين، وعلمت (otv) ان السلطات اللبنانية تبلغت من الاتراك عدم القدرة على ترجمة التحركات الى نتائج في الوقت الراهن لان قضية الرهائن العسكريين اللبنانيين بعيدة عن تأثيرهم جغرافيا فضلا عن ان داعش والنصرة تلتقيان على خطف الجنود اللبنانيين وتختلفان على المطالب.

============================


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

بعد ساعة يطل السيد.. ليقول في ساعة بعض ما لديه.. عن الحال والمآل في البلد والجوار والمنطقة..

في البلد قلق من المجهول والمعلوم..المعلوم كامن في بعض عرسال وجرودها.. وفي بعض طرابلس ومحيطها.. وفي كل ناحية يباح فيها دم الجيش كما حصل فجرا في البداوي.. والمجهول يلف الاستحقاقات.. مع أربعة أشهر من الفراغ.. ودزينة من جلسات اللاانتخاب. وأقصى الطموح جلسة تشريع.. إرتفعت حظوظها من دون أن تصل حد اليقين.. بانتظار حسابات يقلبها البعض في العقل والفؤاد..

في الجوار وصل صراع سوريا الى السماء.. وفيها زحمة مقاتلات وغايات.. أطلق الحلفاء صواريخهم دون مباغتة.. أصاب التوماهوك مقرات لداعش في شمال سوريا وشرقها.. بعد أسابيع من الوعيد إحتاط خلالها التنظيم الارهابي..كابرت واشنطن، بل كذبت.. بنفيها إخطار دمشق بالغارات.. والكذب بات ركيزة في دبلوماسيتها.. كذبت بالأمس عندما نفت عرض التفاوض على ايران.. أما سوريا فماضية بحرب ضد الارهاب التكفيري.. متعاونة مع اي جهد دولي.. والقول للرئيس الأسد أمام الموفد العراقي.

القول أقرن بالفعل.. وفي السماء نفسها.. غارات سورية شمالا على مواقع داعش قرب الحدود التركية.. وغارات جنوبا فوق القنيطرة لم ترق العين الاسرائيلية.. فاطلقت الباتريوت لتسقط إحدى الطائرات.

في اليمن لم يسقط الإنجاز في نشوة الإنتصار.. لن يقصي أنصار الله أحدا.. ولن يسمحوا بالتآمر على الجيش.. وماضون في تحصين الشراكة الوطنية.. وعلى نيتها سيصلون بعد يومين.. في جمعة النصر.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ضربات أميركية على داعش في سوريا وضروب احتيال في تنسيق التحالف مع العرب ومع كل صاروخ أميركي.. صاروخ من التصريحات المتناقضة تبدأ بإعلان واشنطن مشاركة دول عربية في الضربات العسكرية أول النهار ومع طلائع يوم آخر تنفي واشنطن أي غارات قامت بها دول الخليج تكشف دمشق عن رسالة تنسيق أبرق بها كيري إلى المعلم عبر وسيط عراقي فيسارع البنتاغون إلى نفي أي تنسيق مع دمشق كان من الصعب على واشنطن الاعتراف بالتعاون مع النظام السوري دفعة واحدة لذلك فإن نفيها جاء من قبيل الحياء والسترة. إيران أخذت بالرواية الأميركية وأصدرت استنكارا لضرب أي مواقع على الأراضي السورية من دون إذن السلطات المعنية وإلا فإن ذلك سيعد انتهاكا لسيادة سوريا لكن أصحاب السيادة لم يعترضوا لا سيما أن الحصاد جاء بمئة وعشرين إرهابيا قضت عليهم الغارات التي شملت البوكمال والحسكة والرقة وريف حلب وفي أثناء الغارات وصل من الحدود التركية نحو ألف مقاتل للانضمام إلى قافلة الإرهاب داخل سوريا غير أن أنقرة أعادتهم ومنعت دخولهم على اعتبار أن وقتهم انتهى وأنهم وصلوا متأخرين عن المسيرة مسافة تحالف دولي إعتذرت تركيا عن عدم استقبالهم في الوقت الراهن لكن فضلها سابق في التهريب على الحدود والتدريب وبعدما أنجزوا المهمة بنجاح وقسموا العراق وزرعوا الخوف والرعب في المنطقة حان وقت ضربهم برعاية أميركية إسرائيلية. ومن على متن سفينة المعارضة الراسية في تركيا أعلن رئيس الائتلاف السوري هادي البحرة حل مجلس القيادة العسكرية العليا وفجر أزمة داخل الائتلاف على اعتبار أن المجلس العسكري يضم قوافل جيوش وعسكر كان يتأهب لتسلم السلطة في دمشق هذا المجلس الذي لم يدخل في معركة ولم يخض حربا في شارع وليس في هيكله أي عسكر وانحلاله واقع من دون قرار وما الخلاف في شأنه اليوم سوى نزاع على خمسئمة مليون دولار يفضل الائتلاف استكمال صرفها في الفنادق التركية تدريبا على معارضة مرفهة ونخبوية ما يعني لبنان من فضلات الثورة في فروعها الإرهابية أن جنودنا تحت الخطر وإعلان جبهة النصرة اليوم عن صاروخ استهدف مكان احتجاز العسكريين قد يكون من ورائه حيلة تدبر في جرد وفي المعطيات التي سربتها النصرة أن الجنود اللبنانين بخير وقالت مصادرهم إن الجيش ضرب معاقلهم بطائرة من دون طيار ما ادى الى إصابة عدد من مجموعاتهم على جبهة نصرة البرلمان اللبناني جهد استثنائي يعجل في فرج الجلسة التشريعية الأسبوع المقبل بعد أن تحدد هيئة المكتب يوم الجمعة عناوين "تشريع الضرورة" واليوم اعتلى النواب المنبر في ساحة النجمة وكلهم فخر بأنهم سيعقدون جلسة من أجلنا وكان النائب جورج عدوان يتلو السبب تلو الآخر ويعلن أنه لن يفتح التشريع على مصراعيه ولن يأخذ المجلس رهينة من دون أن يذكره أحد بأنه ومجموعته القابضة إنما يشرعون لبقائهم ولتمديد خلافتهم وليس من أجل الناس وأنهم مجموعة محتلة للمقاعد عنوة كما يحتل سمير جعجع الترشح للرئاسة لثلاث عشرة جلسة متتالية يمدد طوله في معراب ويجلس مستمعا في مشهد أصبح ثقيلا ممجوجا مكررا لا يحتمل المجازفة بإعادة تمثيله في الجلسة رقم 14.
 

  • شارك الخبر