hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

شهيب ترأس اجتماعا لوضع خطة طوارىء لمواجهة الازمات والكوارث

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 14:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ترأس وزير الزراعة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، اجتماعا للجنة الوطنية لتنسيق وادارة الكوارث والازمات لدى رئاسة الحكومة لوضع خطة طوارىء لمواجهة الأزمات والكوارث، في حضور مملثين عن وزارة الزراعة، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، القاضي عبد الله أحمد، ومندوب عن لجنة الكوارث التابعة لرئاسة الحكومة. وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية كل اسبوعين لإنجاو وإعداد الخطة.

واوعز وزير الزراعة النائب أكرم شهيب للمركز الزراعي في البترون للتحرك لمساعدة مزارعي التفاح على مكافحة فأر الحقل، ولفت الى أن وزارة الزراعة وعبر مصلحة الابحاث العلمية الزراعية تقوم بتوفير المواد اللازمة لمكافحة فأر الحقل مجانا للمزارعين.

وذكرت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أنها تقوم بتوزيع المبيد اللازم لمكافحة فأر الحقل مجانا على المزارعين، ويمكن لهذه الغاية مراجعة المهندس ربيع قبلان على هاتف مصلحة الابحاث العلمية الزراعية: 08900325.

من جهة ثانية استقبل الوزير شهيب ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو في لبنان موريس سعادة وتركز البحث خلال اللقاء على ملف التحريج بالإضافة إلى ملفات النزوح السوري والتغير المناخي وحماية القطاع الزراعي. وتم التشديد على اهمية دعم وزارة الزراعة لتطوير القدرات والكفاءات البشرية اللازمة للتنسيق والتعاون وتعبئة مختلف الموارد في مجال التحريج، ولاسيما الموارد المالية عبر الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والطاقات الاغترابية. كما تم الاتفاق على اهمية التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تقوم بعمليات تحريج لاسيما ان السنوات الماضية شهدت عمليات تحريج واسعة لم تحقق جميعها الاهداف المنشودة منها.

وتم التشديد على وضع خارطة متكاملة تشمل الزرع واماكن التحريج والمساحات والمتابعة والمراقبة المتكاملة لها، وأعلن الوزير شهيب عن طموحه لإنشاء مكتب متخصص في هذا المجال في مديرية التنمية الريفية والثروات الطبيعية المعنية بهذا الملف. كما تم الاتفاق على اعداد ورشة عمل لإعادة تقييم مشروع الاربعين مليون شجرة والسعي لتحقيقه بأسرع وقت والانطلاق به مع الموسم الزراعي في تشرين الثاني المقبل.

واستقبل الوزير شهيب السفير الجزائري في لبنان احمد بوزيان وسبل تطوير العلاقات بين البلدين ولاسيما في المجال الزراعي وزيادة التبادل التجاري. وتطرق البحث إلى تفعيل اللجنة اللبنانية الجزائرية التي تم تشكيلها في العام 2002 لتصدير وتسويق المنتجات الزراعية اللبنانية في الجزائر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.

ونقل السفير بوزيان للوزير شهيب دعوة من وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية لحضور "المؤتمر العربي الخامس حول الموارد السمكية والامن الغذائي" يومي 10 و11 تشرين الثاني 2014 في الجزائر العاصمة الذي ينظم بالتعاون مع الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك، والذي يهدف ليكون احدى لبنات التعاون والاستثمار العربي - العربي لا سيما في مجال تطوير وعصرنة الصيد البحري وتربية الاحياء المائية.
 

  • شارك الخبر