hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

البابا من البانيا: لا يمكن استخدام الدين ذريعة للعنف

الأحد ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 13:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اشاد البابا فرنسيس اليوم لدى وصوله الى تيرانا بالتعايش السلمي القائم بين الاديان في البانيا، مؤكدا انه "لا يجوز ان يتخذ احد الدين ذريعة لتبرير العنف".

وقال البابا امام المسؤولين الالبان "لا يظنن احد انه يستطيع ان يجعل من الله درعا عندما يخطط وينفذ اعمال عنف واحتقار. يجب الا يتخذ احد من الدين ذريعة للقيام بأعماله الخاصة المخالفة لكرامة الانسان وحقوقه الانسانية"، واصفا النظام السياسي الالباني والتعايش الودي بين الاديان القائم في البانيا بانه "نموذج".

واشاد البابا ب "بلد الابطال الذين ضحوا بحياتهم من اجل استقلال الامة، وببلد الشهداء الذين شهدوا لإيمانهم حيال الاضطهادات".

وامتدح البابا موقف المسؤولين السياسيين والدينيين الالبان. وقال: "ان مناخ الاحترام والثقة المتبادلة بين الكاثوليك والارثوذوكس والمسلمين كنز ثمين للبلاد ويتضمن معنى خاصا في زمننا".

واضاف: "ان فحوى الاساسي للدين تنكرت له المجموعات المتطرفة التي تشوه وتستخدم الفروقات بين مختلف الديانات، وتجعل منها عاملا خطرا للمواجهة والعنف".

وخاطب البابا في ندائه جميع الاديان، والمح الى الوضع الراهن الذي تميزه اعمال العنف التي يقوم بها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

وقال: "ان البانيا تستطيع ان تواصل السير على هذا الطريق لتصبح مثالا لعدد كبير من البلدان".

واضاف: "ان تجربة البانيا تؤكد ان تعايشا سلميا ومثمرا بين اشخاص وطوائف من مختلف الديانات، ليس مسألة مرغوب فيها فحسب، بل هي ممكنة وواقعية ايضا. انه امر يحتاج الى الحماية والدعم يوميا من خلال احترام الاختلافات والهويات الفردية".
 

  • شارك الخبر