hit counter script

أخبار محليّة

النائب الحريري: للتأسيس لآلية لتدارك اية افخاخ يمكن ان تطاول العلاقة السنية الدرزية

السبت ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 13:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ثمنت النائب بهية الحريري زيارة رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط الى حاصبيا والعرقوب "في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة التي يمر بها لبنان"، واصفة الزيارة ب "لقاء اللحمة والضرورة" و"لها ما بعدها"، ومتحدثة عن "لقاءات مقبلة مع الحزب التقدمي الاشتراكي لوضع ما يشبه خارطة طريق لتفادي الوقوع بأي منزلق يؤدي الى فتنة سنية درزية".

كلام الحريري جاء خلال لقائها في مجدليون وفدا من الفاعليات والاهالي في منطقة العرقوب، في حضور مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، قائمقام حاصبيا وليد الغفير، منسق عام مرجعيون- حاصبيا في "تيار المستقبل" عبد الله عبد الله ورئيس اتحاد بلديات العرقوب وبلدية شبعا محمد صعب.

وقالت الحريري: "كي نخرج من هذا المناخ، فان ذلك يحتاج لتعال عن كل شيء، اي ان نخرج من ازماتنا الى نزع الشحن ونزع كل الفتائل التي يمكن ان تؤدي الى اي نوع من الاشتباك. يزور وليد بك المنطقة ولا نحتاج ان نقول لكم ان لقاء اللحمة بهذه القيادات ضرورة، وامتصاص اي شرخ موجود هو واجب، لكن هذا له ما بعده، وهذه فاتحة، واكيد سنبدأ نلتقي بالاخوة في الحزب الاشتراكي حتى نضع نوعا من خارطة طريق لتفادي الوقوع بأي منزلق يؤدي الى فتنة سنية درزية. هذا العنوان الاساسي بالنسبة لنا وانا تشاورت مع الرئيس الحريري بهذا الموضوع وابلغكم تحياته وانه يتكل عليكم".

أضافت: "هناك مخاطر متشعبة ومتعددة، ولديكم عدو اسمه اسرائيل يرابض على كتف منطقتكم، وهذا يحتاج الى درجة عالية من الوعي لنستطيع ان نمرر هذه المرحلة. ويجب ان نعمل على كل شيء يؤدي الى التلاحم بين ابناء المنطقة. التلاقي ليس جديدا علينا، دائما نلتقي، في كل المحطات الدقيقة، ونتشاور، لكن هذه محطة خطرة وصعبة وحساسة وتحتاج الى تشاور دائم. احببت ان نؤسس آلية معينة لنتدارك اية افخاخ اوالغام يمكن ان تطال هذه العلاقة التاريخية السنية الدرزية. هذا يحتاج الى عمل ووعي والى تعال عن الأمور الصغيرة".

وتابعت: "انتم تاريخ، تاريخ بمقاومتكم، تاريخ بقيمكم، تاريخ بوطنيتكم وهذا الأهم، فرغم انكم في طرف الخارطة، الا ان علاقتكم بالوطن وبالقضايا الوطنية متقدمة على كثير من الصفوف، وان شاء الله نخرج من هذه التجربة ناجحين ونقطع الطريق على كل انواع الفتن فلا تطال هذه العلاقة التاريخية".

وتطرقت الحريري الى الشأن الانمائي والخدماتي في المنطقة، فأكدت ان "هناك جهدا منصبا على تحريك كل القضايا الملحة في العرقوب على المستويات كافة"، وانها ستتابعها مع رئيس الحكومة والوزارات المختصة.

وكانت كلمات لكل من دلي وعبد الله وصعب والنائب السابق الخطيب، أكدت على تاريخية ووحدة العلاقة التي تجمع العرقوب بحاصبيا "ووقوف ابناء العرقوب كما كانوا دائما الى جانب الدولة والجيش والقوى الأمنية وتمسكهم بحقهم في دولتهم، انماء وخدمات".
 

  • شارك الخبر