hit counter script

أخبار محليّة

الحريري التقت الحجار وافتتحت العام الدراسي في ثانوية رفيق الحريري

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 17:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتحت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري العام الدراسي في ثانوية رفيق الحريري في صيدا، بلقاء مع الهيئتين الادارية والتعليمية والعاملين في الثانوية، بحضور مديرتها رندة درزي الزين.

وبعد كلمة درزي الزين، ألقت الحريري كلمة عرضت فيها "المحطات والظروف التي يشهدها لبنان وانعكاسها على المواطنين والطلاب مع بدء العام الدراسي"، معلنة أن "شعار السنة الدراسية هذا العام سيكون: بالمحبة نستطيع أن نذلل الصعاب".

وقالت: "نريد ان يكون الطالب متجذرا في المكان الذي ينتمي اليه ومنفتحا على العالم. نريد اعادة الاعتبار للعقل كقاطرة لكل التغيير الذي يطمح اليه جميع اللبنانيين، فالتحديات هذه السنة أكثر دقة. كنا نتحدث سابقا عن اللاعنف والسلم الأهلي وحل النزاعات، لكن يجب ان تكون لدينا خارطة طريق لترجمة هذه القضايا. يجب تنشيط الحوار كمبدأ اساسي، وضخ آليته ضمن التعليم، لأن الحوار فيه قبول الآخر وقبول الاختلاف، فهو لا يحدث بين متفقين، بل بين مختلفين، ويكون بإقناع لا تستخدم فيه سلطة ولا قوة، بل تستخدم فيه حجج، فهذا ما يجب أن نعلمه لطلابنا".

أضافت: "رغم كل الظروف الصعبة والقاسية والمعقدة التي مر ويمر بها لبنان، وتأثرت أو لا تزال تتأثر بها صيدا، عملنا على استراتيجية لمستقبل المدينة لم تلغ ماضيها، بل بنيت على ما تحقق في الماضي، آخذين في الاعتبار كل المشاريع الموجودة".

وتحدثت عن "دور مدينة صيدا في عام 2020"، واضعة "قواعد للعمل، أهمها اشراك المجتمع المحلي في صياغة هذه الاستراتيجية"، مشيرة إلى أن "البلدية هي أساس لأنها السلطة المحلية والمسؤولة عن التنظيم والادارة والتبني لأي مشروع"، وقالت: "هذه الاستراتيجية تتضمن 23 عنوانا، واحدة منها كيف نصل في عام 2020 إلى صيدا، مدينة صديقة للبيئة، بعدما تخلصت من مكب النفايات وجبل النفايات وما علق بصورة المدينة من تشويه من جراء هذه المشكلة طيلة عقود".

وشددت الحريري على "أهمية المشاريع البيئية الموازية التي تشهدها المدينة مثل معمل تكرير النفايات وشبكة الصرف الصحي"، منوهة ب"دور البلدية وجهودها في هذا السياق"، وقالت: "عنواننا الأساسي هو أننا نريد دولة تكون مظلة لكل المقيمين على الأرض اللبنانية تحت سقف القانون، وأعتقد هذا من حقنا ولا نطلب شيئا صعبا. نحن وإياكم شركاء في صناعة مستقبل بلدنا الذي نتمسك به ونحبه. صحيح ان لدينا ازمة ثقة، ربما بالسلطة السياسية، لكن ذلك لا يعني أن لدينا أزمة ثقة ببلدنا".

وحيت "روح العلامة الراحل السيد هاني فحص" وقالت: "اليوم هو اليوم العالمي للسلام، فهناك فرصة أن نجمع كل ما كتب وقيل عن السيد هاني فحص الذي استطاع أن يخترق جيل الشباب من كل الطوائف والمذاهب، فهذه عناوين حية وموجودة، وهو مثال متقدم من امثلة عديدة عن شخصيات تستطيع ان تكون مثلا اعلى في هذا الزمن الصعب. ندعوكم إلى أن تقرأوه وتعلموا القيم التي حملها، لأن هذا هو التعليم الحفاظ على القيم ".

وكانت الحريري استقبلت النائب محمد الحجار في دارته في مجدليون، وعرضت معه الأوضاع العامة.
 

  • شارك الخبر