hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل في طرابلس عن الادارة الطبية للكوارث

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 10:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام جهاز الطوارىء والإغاثة، وفي إطار التعاون المشترك بين الجمعية الطبية الإسلامية في الشمال ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والإجتماعية والتدريب التابع لمنظمة التعاون الإسلامي في أنقره "SESRIC"، ورشة عمل هي الأولى من نوعها في الشمال بعنوان: "الإدارة الطبية للكوارث" بإشراف المدرب التركي الدكتور حسن أوداباس أوغلو مبعوث وزارة الصحة التركية ومسؤول المدربين في مركز" SESRIC"، وذلك في غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، بمشاركة متدربين من الدفاع المدني وسرية الإطفاء واتحاد بلديات الفيحاء والضنية ومندوبين عن المنظمات العاملة في المجال الإسعافي والإغاثي وأطباء وممرضين من مختلف المناطق اللبنانية، حيث بلغ العدد 60 مشاركا.

أقيمت الورشة على مدى يومين، وتمحورت حول أسس وضع خطط الطوارىء وإنشاء غرف العمليات المشتركة للتنسيق في مكافحة الكوارث الطبيعية والامنية اسعافيا وإغاثيا، وذلك للحد من الخسائر البشرية والمادية، واطلع المشاركون خلال الورشة على تجارب دول عدة في التعامل أثناء الكوارث والحروب، كما ونظمت مناورات تطبيقية عدة.

في ختام الورشة، أقيم بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة حفل غداء تكريمي للمتدربين، شارك فيه نبيل الصوفي ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، محمد كمال زيادة ممثلا وزير العدل اشرف ريفي، سعد الدين فاخوري ممثلا النائب روبير فاضل، ممثل عن السفير التركي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا الوزير السابق محمد الصفدي، رئيس غرفة التجارة والصناعة توفيق دبوسي، ممثل نقابة المهندسين حبيب الشامي، مدير مستشفى دار الشفاء احمد خالد، رئيس الجمعية اللبنانية - التركية الدكتور زاهر سلطان.

وألقى مدير جهاز الطوارىء والإغاثة المهندس عبدالله دبوسي كلمة رحب في خلالها بالحضور، مثنيا على الدور الجامع الذي تقوم به غرفة التجارة والصناعة في عهد دبوسي من خلال احتضانها للانشطة الثقافية والافكار الابداعية.

وشكر دبوسي وزارة الصحة التركية ومركز التدريب التابع لمنظمة التعاون الاسلامي في أنقرة SESRIC على الدورة القيمة، واشار الى انها ستكون باكورة دورات وورش عمل مشتركة في المستقبل.

وقال: "في الوقت الراهن وبالرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة يزيد عديد افراد الجهاز عن 300 مسعف متطوع يعملون في مراكزنا الاربعة في طرابلس والضنية وعكار وعرسال، وما زالت دورات الاسعاف مستمرة، و هذا يدل على الفطرة الطيبة لاهل البلد وحبهم لعمل الخير".

وأشاد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بالدور الرائد الذي يقوم به مسعفو جهاز الطوارىء، وأعلن عن قرب توقيع بروتوكول تعاون بين الغرفة والجهاز. كما اشاد بالعلاقات الاخوية التي تربط لبنان وتركيا، شاكرا فريق التدريب التركي على إقامته الدورة.

بدوره، شكر الدكتور حسن كوداباس أوغلو جهاز الطوارى والإغاثة على حسن الاستقبال والتنظيم، واشاد بالمهارات التي يتمتع بها المشاركون في الورشة وحبهم للتضحية واستعدادهم لتقديم اقصى جهودهم لخدمة مجتمعهم، آملا ان تكون هذه الدورة هي البداية لمزيد من التعاون المشترك.

وفي ختام الحفل، تسلم رئيس غرفة التجارة والصناعة في الشمال والمدرب الدكتور حسن أوغلو دروعا تقديرية ووزعت الشهادات على المشاركين.
 

  • شارك الخبر